Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/10/2006G Issue 12431دولياتالاربعاء 19 رمضان 1427 هـ  11 أكتوبر2006 م   العدد  12431
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

طوكيو تتعهد بعدم السعي لحيازة السلاح النووي وإيران تدين الأسلحة الذرية
الصين تستبعد التحرك عسكريا ضد كوريا الشمالية ولا تستبعد فرض العقوبات

* عواصم - وكالات:
أحجمت الصين أمس الثلاثاء عن استبعاد فرض عقوبات من الأمم المتحدة على كوريا الشمالية لكنها قالت إن التحرك عسكرياً ضد بيونجيانج غير متصور.
وحين سئل ليو جيان تشاو المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحفي عن إمكانية التحرك عسكرياً ضد بيونجيانج قال: (أعتقد أن هذا غير متصور).
وأعلن الناطق باسم الخارجية الصينية أن التجربة النووية الكورية الشمالية ستترك (أثراً سلبياً) على العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية.. وقال ليو جيانشاو في تصريح صحافي: (ليس هناك من شك في أن ذلك سيترك أثراً سلبياً على العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية).. وأضاف ليو الذي دانت بلاده الاثنين التجربة النووية الكورية الشمالية (لكن السياسة الهادفة إلى تطوير علاقات صداقة وحسن جوار مع كوريا الشمالية لا تتغير).
وكانت وزارة الخارجية الصينية اعلنت الاثنين في بيان رسمي ان (كوريا الشمالية تجاهلت قلق الاسرة الدولية واجرت بوقاحة تجربة نووية)، مؤكداً أن الحكومة (الصينية) تعبر في هذه المناسبة عن معارضتها الشديدة لذلك. والصين التي تبقى الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية المعزولة والمهددة، قد تضطر الآن الى تعديل سياستها في وقت يبحث فيه مجلس الامن عقوبات محتملة ضد بيونغ يانغ بناء على اقتراح الولايات المتحدة واليابان.. وحتى الآن، رفضت الصين على الدوام تطبيق عقوبات ضد كوريا الشمالية.
وحول الموقف الذي ستعتمده الصين في مجلس الأمن الدولي في حال عرض مسألة العقوبات على التصويت، لم يصدر المتحدث الصيني رداً لكنه اعتبر ان سياسة الحوار التي تعتمدها بكين لم تفشل.. وقال: (لا نعتقد أن الوضع الحالي يؤدي الى فشل الجهود الدبلوماسية الدولية ولا سيما جهود الصين).
من جانب آخر وعد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه امس الثلاثاء بان بلاده لن تسعى لحيازة سلاح نووي، وذلك غداة إعلان كوريا الشمالية القيام باول تجربة نووية.. ونفى ابيه وهو من الدعاة المتحمسين لدور عسكري اكبر لليابان، ما أُثير من احتمال أن تؤدي التجربة النووية الكورية الشمالية إلى نشوب سباق تسلح إقليمي.
وقال أمام البرلمان (إن حيازة سلاح نووي ليس البتة خيار بلدنا (..) اريد ان اعلن بوضوح انه لا تغيير بتاتا في مبادئنا غير النووية الثلاثة).. وكان يشير الى السياسة التي اتبعتها اليابان على مدى اربعة عقود، ضد (حيازة وانتاج ونشر) السلاح النووي على اراضيها.
من جهة أخرى قالت إيران أمس إنها ضد أي دولة تملك أسلحة نووية بعد أن أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت أول تجربة نووية لها تحت الأرض..
وجاءت ادانة ايران التي يتهمها الغرب بالسعي لامتلاك أسلحة نووية وسط ادانة دولية للتجربة النووية الكورية الشمالية التي أعلنت بيونجيانج عنها الاثنين ووسط دعوة واشنطن الامم المتحدة لفرض عقوبات يمكن ان تؤدي الى فرض مزيد من العزلة على الدولة الشيوعية.
وقال غلام حسين إلهام المتحدث باسم الحكومة الايرانية في مؤتمر صحفي أسبوعي حين سئل عن التجربة النووية لكوريا الشمالية (إيران ضد استخدام الاسلحة النووية وضد انتاجها.. لا يحق لأي دولة أن تستخدم السلاح النووي).
ويتهم الغرب إيران بتطوير أسلحة نووية من وراء ستار برنامجها المدني.
وتصر إيران على أنها بحاجة الى الطاقة النووية لتغطية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء.
وعلى الرغم من أن الرئيس الأمريكي جورج بوش قد وضع العراق سابقاً وإيران وكوريا الشمالية في (محور للشر) أكد مسؤولون غربيون ومن بينهم مسؤولون أمريكيون أمس أن قضيتي إيران وكوريا الشمالية مختلفتان وتحتاجان الى حلول مختلفة..
وكرر إلهام قول طهران إنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.. وقال (عمل إيران في المجال الذري يتسم بالشفافية.. ويجب الا يعتبر خطراً).. وطالب القوى الغربية والقوى النووية الأخرى بالبدء في نزع السلاح.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved