Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/11/2006G Issue 12467الرأيالخميس 25 شوال 1427 هـ  16 نوفمبر2006 م   العدد  12467
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نفوس ترقى وأخرى تشقى
صالح بن ناصر المجادعة

النفس البشرية تركيبة معقَّدة من الانفعالات والانعكاسات السلوكية المختلفة، التي لها تأثير وتأثر بما يحيط بها من عوامل خارجية وهذه متعلِّقة بالمؤثرات البيئية المحيطة بها، ومنها عوامل سايكولوجية نتيجة اضطرابات وعوامل نفسية داخلية.. والرابط الأهم في هذه الحالة هو القضية الأساسية لرقي النفس البشرية وترفعها عن الدنايا المادية.. ولا يكون ذلك إلا باستشعار الرقيب الداخلي فيها وجعله في حالة استنفار دائم لبرمجة كل الانفعالات والتفاعلات السلوكية المختلفة تبعاً لاختلاف المواقف، وكيفية التعاطي معها من جوانب أخلاقية وفيها شيء من العقلانية التي تفضي إلى الواقعية، التي هي نوع من أنواع الاقتناع والرضا عن الذات نفسياً ومن ثم تقبل بقناعة وضعها بين الآخرين اجتماعياً.. أي حساب ومراقبة النفس من دون حسيب ولا رقيب مادي محسوس لأن الرقيب داخلي متأهب ومتيقِّظ لا تستطيع أي رغبة مادية أن تستحوذ عليه وتحيد به عن جادة الصواب.. ففي داخل كل منا تشكيلة معقَّدة غاية التعقيد.. وما بين هذا وذاك خيط رفيع يُعتبر الحد الفاصل الذي تقاس عنده جميع التصرفات..
فمهما كان الأمر يبدو من الوهلة الأولى في الظاهر أو من وجهة نظر الممارس سلوكاً صحيحاً وسليماً، أو أنه ردة فعل طبيعية للذين ينهجون في حياتهم مبدأ لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومختلف عنه في الاتجاه إلا أن هناك حداً وسطاً يجب ألا يتخطاه هذا السلوك وإلا جاءت النتيجة بشكل مغاير تماماً لواقع الفعل.. ولا بد أن أشير هنا إلى نقطة أجلب بها استدراك المتابع معي، وهي أن ما أعنيه بنتائج معاكسة هو ليس المفهوم منه أن تقوم بعمل معين وهذا هو الظاهر وفي الداخل هناك نية مبيتة معاكسة لما تفعل، بل المقصود التوسط والاعتدال واستشعار الرقيب الداخلي والضابط لجميع الانفعالات للأفعال.. فلو قلنا على سبيل المثال إن الحرص سلوك طبيعي مطلوب، لكن متى ما تجاوز الحد المفروض له تحوَّل إلى شعور دائم وهاجس مرضي بالخوف غير المبرر وقاد إلى حالة من التردد.. كما أن ترك الأمور تسير من دون تدبير وتفكير يوصل إلى هاوية الإهمال والتسيُّب..
ثم إن العيش بسلام يضفي جواً من السعادة وراحة البال والطمأنينة والاستقرار، وعلى العكس من ذلك العيش في صراع مع الآخرين يقود إلى التعاسة، وهذا الصراع هو في حقيقته صراع داخلي نابع من تشتت وانقسام نفسي يُعبِّر عن مكنون داخلي متصدع تحركه نتيجة لذلك قوى خفية موجهة من نفس منهزمة نتيجة تراكمات سلبية لحالات من الفشل، فيظن صاحب تلك النفس المريضة واهماً أن ما يقوم به من سلوك يؤذي به الآخرين أنه يحقق به السعادة لنفسه لأنه سيعيش حالة من الصراع الداخلي فيؤرقه الاستقرار ونجاح الآخرين لما يرى فيه من انعكاس لصورة سلبية لنفسه وكأنه ينظر في المرآة فيرى فيها فشله وهنا تأتي ردة فعله السلبية والناتجة من شعوره بالفشل القاتل وبدل أن يوظف انفعالاته ويوجهها الوجهة الصحيحة لترتقي نفسه عن الدنايا، تزداد حالة الشقاء مولِّدة حالة عدوانية تحاول أن تدمر كل حالات الاستقرار.. فتتحرك بأشكال عديدة وقد تكون خفية وهنا تكمن خطورة هذا الدور الذي تلعبه ولأنها تتحرك بإيعاز شيطاني فهي تدمر نفسها أولاً ومن ثم من تستطيع السيطرة عليه من السذج أو البسطاء من الناس الذين تجد فيهم هذه النفس ضالتها المنشودة.. أي انها تفتش عن أي نقص عند الآخرين لتجعل منه منقصاً عليهم بإظهار الجانب الأليم لحالهم ونسوا أو تناسوا أن الحياة بسعادة ليست بالكمال وإنما بالاكتمال ولأجل ذلك كان من مقومات الحياة الإنسانية العيش وسط تجمعات بشرية والاندماج بين طبقات ذلك المجتمع.. ومتى ما وصلت إلى حالة الاقتناع على الجانب الآخر تبدأ بطرح الحلول.. وفي الحقيقة ليست حلولاً بقدر ما تكون أدوات هدم وتخريب تقدمها في إطار حلول جوهرية، ولو فكر هذا المغلوب على أمره لعرف أن من يطبب الناس هو ليس بحاجة لطبيب يداويه بل للجان متعددة ومتشعبة لحل ما عنده من مشاكل نفسية جعلته يعيش حالة نفسية مضطربة قلقة شقية تعسة منفردة في ركن الانطواء الداخلي..
أما من طبع وتطبع على القناعة ووظَّف جميع الانفعالات الداخلية السلبية إلى سلوك إيجابي يقود إلى دافع انفعالي موجه ومحكم السيطرة عليه أي أنه اكتشف سر السعادة ورقي الذاتي بالنفس وعرف الاندماج والتمازج الداخلي للنفس مع المجتمع.. فالمحبة والتوافق وقبول التفاضل في القدرات والمقدرات هي التي تعطي الميزة لكل منا وهي بدورها توظف للتكامل بين الفرد ضمن الكل وليس للتعالي على الغير الذي يخلق شيئاً من الغربة الداخلية.. ولكل منا الخيار في ارتقاء أو شقاء النفوس.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved