Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/11/2006G Issue 12466دولياتالاربعاء 24 شوال 1427 هـ  15 نوفمبر2006 م   العدد  12466
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

واشنطن ترد على قرار كسر الحصار داعية إلى ضرورة التقيد بشروط المساعدات
حماس: حكومة الوحدة لن تعترف بإسرائيل ولن تقبل فكرة الدولتين

* غزة - واشنطن - بلال أبو دقة - الوكالات:
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن جدول أعمال حكومة الوحدة المقترحة لن يعترف بإسرائيل أو يقبل فكرة الدولتين كحل للصراع العربي الإسرائيلي. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لرويترز (نحن نرفض حل الدولتين حسب رؤية الرئيس الأمريكي جورج بوش لأن هذا اعتراف واضح بإسرائيل). وتابع (قلنا بوضوح أننا لن نشارك بحكومة تعترف بإسرائيل وهذا الموقف لم يتغير. لن نعترف بإسرائيل ولن نعترف بحل الدولتين).
وفيما يتصل بتشكيل حكومة الوحدة فقد أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن محمد شبير المرشح لمنصب رئيس الوزراء الفلسطيني خلفاً لإسماعيل هنية في حكومة الوحدة الوطنية أبلغ ممثلي فتح وحماس ليل الاثنين الثلاثاء موافقته رسمياً على تولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة.
ونقلت وكالة (سما) الفلسطينية للأنباء عن تلك المصادر قولها (إن السلطة الفلسطينية أبلغت الإدارة الأمريكية والرباعية الدولية والدول العربية رسمياً باسم شبير كمرشح لرئاسة الحكومة الفلسطينية) وأن اللجنة الرباعية الدولية لا ترى مانعاً في تولي شبير رئاسة الحكومة. وأوضحت المصادر أن إسرائيل تضغط على اللجنة الرباعية الدولية حتى لا يرفع الحصار عن السلطة لحين اعتراف الحكومة الجديدة بشروط الرباعية التي تتضمن الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف والاعتراف بالاتفاقات الموقّعة مسبقاً بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وأكَّدت المصادر أن الرباعية الدولية وعدت برفع الحصار المالي والاقتصادي عن السلطة والحكومة الفلسطينية فور الإعلان عن حكومة الوحدة، موضحة أن تحركاً إيطالياً فرنسياً ضاغطاً يسير باتجاه الإسراع في رفع الحصار وتقديم الأموال فوراً إلى القطاعات الفلسطينية الأكثر احتياجاً كالتعليم والصحة والخدمات. ومن جانب آخر دعت الولايات المتحدة الاثنين الدول العربية إلى ما أسمته احترام الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط لاستئناف تقدم المساعدات إلى الفلسطينيين.
وكانت اللجنة التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، ربطت استئناف المساعدات للفلسطينيين التي توقفت منذ تولي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رئاسة الحكومة بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود واحترام الاتفاقات الموقعة ونبذ العنف.
وخلال مؤتمر طارئ خصص للوضع في الأراضي الفلسطينية اتفقت البلدان الأعضاء في جامعة الدول العربية الأحد على كسر هذا الحصار الاقتصادي لكنها لم تقدّم تفاصيل حول صيغة إرسال الأموال.
وقال عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية إن (المصارف العربية ستحول الأموال من دون أن تخضع لأي قيود مفروضة على المصارف). ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون ماكورماك الحكومات العربية إلى عدم انتهاك شروط اللجنة الرباعية لاستئناف المساعدات.
وقال ماكورماك (ندعم بالتأكيد الجهود الرامية إلى تقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين). لكنه أضاف (ندعو الدول العربية والبلدان الأخرى إلى مواصلة التزامها مبادئ وروح إعلان اللجنة الرباعية).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved