Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499الاقتصاديةالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

د.الغفيص في رد على سؤال لـ( الجزيرة ):
إنشاء 9 معاهد تدريبية نسائية لتأهيل السعوديات لسوق العمل


* الرياض - فهد الشملاني :
أكد محافظ المؤسسة العامة لتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص أن المؤسسة تعتزم إنشاء 9 معاهد نسائية لتدريب الشابات السعوديات وإعدادهن لسوق العمل والأعمال الحرة، إضافة إلى المعاهد الأربعة العاملة حالياً، وبرر معاليه إنشاء هذا العدد بزيادة المتقدمات للتدريب على المعاهد الحالية حيث وصل عددهن 30 ألف متقدمة يتنافسن على 900 مقعد، وتوقع أن يتم افتتاح المعاهد الجديدة في غضون السنوات الثلاث القادمة.
وبيّن د. الغفيص مؤتمر صحافي عقد أمس الأول بنادي الفروسية بالرياض أن لدى المؤسسة مشاريع في منطقة الشمال خاصة في عرعر والجوف وتبوك تقدر تكلفتها بحوالي (1.5) مليار ريال سوف توفر 40 ألف فرصة تدريبية للشباب والشابات، مؤكدا انه سيتم تدشينها قريبا وتشمل 7 كليات تقنية و15معهداً تدريب منها 4 معاهد تدريب في السجون وغيرها من المشاريع، وسوف يتم إنشاء الكلية التقنية في منطقة الجوف في بداية الفصل الدراسي الثاني.^
وقال د.الغفيص في رد على سؤال ل(الجزيرة) جميع خريجي الكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة سيجدون وظائف في القطاع الخاص والحكومي، وطالب الذين بحثوا عن وظائف لم يحصلوا عليها مراجعته لمعرفة أسباب وملابسات عدم توظيفهم.
وحول دور المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب في المدن الاقتصادية الجديدة وأوضح معاليه أن لها دوراً كبيراً في تغذية تلك المدن بالكوادر الوطنية المؤهلة وان المؤسسة سوف تعد برامج تدريبية تتناسب مع كل مدينة، مشيرا إلى أن المؤسسة تنوي بناء مشاريع تدريبية في منطقة جازان تقدر بحوالي مليار ريال تغطي احتياجات المدينة الاقتصادية بالمؤهلات المطلوبة.^
وأبان محافظ المؤسسة العامة لتعليم الفني والتدريب المهني أن المؤسسة تبني خططها التدريبية وبرامجها وفقاً لاحتياجات سوق العمل وأنها تنسق بناء تلك البرامج مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هناك 1200حقيبة تدريبية بنيت على تجارب دولية تتغير لحظة بلحظة تبعا لحاجة السوق.
وشدد د. الغفيص على انه يشترط للمشاريع الصغيرة الخاصة التي تدعهما المؤسسة سعودة العاملين بالكامل وان الخلل بهذا الشرط يترتب عليه سحب للدعم، حيث أن الهدف من برنامج دعم المنشآت الصغيرة هو توظيف العاملة الوطنية وليس التستر.
وأضاف أن المؤسسة تنوي دعم المشاريع النسائية الخاصة بحيث تقوم بتجهيز محلات التزيين النسائي (المشاعل) وتسليمها للمستثمرة وذلك بالتعاون مع بنك التسليف.
وحول دور المؤسسة في الحج قال: إنها تقوم حاليا بترتيب 50 جزارا بالتعامل مع البنك الإسلامي للتنمية وذلك للعمل في مسالخ المشاعر المقدسة إضافة إلى تدريب كهربائيين وسباكين للعمل مع مؤسسات الطوافة. وعرج د. الغفيص على توصيات المؤتمر التقني الرابع الذي نظمته المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مؤخرا، مؤكدا أن التوصيات لم تتجاوز ثلاث نقاط لأجل أن يسهل تطبيقها على ارض الواقع وإيجاد آليات لتفعيلها وركز محاورها على بناء شراكات إستراتيجية مع مؤسسات التعليم والتدريب العالمية والقطاع الخاص في إدارة وتشغيل الكليات التقنية والمعاهد المهنية، كما أوصى المشاركون في المؤتمر باستقطاب الكفاءات المتميزة في التأهيل والخبرة للتدريب، وتضمنت التوصية الثالثة زيادة أيام التحصيل التدريبي في الكليات التقنية والمعاهد المهنية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved