Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499دولياتالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

مركزية فتح تتبرأ من مواقف القدومي.. وتجدّد تأييدها لعباس
الديمقراطية تطالب بتجنب الانتخابات المبكرة..وحماس تحتجّ وتعتصم بالتشريعي

* رام الله - مدريد - بلال أبو دقة - الوكالات:
دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين القوى والفصائل الفلسطينية أمس الأحد إلى تجنب خيار الانتخابات المبكرة عبر حوار وطني يقود إلى حكومة وحدة وطنية.
وشدّد ناطق رسمي بلسان المكتب السياسي للجبهة في بيان على أن خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبقى الباب مفتوحاً أمام إمكانية التوافق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تشترك فيها جميع القوى والكتل البرلمانية ومؤسسات المجتمع المدني).
وأكد الناطق وجوب أن تقوم هذه الحكومة (على برنامج مشترك مشتق من وثيقة الوفاق الوطني بما يمكن من فك الحصار وتعزيز الائتلاف الوطني على قاعدة الشراكة الحقيقية في صنع القرار).
وكان الرئيس الفلسطيني دعا يوم السبت إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة للخروج من الأزمة الحالية والفشل في التوصل لحكومة وحدة وطنية. وأمس أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن إقامة خيمة اعتصام ثابتة أمام مقر المجلس التشريعي الفلسطيني بمدينة غزة، دعماً للحكومة الفلسطينية ورفضاً لدعوة الرئيس محمود عباس إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.
وقال أشرف أبو دية الناطق باسم العمل الجماهيري لحماس، في بيان: (ابتداءً من اليوم ستكون هناك خيمة اعتصام ثابتة بجوار المجلس التشريعي تأكيداً على التفاف الجماهير حول الحكومة الفلسطينية ومنعاً لكل محاولات الانقلاب على خيار الشعب الفلسطيني).
وأكد أن حركته ستواصل القيام بالعديد من الفعاليات الجماهيرية في قطاع غزة، رفضاً واستنكاراً لدعوة الرئيس عباس، معتبراً إياها (التفافاً على الشرعية الفلسطينية وانقلاباً واضحاً على إرادة الشعب).
واستنكر أبو دية ما سماه الاتهامات والأكاذيب التي وجهها عباس للحكومة الفلسطينية واعتبرها (تضليلاً للحقائق وانقلاباً واضحاً على الحكومة الفلسطينية). كما دعا أبو دية جماهير الشعب الفلسطيني إلى (الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم الانجرار وراء الانقلابيين الذين يحاولون جر الساحة إلى مزيد من الدماء والتوتر).
وكانت حماس قد رفضت دعوة عباس إلى إجراء انتخابات مبكرة، واصفة إياها بأنها (باطلة قانوناً ودستوراً).
إلى ذلك ذكرت اللجنة المركزية لحركة فتح ليل السبت - الأحد أن (المواقف والتصريحات التي صدرت عن فاروق القدومي أمين سر اللجنة في الآونة الأخيرة، لا تعبر عن مواقفها). واعتبرت اللجنة في بيان صحفي مكتوب أن تصريحات القدومي خاصة تلك الداعية إلى حل السلطة ورفض إجراء الانتخابات (غير مؤهلة لتحديد مواقف الحركة وسياساتها)، وأعلنت مركزية فتح عن تأييدها الكامل لقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالدعوة لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بهدف (تجاوز الأزمة السياسية الراهنة).
وأكدت اللجنة المركزية لفتح أن التمسك بالخيار الديمقراطي من خلال إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية هو (أسلم الطرق السلمية والديمقراطية لحل التعارضات الداخلية).
ودعت حركة (حماس) وكل القوى والفصائل ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني إلى (التجاوب الكامل مع قرار الرئيس عباس).
إلى ذلك أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد الهجوم المسلح على موقع تدريب عسكري تابع لقوات حرس الرئاسة الفلسطينية جنوب مدينة غزة أسفر عن مقتل أحد الحراس وإصابة أربعة آخرين بجراح.
وبالعودة إلى دعوة الانتخابات المبكرة فقد أعلن وزير الخارجية الإسباني ميغل أنخيل موراتينوس أمس أن إسبانيا تقدم (دعمها الكامل) لقرار الدعوة إلى انتخابات مبكرة. وقال موراتينوس الذي تحاول بلاده إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط إن هذا القرار يشكل (الطريق البديل لتأمين وحدة الشعب الفلسطيني).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved