Al Jazirah NewsPaper Monday  13/11/2006G Issue 12464دولياتالأثنين 22 شوال 1427 هـ  13 نوفمبر2006 م   العدد  12464
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عمرو موسي في مؤتمر الباجواش:
الهدف من غزو العراق الحفاظ على أمن إسرائيل

* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - ريم الحسيني:
أكد مؤتمر الباجواش الذي تستضيفه القاهرة حاليا تحت عنوان (منطقة في حالة تحول.. السلام والإصلاح في الشرق الأوسط) على أن عدم تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط سيحيله إلى ساحة للفوضى والدمار والخراب، وأن عدم قبول إسرائيل بخيار السلام وعدم التزامها بأى اتفاقيات يدفع بشدة في هذا الاتجاه.
وقال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن السياسات الإسرائيلية والأمريكية الفاشلة في فلسطين والعراق تزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن الهدف من غزو العراق كان الحفاظ على أمن إسرائيل، كاشفا أن تسريح الجيش العراقي كان سياسة إسرائيلية للحفاظ على تواجدها.
وأضاف موسى أن العرب قدموا المبادرة العربية للسلام في قمة بيروت، غير أن إسرائيل لم تتجاوب معها رغم أن هذه المبادرة اعترفت بإسرائيل، وأن هذا موقف يؤكد أن إسرائيل لا تسعى للسلام ولا تريده؛ لأنها تحت مظلة الصراع تحقق ما تريد وتفرض أجندتها على المنطقة، وسياسة أمريكا تدعمها في مواقفها.
وقال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري إن هناك خللا في المنطقة بسبب عدم توقيع إسرائيل على معاهدة حظر الانتشار النووي، وإن مصر تسعى لنزع أسلحة الدمار الشامل في المنطقة منذ قرنين استشعارا بخطورة هذه المسألة. وأشار أبو الغيط إلى أن الإرهاب والصراع العربي الإسرائيلي هو السبب الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة، مضيفا أننا نسعى للإصلاح وأن أحد أهم دفع الإصلاح هو وجود السلام في المنطقة وقبول إسرائيل به. وأعرب أبو الغيط عن أمله في أن تساهم نتائج المؤتمر في التنبيه مجددا لمخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط وسبل مواجهتها دون المساس بالحقوق المشروعة للدول غير النووية في الاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية.
والمؤتمر الدولي الذي تعقده منظمة (الباجوش للعلوم والشؤون الدولية وتستضيفه القاهرة هذا العام ويستمر لأربعة أيام يدور على محورين رئيسيين هما منطقة في حالة تحول.. والسلام والإصلاح في الشرق الأوسط)، وقام بافتتاحه أحمد أبو الغيط وزير الخارجية وعمرو موسي الأمين العام للجامعة العربية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved