Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/11/2006G Issue 12480دولياتالاربعاء 08 ذو القعدة 1427 هـ  29 نوفمبر2006 م   العدد  12480
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بوش يرفض الانسحاب وعنان يدعو إلى مؤتمر دولي ومجلس الأمن يناقش التمديد
مسؤول إيراني لـ(الجزيرة ): طهران ستساعد العراق أمنياً بعد خروج الأمريكيين

* طهران - أحمد الخريف ريغا نيويورك (الأمم المتحدة) - الوكالات:
وافقت إيران أمس الثلاثاء على اجراء حوار مع واشنطن حول العراق كما أكدت استعدادها لمساعدة العراق لكنها ربطت هذه الخطوة بخروج القوات الأمريكية متهمة هذه القوات بمساعدة البعثيين من أجل بث الفرقة وخلق الفوضى في العراق. وقال مسؤول إيراني للجزيرة: إن الوفد العراقي برئاسة الطالباني حمل اقتراح الحوار الإيراني مع واشنطن وأشار إلى موافقة إيران على مساعدة الامريكيين على الخروج من العراق واعادة الامور إلى العراقيين.
وأكد المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية على خامنئي أمس الثلاثاء خلال لقائه الرئيس العراقي جلال طالباني الذي يزور ايران أن رحيل الأمريكيين من العراق هو الخطوة الأولى الضرورية تجاه إحلال الأمن.
وهاجم خامنئي الولايات المتحدة محملا اياها مسؤولية الفوضى الامنية في العراق المجاور، وقال: إن السبب الرئيس للوضع في العراق هو سياسة أمريكا التي تطبق عبر بعض الوسطاء، وقال: إن البعثيين يستغلون الظروف غير المستقرة في العراق مشيراً إلى أن واشنطن تقدم الدعم لتلك الجماعات من أجل بث الفرقة وخلق الفوضى في العراق ونفى خامنئي أن يكون الصراع في العراق يندرج اليوم تحت مسمى الحرب بين السنة والشيعة كما اتهم الولايات المتحدة بتصعيد موجة تدهور الأمن بهدف تنصيب دكتاتور مثل صدام حسين.
وقال خامنئي: إن استمرار الأوضاع المضطربة في العراق يعود بالضرر على كافة دول المنطقة ولذلك فإن قرار إيران مساعدة العراقيين ينطلق من الوظيفة الشرعية والإنسانية.
وكان الرئيس الإيراني أحمدي نجاد قد تعهد في وقت سابق بتقديم كافة انواع الدعم لاستتباب الأمن في العراق. وقال نجاد: إن أمن العراق يخدم مصلحة ايران وكافة دول المنطقة واننا كبلدين ينبغي ان نساعد بعضنا البعض، ورفض الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس بعد محادثات مع الرئيس الاستوني توماس هندريك الفيس اثناء توقف في استونيا في طريقه إلى العاصمة اللاتفية ريغا للمشاركة في قمة حلف الاطلسي الانسحاب من العراق كما رفض وصف ما يجري في العراق بأنه حرب اهلية وقال: إن تصاعد العنف اخيرا هو جزء من تزايد العنف الطائفي الذي بدأ قبل تسعة اشهر، كما رفض سحب القوات الامريكية منه قبل إنجاز المهمة رغم الضغوط التي تمارس عليه في الولايات المتحدة. وقال بوش: إننا نمر بهذه المرحلة منذ وقت، إلى ذلك دعا الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان أمس الثلاثاء إلى تنظيم مؤتمر دولي للسلام حول العراق يجمع كل الفئات العراقية بمساعدة الامم المتحدة، مؤكدا على ضرورة الإعداد الكافي للمؤتمر، وقال انان للصحافيين: أعتقد أنه من المفيد عقد مؤتمر يجمع كل الاطراف، على غرار ما قمنا به في يوغوسلافيا السابقة وحالات أخرى.
وناقش في الوقت نفسه مجلس الأمن أمس مشروع قرار يهدف إلى تمديد انتداب القوات المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة في العراق بناء على طلب من بغداد، وسيدعو مشروع القرار الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن إلى تمديد الانتداب الذي استمر عاما واحدا لعام آخر إذا لم تعد الحكومة العراقية النظر في طلبها في الوقت المحدد، وسوف ينتهي العمل بالانتداب الحالي في 31 ديسمبر المقبل.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved