Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/11/2006G Issue 12480دولياتالاربعاء 08 ذو القعدة 1427 هـ  29 نوفمبر2006 م   العدد  12480
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

هل هي ضرورة أم دعوة للفوضى؟
النقابات البديلة تثير خلافات حادة داخل المعارضة المصرية

* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - محيي الدين سعيد:
اختلف مثقفون ونشطاء وسياسيون مصريون حول الدعوة لإنشاء كيانات عمالية وطلابية وسياسية موازية للكيانات والتنظيمات الرسمية القائمة في ظل ما شهده تكوين هذه الأخيرة؛ ما اعتبرته المعارضة تدخلاًَ حكومياً سافراً وصل إلى حد الاعتداء بالضرب والاسلحة البيضاء على طلاب الجامعة الذين شكلوا اتحاداً حراً للطلاب إلى جانب شطب واستبعاد الآلاف من العمال الذين سعوا للترشيح في الانتخابات العمالية الاخيرة. وقال الدكتور محمد السيد سعيد نائب مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام إن التنظيمات الجماهيرية غير قائمة من الأساس حتى تتم الدعوة إلى انشاء تنظيمات موازية أو بديلة لها، مشيراً في ندوة نظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان تحت عنوان (الكيانات الموازية.. ضرورة أم دعوة للفوضى؟!) إلى أن التعددية النقابية غير موجودة في مصر لعدم وجود نقابات من الأساس حيث اتبعت الدولة منذ سنوات طويلة منهج الهيمنة على هذه التنظيمات الجماهيرية (وتتبيعها) لها إلى جانب التزوير المنهجي للانتخابات التي تجري بها.
ودعا الدكتور سعيد إلى السعي إلى استقلال المنظمات والاتحادات الجماهيرية وتفعليها وتأكيد الحضور الشعبي بها وتحرير المواطنية من ثقافة الخوف، مؤكداً على صعوبة الدعوة للتعددية النقابية في الوقت الحالي، ومحذراً من أن المجتمع المصري تمر مؤسساته الكبرى بحالة من التصدع والتحلل بما يهدد بحدوث الفوضى في حال طرح مشروع الكيانات البديلة أو الموازنة في الوقت الراهن.
فيما شدد كمال عباس مدير دار الخدمات النقابية والعمالية على أهمية الحاجة لإنشاء كيانات واتحادات عمالية وطلابية موازية للكيانات الرسمية القائمة، واصفاً الانتخابات العمالية الأخيرة بأنها أسوأ الانتخابات في تاريخ الحركة العمالية المصرية على الاطلاق. وقال إن هذه الانتخابات شهدت استبعاد المئات من العمال الذين سعوا لترشيح انفسهم فيها واعتقال العديد منهم بصرف النظر عن الانتماء السياسي لهم، وأكد على أن التعددية النقابية كان معمولاً بها في مصر قبل عام 1952م وأن ظروف مصادرة التنظيم النقابي حالياً والسيطرة الحكومية التامة عليه تستوجب العودة إليه.
أما الدكتور محمد البلتاجي عضو مجلس الشعب عن جماعة الإخوان المسلمين فبدأ مدافعاً عن جماعته، مؤكداً أنها ضد حالة الفوضى وأنها تقدر مؤسسات الدولة القائمة وتحرص على تقويتها، مشيراً إلى أن من يسعون للفوضى هم من دعوا للفوضى الخلاقة التي تصب في صالح التدخل الخارجي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved