Culture Magazine Monday  27/10/2008 G Issue 258
فضاءات
الأثنين 28 ,شوال 1429   العدد  258
 

وإعرابها: أن لا محل لها من الإعراب.

وتشمل جمل القسم والدعاء والتبجيل والاختصاص والاستثناء وغيرها, وتكتب بين خطين أحياناً.

والمفروض أنها لو حذفت لما أخلت بالمعنى.. لأنها أصلاً زائدة. ...>>>...

حديثي إليكم عن تأثير ما كُشف من قوانين طبيعية (فيزيائية) متعلقاً بطبيعة المادة وسنن الكون، على المذاهب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، وعندما أتحدث عن أثر هذه الكشوف وتأثيرها فإنما أتحدث عن أثر ذلك في الغرب، وسبب قصر الحديث على هذه البقعة من أهل هذا الكوكب هو أنها التربة التي نبتت فيها هذه القوانين وتأثرت بها وإن كان هذا الأثر لم ينحصر -فيما بعد- في مجاله الذاتي بل امتد إلى ...>>>...

تتجاور الحكايات التي تحفزها أسئلة يعقوب في الحاضر و جزئيات حكاية حبه في الماضي مع قصص تنتمي للعالم الثالث لهذا النص، الا وهو عالم الخيال الذي تمثله مؤلفات البطل، فهو قد أنجز روايات ثلاثة صدرت قبل مرضه وهي: سنوات الاعصار، والقطرة الأولى، والنوم مع السراب، إضافة إلى خرافة طفولية يختلقها خلال النص. ولا يكتفي السارد بذكر عناوين تلك الروايات، بل يقدم للشخوص من حوله تلخيصات لمواضيعها، ثم يعود ...>>>...

أعجبني مقال الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي (استلاب) في زاويته مساقات، في المجلة الثقافية لصحيفة الجزيرة ع 256 بتاريخ 14 شوال 1429، وهو يعاين فيه بحرقة قلبٍ، جروحاً غائرة تنهش لغتنا وهويتنا.

ويؤكد الفيفي في ختام مقاله على أن (اللغة موقف، اجتماعي ثقافي حضاري، وليست محض حروف وكلمات)، بعد أن أرجع في البدء أسباب استفحال الاستلاب ...>>>...

وقال الأستاذ عثمان وقد جمعت له كتبي لينقل منها ما يشاء ويطالع ما يريد لكي يكتب واقعاً وشيئاً صحيحاً وليس تهويماً يكذبها الصحيح، وأين هو من الصحيح الحق؟ قال في صفحة (26): (في الفترة التي سبقت إصدار كتابه الأول أمواج وأثباج الذي كانت الطبعة الأولى منه في 1378هـ - 1959م، أي في فترة لم يزل فيها تلميذاً يقرأ ويصحح له حفظه وواجباته في التلخيص عند محمود عارف في نفس الفترة تقريباً).. أقول له يا ...>>>...

جاء ردّ الأستاذ عبد الفتاح أبي مدين على ما ورد في بحثي (الممارسة النقدية عند عبد الفتاح أبي مدين) في وقت مبكر، حينما نشره في ملحق صحيفة الجزيرة الثقافي. ففترة ست سنوات - منذ أن أرسلت إليه نسخته من الرسالة إلى أن كتب رده هذا - يبدو أنها لم تكف أبا مدين حتى يفهم ما جاء في البحث، ومن غير المقنع ما ذكره عن عدم تفرّغه - لقراءة بحثٍ كُتب عنه - كل هذه المدة الزمنية الطويلة. وليته بعد قضاء كل هذه ...>>>...

عقاب الرؤية:

في (الشوف شجر) ثمة إشارة إلى كائن يفقد اتصاله مع المدى الممتد، ثمة فجوة أو انكسار أو انهيار لمتصل الوجود الممتد إلى الذات، إنها مرحلة توتر تصف لحظة اللا علاقة أو لحظة العلاقة المشوبة المهددة بالنقيض.

هنا بالضبط مكمن تماس وتقاطع بين المثل وبين قصة الزرقاء ومثلها، ثمة تقاطع مشترك يكمن في الانكسار الذي مثل لحظة التصديق أو التكذيب (تصديق زرقاء لفعل رؤيتها وتكذيب قومها لها) وليس لحظة ...>>>...

صوت عصافير الإسفلت وهي تبحث عن فتات في شقوق المنازل!!

كان يوقظ إحساسها بالخمول!

فكرت بتلك العصافير ما أجملها لو كانت ملونة ما أجملها لو كانت بأقفاص أمامها .. ...>>>...

تنزع الرواية, في أحيان كثيرة, إلى إثارة أسئلة جديدة, عن مواضيع ليست جديدة. وتزداد وجاهة هذا المنحى, في حالة المزج بين عالَمين, أو أفقين, أو مجالين متباعدين في الظاهر, مترابطين في العمق. وإذا احتاج الأمر إلى دليل؛ يمكن التساؤل مثلا: ما الذي يجمع بين (السبحونة الشعبية) بخفتها الغائرة, و(الأسفار القديمة) برزانتها الظاهرة؟ ...>>>...

هل الفشل يعني - بالضرورة - بطلان القضيّة؟

كلاّ! وإنما الفشل ذريعة اليائس إلى يأسه! والفشل محسوب على صاحبه، لا على قضيّته، ضربة لازب. ...>>>...

اختلف النحويون في إعراب (أحد) في قوله تعالى }وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ{ (6-التوبة)، فأما البصريون فزعموا أنه فاعل لفعل مقدر يفسره المذكور بعده، والتقدير (وإن استجارك أحد من المشركين استجارك فأجره)، والذي أجاءهم إلى هذا التكلف غير المقبول أنهم ألزموا أنفسهم بما لا يلزم، إذ ألزموا أنفسهم بوجوب تأخر الفاعل عن فعله، وبأن (إن) الشرطية لا تدخل إلا على الفعل. ...>>>...

أعلم: صيغته على وزن أفعل. وأعلم من العلم وعالم فاعل.. وعليم فعيل فهو إذاً على حال سماعية، والعلم مصدر، والمصدر هو أصل المشتقات.

وكونه أصل المشتقات: أنها تعود إليه قولاً واحداً، فيتفرع منه كافة المشتقات لا سيما الأفعال الثلاثة، فيُقالُ: عَلِمَ/ ويَعْلَمُ/ وأعلمْ/ واعلمْ، والعلم أشرف شيء صاحبه الإنسان، وهو أصل التلقي.  ...>>>...

بدأ الكاتب المصري وحيد الطويلة حياته الأدبية بنشر مجموعتين قصصيتين لاقتا اهتماماً قبل أن يكتب روايته الأولى (ألعاب الهوى) هذه الرواية الناضحة بالسخري ة وبخفة الدم المصرية المعروفة. ومناخ هذه الرواية هو القرية التي أصبحت الغائب الأكبر عن الروايات المصرية في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت المدينة المناخ الأثير رغم أنّ معظم كتّاب الرواية ينحدرون من القرى القريبة أو البعيدة عن القاهرة. ...>>>...

في حي الحسين في القاهرة كنت أتجول في السوق فشاهدت على الرصيف بائعا وقد فرش قطعة من البلاستيك وعليها منوعات من قناني قديمة وصبغ أحذية وفرشاة أسنان وفلفل أسود مطحون في كيس شفاف ومملحة من السيراميك ومصباح فيليبس وقد جلس هذا البائع المصري الطيب المتعب وإلى جانبه صاحبه يدخن الأركيلة والضحكة لا تفارقهما. وشاهدت على البساط كتابا أزرق اللون وعليه نقوش حمراء مثل الخلايا وحاشيته من القماش الخفيف ...>>>...

- عندما تكتب أنت تجازف بنفسك لقد أدخلت نفسك في ورطة شديدة، إذا قررت أن تكتب الحقيقة فسيغضب منك الأصدقاء والزملاء وإذا قررت أن تزيف الحقيقة وتكتب كذباً فسيغضب منك الصادقون والمثاليون ومن سار في ركبهم.

والحل أن تكتب مالا يكتب، وتقرأ مالا يقرأ، وتصبح لاعب سيرك تتلون كما يريد هؤلاء وهؤلاء. تكتب ولا تكتب ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة