Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/10/2006G Issue 12430الرأيالثلاثاء 18 رمضان 1427 هـ  10 أكتوبر2006 م   العدد  12430
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ابنوا أجيالاً بعيدة عن التعصُّب الديني والعرقي
د. عبد الملك بن عبد الله الخيال

قرأت يوم الجمعة 14 رمضان الموافق 6 أكتوبر 2006م خبراً صغيراً في الصفحة الثالثة من جريدة الرياض عنوانه (رايس أبلغت اجتماع القاهرة أنّ الخيار العسكري مع إيران وارد)، حيث كشفت مصادر دبلوماسية خليجية رفيعة المستوى أنّ وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس أبلغت وزراء خارجية دول الخليج والأردن ومصر خلال اجتماع القاهرة الأخير، أنّ المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي وصلت إلى طريق مسدود، وأنّها باتت غير مثمرة ولم تعد تحقق تقدُّماً بأيِّ شكل من الأشكال.
وقالت المصادر من مقر إقامتها في الكويت إنّ رايس أبلغت نظراءها خلال الاجتماع بعدم جدوى اتباع القنوات الدبلوماسية مع طهران، وأنّ ملف إيران النووي، سيكون في عهدة مجلس الأمن الذي لديه خيارات مفتوحة تصل إلى حد الحسم العسكري وليس فرض العقوبات وحسب.
ويأتي ذلك في وقت أشارت تقارير صادرة عن البنتاجون مفادها أنّ مجموعة أساسية من القطع البحرية الضاربة توجَّهت إلى منطقة الخليج في سبتمبر - أيلول الماضي تتقدمها حاملة الطائرات (أيزنهاور) التي تعمل بالطاقة النووية.
هذا الخبر الصغير في أسفل الصفحة الثالثة أعتقد أنّ الكثيرين لم ينتبهوا له وأنّ من قرأه لم يعره أي انتباه .. هذا الخبر يقودنا إلى أحد الاحتمالات الممكن حدوثها وهي حرب جديدة في المنطقة أطرافها الولايات المتحدة الأمريكية ومن ستجرّهم وراءها بدون أن يعوا ما ستجرُّه الأيام والسنوات المقبلة لهم من خير أو شر. والطرف الآخر هو إيران وحلفاؤها. وحلفاء إيران هم الطابور الخامس السري المدَّرب والمسلَّح المنتشر في جميع دول العالم.
والاحتمال الثاني هو تحقيق إيران مبتغاها باعتراف أمريكا بقوة نفوذها في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في لبنان والعراق والبحرين والكويت مقابل خروجها من المستنقع العراقي وتخلِّيها عن برنامجها النووي الذي يهدد أمن إسرائيل.
والتساؤل: ماذا أعددنا من خطط لمواجهة هذا الخطر القادم؟.
لذا يجب على دول المنطقة تبنِّي استراتيجية تحول دون تمكُّن إيران من عقد أيّة تحالفات مع أمريكا قد تزيد من النفوذ الإيراني في المنطقة .. هذه الاستراتيجية تبنى على أساس القيام بعقد المصالحات بين رجال الشيعة والسنّة في العراق والدول الخليجية ودعوة رجال الدين العقلاء من الطرفين سنّة وشيعة للحوار الوطني والديني.
فهل تريدون يا شعوب المنطقة دماراً للمنطقة العربية والخليجية وأنتم تعرفون جميعاً ما حدث سابقاً في رواندا من حرب أهلية عرقية قضت على الآلاف من شعب تلك الدولة، والسبب هو التعصُّب العرقي الأعمى، كما تعرفون ما حدث في ايرلندا من حرب دينية بين الكاثوليك والبروتستانت والحرب ضد الحكومة البريطانية من أجل الاستقلال، وأيضاً ما حدث في الهند من حرب عرقية ودينية إلى قيام الدولة الباكستانية، وما يعانيه المسلمون حالياً في الهند من اضطهاد، وما حدث في جنوب السودان من حرب أهلية استمرت عشرات السنين، وما يحدث في دارفور حالياً، أيضاً الطائفية البغيضة في لبنان. والمثل الحديث لنا هو ما يحدث حالياً في العراق بين الإخوة الأشقاء من قتال وتدمير يغذيه الاستعمار البغيض، حتى يعتقد الشعب العراقي أنّ بقاء أمريكا في العراق هو الحل الأنسب. وأنتم تعرفون ما تخطط له أمريكا التي همُّها مصلحتها فقط. أمّا مصالح العرب والمسلمين ودول المنطقة فليس من أولوياتها. وأنتم ترون دعمها المطلق للاحتلال الإسرائيلي وإشهار سلاح الفيتو في كلِّ مرة يكون هناك تصويت يضر بمصلحة إسرائيل خير مثال، وعدم حل القضية الفلسطينية المستمرة من أكثر من خمسين عاماً.
في نظري يجب على جميع الدول العربية أن تعي الخطر الذي يحدق بها مستقبلاً، وأنّه يجب عليها التفكير في مستقبل هذه المنطقة وأنّ التفكير يجب أن يكون جماعياً ليس في دولة واحدة وإنّما على جميع الدول العربية وأصدقائها من الدول الإسلامية.
ولذلك يجب على دول المنطقة تبنِّي استراتيجية تحول دون تمكُّن إيران من عقد أيّة تحالفات مع أمريكا قد تزيد من النفوذ الإيراني في المنطقة .. هذه الاستراتيجية تبنى على أساس عقد المصالحات بين رجال الشيعة والسنّة في العراق والدول الخليجية، ودعوة رجال الدين العقلاء من الطرفين سنّة وشيعة للحوار الوطني والديني المستمر حتى يقتنع كلٌّ منهم أنّهم مسلمون وثانياً أنّهم عرب وثالثاً أنّهم خليجيون إذا كانوا من الخليج، ودمج الأقلية الشيعية في البلاد العربية جميعها ومنها الدول الخليجية في المجتمع السني، وترسيخ الهوية الوطنية فيهم بدلاً من جعلهم ينقادون للأيدلوجية الإيرانية الهادفة إلى السيطرة على المنطقة من لبنان والعراق حتى الخليج.
أمّا إيران فستظل دائماً هي الجار ولتكن سياستنا مع إيران مبنيّة على أسس حسن الجوار وزيادة روابط الأخوة مع جيراننا، وعلى الدول العربية محاولة تحقيق مصالحة تنصب في صالح المنطقة وليس لدمارها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved