Al Jazirah NewsPaper Friday  27/10/2006G Issue 12447دولياتالجمعة 05 شوال 1427 هـ  27 أكتوبر2006 م   العدد  12447
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أكدت أن القرار يستلزم مفاوضات طويلة
روسيا ترفض مشروع قرار أوروبي يفرض العقوبات على إيران

* موسكو - (ا.ف.ب):
رفضت روسيا أمس الخميس مشروع قرار قدمته الدول الغربية يفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على إيران بسبب برنامجها النووي معتبرة أنه (لا يستجيب) لأهداف المجتمع الدولي ومشيرة إلى أن ذلك يتطلب (عملية تفاوض طويلة).
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف قوله: (إن هدفنا يتمثل في التقليل من مخاطر الوصول المحتمل للتكنولوجيا النووية الحساسة إلى إيران قبل أن توضح الوكالة الدولية للطاقة الذرية كافة المسائل التي تهمها والحفاظ على كافة القنوات الضرورية للاتصال مع إيران).
وأضاف الوزير الذي يزور ساليخاردي في سيبيريا الغربية (وبهذا المعنى، يبدو لي أن مشروع القرار (الذي اقترحه الأوروبيون) لا يستجيب بكل وضوح للأهداف التي كانت الدول الست حددتها سابقاً).
من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك لوكالة إنترفاكس (إن التوصل لقرار يقبله الجميع يحتاج إلى عملية تفاوض طويلة).
وأضاف (تلقينا اقتراح الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا) ونحن ندرسه بعناية).
وفي رد على سؤال حول إمكانية الإشارة في نص القرار لمحطة بوشهر النووية التي يبنيها الروس في جنوب إيران قال كيسلياك هناك (في إيران) مشاكل عديدة أخرى غير بناء محطة بوشهر.
ومشروع القرار الذي تعمل على اعداده المانيا وفرنسا وبريطانيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة، يفترض أن ينال بخطوطه العريضة موافقة موسكو وبكين قبل أن يعرض على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي الذين لا يملكون حق النقض.
وينص مشروع القرار على فرض حظر على (كل عتاد وتجهيزات وممتلكات وتكنولجيا من شأنها أن تساهم في البرامج النووية وبرامج الصواريخ الباليستية في إيران).
كما ينص على التوقف عن مد إيران (بأي مساعدة أو تدريب تقني أو مساهمة مالية واستثمارات أو خدمات مالية أو أي نقل للموارد أو الخدمات المرتبطة) بهذه البرامج.
ويشتبه الغربيون في أن البرنامج الإيراني يهدف إلى صنع قنبلة ذرية وهو ما تنفيه إيران مؤكدة أنه محض مدني.
وقال سفير فرنسا في الأمم المتحدة جان ماك دي لا سبليار إن مشروع القرار لا يأتي على ذكر بناء مفاعل بوشهر النووي الإيراني. وأفاد دبلوماسيون أن خلافات نشبت بين الأوروبيين والأمريكيين خلال المشاورات حول إضافة بند يطلب من روسيا الكف عن تعاونها مع إيران في بوشهر.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved