Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/11/2006G Issue 12480الرأيالاربعاء 08 ذو القعدة 1427 هـ  29 نوفمبر2006 م   العدد  12480
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المدينة الجميلة.. رسالة إلى أمانة منطقة الرياض
د. عبدالملك بن إبراهيم الجندل/ وزارة التربية والتعليم

المدينة الجميلة.. هذه العبارة التي يطلقها الجميع على مدينة الرياض، العاصمة الحبيبة للدولة الغالية.
ومدينة الرياض مرت بتطورات كبيرة هائلة، سبقت فيها الزمن، حتى اصبحت من العواصم العالمية التي يشار لها بالبنان في جميع المجالات، ويقف على هذا الإنجاز الضخم فارس الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز.
ومعروف أن الشباب يعقبه كهولة وهرم، أما مدينة الرياض فهي تزداد شباباً ونضارة كل يوم، ولكن لكل صفو تعكير، وما يعكر شباب تلك المدينة بعض المظاهر السلبية، والتي نستطيع تشبيهها (بحب الشباب) على وجه الفتاة الجميلة؛ مما يجعل تلك الفتاة تحاول القضاء على تلك الحبوب التي غيرت معالم وجهها.
ومشاركة في إبداء الرأي تجاه بعض المظاهر، أورد بعض النقاط التي أرى أهميتها، وأوجهها إلى أمانة مدينة الرياض:
الأولى: الشكر الجزيل لكل منسوبي الأمانة، وعلى رأسهم سمو الأمين، على ما يبذلونه في سبيل تطوير مدينة الرياض، فلقد كان للأمانة منذ تأسيسها (بلدية الرياض عام 1356هـ) وحتى الآن دور كبير في تطوير مدينة الرياض من قرية صغيرة إلى مدينة كبيرة تنافس المدن العالمية الأخرى.
الثانية: الأشجار.. تلك النبتة الجميلة، والتي تزيد الجمال جمالاً، وتهدي إلى الروح صفاء، هذه الشجرة تحتاج إلى غرس، وسقي، ورعاية، وبالفعل اهتمت الأمانة بالتشجير، فأنشأت الإدارة العامة للحدائق وعمارة البيئة، فغرست الأشجار، وتمت سقايتها، ولكن بقيت رعايتها في بعض الشوارع، فنجد بعض الشوارع وقد أصبحت الشجرة الجميلة، مصدر خطر شديد على قائد السيارة، فقد تمددت عرضاً حتى سيطرت على أحد مسارات الشارع أو جزء منه، أو غصن بارز يكسر الزجاج إذا لم يره السائق، فالسيارة التي خلف الشجرة لا يراها السائق المقابل، وما سبق قد يكون سبباً في وقوع الحوادث.
لذلك لا بد من دراسة وضع تلك الأشجار، وتسوية أوضاعها بالتقليم، أو الإزالة؛ فمن واجبات الأمانة المحافظة على أرواح الناس وممتلكاتهم، والقضاء على كل ما يهدد ذلك.
الثالثة: بادرت الأمانة مشكورة بتخصيص أماكن (لحاويات القمامة)، وذلك بشكل عصري جميل، ساعد على عدم عشوائية توزيع الحاويات، أو وجودها في عرض الشارع.
وقد مضى على تطبيق التجربة فترة كافية لإجراء دراسة تقويمية للوضع الجديد لتلك الحاويات، وأخذ رأي المواطنين، مع ملاحظة أن الحاوية أصغر بكثير من المكان المخصص، مما يوجب النظر في حجم ما خصص لها من مكان، إضافة إلى أن بعض الحاويات يتم وضعها خارج مكانها.
الرابعة: قامت الأمانة بتخطيط ورصف أحد الميادين الصغيرة داخل حي الملك فهد بمدينة الرياض، وهذه خطوة تنظيمية جيدة، إلا أن الملاحظ أن تلك الخطوة يمكن أن يتضمنها المثل القائل: (أراد أن يكحلها فأعماها)، فمع حسن قصد المخطط (بكسر الطاء الأولى) إلا أن النتيجة لم تكن بالمستوى المطلوب، حيث تم تضييق الشوارع المحيطة، وتسبب في زحمة غير معهودة داخل الحي؛ مما ضايق السكان، وقد سمعنا أن الأمانة ستعمد إلى كل الميادين المماثلة والساحات داخل الأحياء بتلك الطريقة.
فالمرجو من مهندسي الأمانة الوقوف (شخصياً) على تلك التجربة، وتعديلها في ذلك الموقع، ومراعاة السلبيات لتجنبها في المشاريع المستقبلية.
الخامسة: الأمانة تهتم بجمال العاصمة، وهناك مشاهد قد تكون ليست من اختصاص الأمانة، ولكن يجب أن يكون لها الدور الفاعل، وذلك في صناديق البريد (المهشمة) على جدران البيوت والعمائر، وهذا يعطي صورة حضارية سلبية عن سلوك المجتمع، مع أن (المخربين) فئة قليلة.
لذلك ولكي تعيد الجمال لمدينتنا، يجب على الأمانة مخاطبة (البريد) باستبدال تلك الصناديق أو صيانتها أو إزالتها.

aljndi@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved