كان نزار قباني يحلم بشعر عربي تكون فيه مساحة الكلمة بمساحة الانفعال، وحجم الصوت الشعري بحجم فم الشاعر وبحجم هواجسه، ولو أدرك نزار تويتر لرأى أن حلمه أصبح واقعا في شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»، فتويتر يجبر مستخدميه على حصر مشاعرهم داخل إطار 14 خانة، ومن هؤلاء المستخدمين شعراء مبدعين اتجهوا لقصائد البيت الواحد، التي تتميز بالتكثيف الشعري واقتناص اللحظة الشاعرية والتعبير عنها بعيدا عن الاضطرار إلى
...>>>...
شهد معرض لندن الدولي للكتاب حضورا لافتا لكل ما يخص النشر الرقمي، من دور نشر، ومبرمجين، وصنّاع أجهزة القراءة اللوحية والكفية، وركز المنظمون في المحاضرات المصاحبة على تطورّات النشر الرقمي، ومجالاته، وتحدياته. كان الورق والالكترون يتصاحبان بلا خوف من الآخر في المعرض. رغم أن المنافسة ستستعر بينهما في السنوات القادمة، فزيادة مبيعات الكتب الرقمية يعني انخفض مبيعات الكتب الورقية.
لايقوم المتلقي في الأدب التقليدي بدور ( شريك المؤلف )، وعكس هذا نجده في الأدب الرقمي التفاعلي ( النص المتشعب ) إذ يصير المتلقي ( شريك المؤلف )، لكن لنتساءل بإلحاح مع النقد مرة أخرى: أين المؤلف ؟ سؤال يدعونا إلى إعادة تأسيس العلاقة الثلاثية بين الإبداع الفني والمؤلف والمتلقي. إن هذه المفاهيم الثلاثة هي نفسها بدلالاتها الكلاسيكية تصير متجاوزة من وجهة نظر التفاعلية التي تلغي الحدود المنتصبة بين
...>>>...
سيكون المشروع الأمريكي «المكتبة الرقمية العامة لأمريكا» أضخم مشروع عالمي لأرقمة المكتبات، وقد بدأت المشروع جامعة هارفارد بالتعاون مع مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع بتمويل من جمعية ألفريد سلوان. ويهدف المشروع إلى تكوين موسوعة معارف ومكتبة رقمية متاحة للجميع، أحد أنشطة هذا المشروع محطة تصوير ضوئي متنقلة تزور مكتبات ومؤسسات في جميع أنحاء أمريكا لتصوير المواد التاريخية والثقافية. ويقول جون بالفري
...>>>...