Culture Magazine Thursday  17/03/2011 G Issue 335
أوراق
الخميس 12 ,ربيع الآخر 1432   العدد  335
 

ينعته أحد المتابعين الغربيين ب «الشيخ الديمقراطي»، ويسميه آخرون «الليبرو إسلامي». ويرسمه فريق ثالث كما لو كان يقف على قدمين متوازيتين: الأولى قدمه الوهابية السلفية التي يستمدها من جذوره النجدية، حيث يؤول إلى بيت عريق في العلم والتدين. ولديه أسلاف بارعون في هذا المضمار. وأما قدمه الأخرى فهي العصرانية المنفتحة.

وفي هذا الصدد، يختزل وجهة نظر متفردة إزاء الآخر الغربي. إذ يعتبر أن اعتناق رأي ...>>>...

يجوز في (الاثنين) علَمًا أربعةُ أوجهٍ. وهي باختصار:

* – الاثنينِ *النصب*– الاثنينِ *الجرّ*).

الثاني: إعرابُه بالحركاتِ الظاهرة على آخِرِه، لأنَّ مدلولَه واحدٌ. تقولُ: (الاثنانُ – الاثنانَ – الاثنانِ). ونحوُه قولُ الشاعرِ:

ألا يا ديارَ الحيِّ بالسبُعانِ

أملَّ عليها بالبِلَى المَلَوانِ

و(السبعان) اسم موضع. وهو تثنية (سبُع).

الثالث: إلزامُه الياءَ، وحكاية كسر النونِ فيه، تقول: ...>>>...

التقانة أو التقنية تعريب لكلمة تكنولوجي Technology التي تعني في شقها الأول Techno الفن والصناعة، وفي شقها الثاني logy علم. أردت طرح هذا المصطلح تحديداً لأنه غالباً ما يتم حصر معناه أو مفهومه حتى من قِبل الكثير من المثقفين والمهتمين بالشأن العام في بعض نتائجه أو أدواته الحديثة كالحواسيب والأجهزة الإلكترونية، في حين أن المعنى أبعد من ذلك وأعمق؛ فهو في مفهومه الشامل طريقة للتعامل مع الحياة ...>>>...

كلما تصفحت كتاباً من كتب التاريخ لدينا أصابني تعجب كبير..! من هذا العبث وبما تحمله لنا تلك الأسفار الثمينة.. لقد تصفحت كتاب تاريخ نجد تأليف سنت جون فليبي الذي اعتنق الإسلام وأصبح اسمه عبدالله فليبي وعاش في هذه البلاد وتوفي في لبنان في الستينات الميلادية.

ويعد عبدالله فليبي أيضاً من المؤرخين والباحثين في تاريخ الجزيرة العربية كما يعد من الرحالة ...>>>...

تحمل ندى الحمصي على أكتافها عبء نحو ثلاثة عقود من العمل الإبداعي، بدأت أولى خطواته في المسرح يوم كانت طالبة أدب إنجليزي في جامعة دمشق، ثم مدت نشاطها تالياً إلى تجارب في السينما والتلفزيون، لكن حبها وهمها ظل في المسرح الذي يبدو أنها قررت أن لا تغادره إلى غيره مهما كانت المغريات.

في محصلة أعمال ندى الحمصي المسرحية أعمال كثيرة، لكن الأبرز فيها رسول من قرية تميرة، والحفارة، لكع بن لكع، العائلة توت، ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة