Culture Magazine Monday  24/03/2008 G Issue 240
أنهار
الأثنين 16 ,ربيع الاول 1429   العدد  240
 
اليوم العالمي للشعر 2008 World Poetry Day
في يوم الشعر.. الشعراء: سيدي الشعر.. نحبك أكثر Poetry، let s celebrate you

 

 

همسة

حب الشعر يساعد على حب الآخرين

قدوم

في يوم الشعر العالمي

يأتي أمريء القيس.. ويأتي عمر بن أبي ربيعة..

ويصافح وردزورث نزار قباني وتصافح مفردات ناظم حكمت لغة الخنساء

في يوم الشعر العالمي تتقد قصائد ولادة وابن زيدون ..

ويتجاوز عنترة الصحراء ليقف بجوار بحيرة جون كيتس

في يوم الشعر العالمي يأتي صوت ابن لعبون.. وهو يردد إحساسه لمي

وينساب صبح لآلئ القصيبي

وتحضر شموس قصائد نازك الملائكة

في يوم الشعر العالمي

تغني قيثارة الحياة للشعراء

وتتشكل سحابة ثم تمطر مشاعر تتجاوز حدود اللغات..

في يوم الشعر العالمي تصبح جغرافية الأرض جهة واحدة .... جهة الحب

استيعاب

(يرسم الشعر معالم أشكال ممكنة من الحوار بين الثقافات وضروب التأريخ ومخزون الذاكرة وإن الحرص على تعزيز هذه الأشكال من التبادل والتناقل والحفاظ عليها لجدير بأن يكون الغاية التي يسعى هذا اليوم العالمي إلى بلوغها. وإني لأتمنى أن يتيح هذا اليوم المكرّس لخدمة تنوعنا الإبداعي إنعاش وتجديد قدرة كل فرد فينا على استيعاب التعددية الثقافية للعالم).

مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا،

الشاعر إبراهيم الوافي

لغته همهمات الغيم

قصائده مد وجداني

حافل باحاديث النوارس الحميمية للبحر

تحدث الشاعر إبراهيم الوافي عن أهمية احتفالية اليوم العالمي للشعر وعن الشعر ذاته وعن فلسفته

أعتقد أن أهميته تنطلق بصورة إنسانية من خلال إيماننا المطلق بالشعر.. كوسيلة خالدة ومتوارثة عبر كل العصور واللغات والثقافات للاتصال مع الوجود، وتنطلق أهميته بخصوصية أكبر بالنسبة لي كمنتمٍ لقبيلة الشعر والشعراء، من خلال الوقوف السنوي الاحتفائي المستمر بالشعر وآله.. وهي بلا شك وقفة تقديرية تملؤنا بالنشوة والاعتداد، وتعترف لنا ببخورنا المحترق جراء مساسنا للجوهر الإنساني المتوهج.

عن الفلسفة الشعرية الخاصة:

بصفة خاصة.. تبدو التفاصيل الصغيرة مثيرة جداً على مستوى التأمل الخاص.. فضلاً عن أهمية الزوايا الشعرية التي أحاول الوقوف فيها بينما ألقي نظرة على مخبزٍ مزدحم.. أو لوحة إعلان مخادعة.. أو شرفة فتاة لم تعتن بها عيون المارة فغادرتها حزينة..!

من نص...

يحدث في النسيان

إبراهيم الوافي

كيف لي بعد أن لمَّني البحرُ

في رغوةٍ أن أعودَ

إلى النهرِ غصنا لزيتونةٍ ذابلةْ..!؟

كيف لي أن أمرَّ ببابكِ

لا أسألُ الريحَ

عن جهةِ القافلةْ.. ؟!

الصباحُ الذي ينتقي الطيبين صباحي

الجراحُ التي خالجتهم جراحي..!

قلتُ للوقتِ:

يا سيدي:

من تكونُ التي منحتْ شَعرها قبلةً

ثم غابتْ

من تكونُ التي كفرت بالهوى

ثم تابتْ؟!

كيف لا أسأل الطيبين الذين يقولون

إن المدينةَ

ليستْ كما وردتْ في كتابكَ

... ليست كما تشتهي (فاضلة)..!

قلتُ للقلبِ

من أين نبدأ

أيُّ السجائرِ

تحتاجها الآن كي تحترقْ..؟

أنَّ ثم اختنقْ..!

كاد أن يتبلَّل بالموتِ

حتى غرقْ..!!

كيف لي بعد أن لمَّني

البحر في رغوةٍ

أن أعودَ إلى مقصفِ

الحبِّ

أغنية في فم النادلة..!!!؟

الشعر نحن.. ونحن هو

ميسون أبو بكر

هو ديواننا رغم الأنفاس الأدبية الأخرى التي تنافسه، هو هويتنا وموروثنا وتاريخنا، ضيفنا العزيز والأكيد، بوحنا وواحتنا التي نستظل بها في مفازة الصحراء.. الشعر نحن ونحن هو.. لا عجب كما يقول شاعرنا نزار قباني أن نولد وفي فمنا قصيدة من شعر، العجب أن يكون منا من لا يكتبه، فنحن أمة تتمشط بالشعر وتتسرح به وترتديه.

أهلاً بك أيها المارد.. أهلاً بك وأنت حاضر فينا.. ونحن نحتفل اليوم والعالم أجمع بك.. نكللك بالياسمين.. ونشعل الكون فرحاً وبهجة بك.

ابتهج.. فأنت السيد المطاع، والحبيب الصديق.. والخبز الذي نقتات.. والحياة التي نتمنى.

أيها الشعر.. وكلنا فيك سكبنا مشاعرنا.. وأنت بوحنا وصبرنا وحلمنا.. أنت نحن والحياة فيك واحة نستظل بها من وعثاء الحقيقة، ووعورة الطريق..

أيها الشعر.. وأنت جار القلب.. ونور العين.. ومسرى الروح، كن حارساً للغة.. وأميناً على الحياة.. ودافعاً لنجد ذواتنا ونسمو بإنسانيتنا ونرقى بوجودنا.

بوركت ونحن نكللك اليوم بالحب، ونعلنك ديواننا الأول والأخير.. وبك نصوغنا ومشاعرنا ثم نسكبك كالشمس تشرق على صفحات الحياة.

قصيدة قارورة عطر

ميسون أبو بكر

أترقرق كالماء..

أتجلَّى أمام مرايا الله

كالحكمة..

أتشكل من صلصال الأرض بلا نبض

تصعقني الريح فتوقظ روحي

تغسلني الشمس

أتحول في حضرتها زهرة نار برية

يتسلل عطري من نافذتي

يتعانق والشجرة خلف السور

كزهر اللوز أفوح بياضا

مثل صنوبرة أتندى بالعطر..

خلف السور هناك..

شجرة زيتون ذات أصول ثابتة

يتوسد فيء الشجرة رجل من طيف

يرقد كالطفل بأحضان الظل

يوقظه العطر

وتهب الريح

تحملني كالثمرة فوق الغصن..

كالقبلة يرسمها قوس قزح على شفة الغيم

أتساقط كالظل على جسد النائم تحت الشجرة

يبصرني كفقاعات الحلم

يغسل أجفانه كي يتأكد مني

أراود أحلامه

أداعب أغصان الشجرة

وتهدهدني الريح

فأعود وأوقظ ذاتي

فإذا بي أتبخر كالعطر

words

A poet is, before anything else, a person who is passionately in love with language.

W. H. Auden

الشاعر قبل أي شيء هو الإنسان الذي يغرق بشغف في حب اللغة.

The poet doesn't invent. He listens.

Jean Cocteau

الشاعر لا يخترع هو فقط ينصت.

Poetry is an escape from emotion;

T. S. Eliot

الشعر هروب من العاطفة

Poetry is thoughts that breathe, and words that burn.

Thomas Gray

الشعر أفكار تتنفس وكلمات تحترق.

ومضة

ليس إلا الشعر مهما

بعد العشاق يدني

ومضة منك ومني

كل ما يحويه فني

ابراهيم العواجي

ترانيم شعر

محمد الشقحاء

ماذا يريد الشاعر من المتلقي في يوم الاحتفاء بالشعر؟ سؤال ينتصب في احتفالية الشعر وينساب إلى فكر الشاعرة نادية البوشي عضو نادي المدينة المنورة الأدبي لتتسع الإجابة وتحلق قي فضاءات الشعر والشاعر:

بداية نتفق على أن الشاعر هو قلب الحياة الأبيض المكشوف من كل الجهات وعلى كل التيارات.

والشعر.. رشاؤه الذي يدليه في عمقِ الوجود ليستقي رمق الحياة... كما تراءى لي ذات إحساس عندما كتبتُ خطيئة الشعر.. يحمل هم الإنسان والمجتمع فهو كمرآة تعكس ما يدور حوله وبقدر صفائها يكون العطاء. وأبسط ما يريده الشاعر من المتلقي أن يكون شريكاً إنسانياً واعياً في قراءته للذات البشرية بكل تناقضاتها وفي كل حالاتها وتأرجحها بين الطين والنور الإلهي...

فالشاعر الذي يحترف التأمل والغوص في أعماق النفس البشرية عندما يقتنص لحظة ما ويعبر عنها بصدق فهو يتوقع من المتلقي أن يشاركه القراءة الفاعلة لقصيدته دون إخضاعها لأي قيود سواء كانت جغرافية أو عرقية أو أيديولوجية، ويتحاشى أي تحليلات أو إسقاطات جائرة على ذات الشاعر!

ومن الجميل أن يحظى بالاهتمام ويحتفى به في يوم عالمي تسلط فيه الأضواء على الشعر والشعراء.

ويوم الشعر بمثابة شعاع في دروب الخطوات الأولى في الشعر.. يمنحهم الفرصة لتقديم إبداعاتهم من خلال القنوات الرسمية، كما يحدث في مهرجانات الشعر التي تقيمها الأندية الأدبية بهذه المناسبة.

من قصيدة هديل السنين

نادية البوشي

أيا كرمة ٌ في يبابِ الحياةِ

مخبأة ٌ في جفون الثرى

عناقيدُها ما تزلْ تطرحُ الدفءَ

في زمهرير النوى

كما نجمةٍ

في سديم القلوبِ

تُضيءُ

إذا (مسَّها/ مسَّني) الشوقُ

حد اخضرار السمواتِ

حد احتضار المسافاتِ

حد اختصار المدى

بعد أن بُحَّ فيَّ الحنينْ

وفتَّقَ حزني هديل السنينْ

دنوتُ إلى طيفها

طفلة ً ضرّجتها الشجونُ

لأنثرَ في حجرِها

كلَّّ ما عبأتهُ بقلبي السنونُ

فعاد الصدى

حاملاً كل أعذاره في وعاءِ الردى

ظافراً بانكساري على عتباتِ الرجاءِ

يُجلجلُ في وجهِ شوقي:

(ألا فاغمدْ الآن شوقَك

واملأ من بحّةِ الحزنِ صوتَك

واشْددْ خيبتَك ال / فاجعهْ.

ألا فارجعْ الآن وحدكْ

وأسرج في عتمةِ البردِ خوفَكْ

واحذرْ من الذكرياتِ النفيسةِ

إذ تُنْبت الآه والحسرة ال/ موجعهْْ.

فلا أحدٌ يشربَُ الدمعَ من مقلتيك

ولاأحدٌ يسكبُ الدفءَ في راحتيك

ولا أحدٌ يقرأ الآهـَ في صوتِك المرتعدْْ

ولا أحدٌ يحضنُ الشوقَ في قلبِك المتقدْ

لا أحدْ ٌ....

لا أحدْ ...

لا أحدْ ...................)

اليوم العالمي للاحتفاء بالشعر وقفة عند مقام الروح

حسن الصلهبي

في خضم طغيان الاتجاه المادي على العالم يأتي الاحتفال باليوم العالمي للشعر كوقفة عند مقام الروح وفي حضرة سيدتنا القصيدة تلك الوردة التي لا تزال تنفح علينا بأريجها الفاتن فتنتشل أرواحنا من تعب الحياة وجشع مادياتها.

في اليوم العالمي للشعر أحلم أن يعود العالم الذي فقد عقله حرباً وقتلاً وتشريداً للأبرياء إلى صوابه وأن يسود السلام بدل مستنقعات الدماء، وأن ننكر ذواتنا لنعيش نحن/الكل لا أنا/الكل. في اليوم العالمي للشعر أتمنى لو نأخذ بيده ونساعده لينهض ويقوم بدوره الحقيقي الذي سلبته منة السياسات ومخترعات التقنيات.

هسيس

شعر حسن الصلهبي

1

لا شيء يجبر للرحيل

من المكان

سوى المكان.

2

متوسدا وجعي تركتكِ

ترتدين الطهر في عرس احتراقكِ

تطلقين لكل مجنون عنان.

ومضيتُ .. تبتهل الخطى قبلي،

ويتبعني الطريق الأفعوان

لا شيء يشبهني ..

أنا الوطن المعتق في زجاج الروح

والزمن المسافر

في تجاويف الزمان بلا زمان.

لا شيء يجعلني أنا إلا أنا...

ما زلت أبصر قبل عيني

مضغة الطوفان

في رحم الأوان.

لكنني لم افترش ظلي

ولا غيبت أسئلتي

ولم أقعد على جسد الهوان.

بيني وبين النبع شبر،

إن خطوت إليه

عانقني الضياء،

وإن تفيأت انعتاقي من غبار الضيم

أقبع في تلابيبي

أغذي وردة المجهول

أحسبها تخلق في الغيابات الثلاثة أقحوان.

نداء

أيها الشعراء ثقوا بالله أولاً، ثقوا بقصائدكم ثانياً، ثقوا ببعضكم ثالثاً، فطالما أن الليليين لا يكفون عن غرس القبيح فستأتون أنتم أيها النهاريون لتقتلعوه بقصائدكم، ستأتون مطراً ستأتون برداً ستأتون رياحاً شمالية تحدث التغيير غصباً. وحذار حذار أن تتشابهوا كما تشابه العذريون في العشق، وتشابهت شجرات الزيتون في الأرض كونوا مختلفين أيها الطيبون أيتها الطيبات، ودعوا البياض وحده الذي يجمع بينكم.

ناصر الجاسم

أجمل

أغاني الناس

أجمل منهم

أكثر حزنا منهم

أكثر عمراً منهم

أحببت أغاني

الناس أكثر منهم

الشاعر التركي ناظم حكمت

هوية الشاعر

إنما الشاعر مصور يرسم بألوان عواطفه أشباح محيطة ويقيد بالألفاظ ما يتصاعد من أحشاء بلاده من أنغام الفرح وأنين الأوجاع وأغاني الأمل وتنهد اليأس والقنوط.

هو حلقة وصل تصل بين العالم والآتي.

منهل عذب تستقي منه النفوس العطشى.

شجرة مغروسة على ضفة نهر الجمال ذات ثمار يانعة تطلبها القلوب الجائعة.

جبران خليل جبران

مدن

مدن بلا فجر تنام

ناديت باسمك في شوارعها

فجاوبني الظلام

وسألت عنك الريح

وهي تئن في قلب السكون

ورأيت وجهك في المرايا والعيون

وفي زجاج نوافذ الفجر البعيد

وفي بطاقات البريد

عبدالوهاب البياتي

فقط من إبراهيم ناجي الى الشاعر

إنها دعوة يرسلها إبراهيم ناجي الى الشاعر

أيها الشاعر

خذ قيثارتك

عن أشجانك واسكب دمعتك

رب لحن رقص النجم له

وغزا النجم وبالنجم فتك

غنه حتى نرى ستر الدجى

طلع الفجر عليه فانتهك

عطر الشعر

إن المرأة هي سبب الشعر وسره!؟ فالقراءة التاريخية تقول إن المرأة كانت تعاند الرجل وترفض خشونته وبدائيته في التقرب منها حتى ابتكر (الرجل/الذكر) اللغة والشعر تحديداً.. لملاطفتها والتودد إليها، حتى القراءة الذكورية تقول إن آدم كان شاعراً..

ANOTHER BIRTH

Tavalodi Digar in Farsi

by: Forugh Farrokhzad

My whole being is a dark chant

which will carry you

perpetuating you

to the dawn of eternal growths and blossoming

in this chant I sighed you sighed

in this chant

I grafted you to the tree to the water to the fire.

Life is perhaps

a long street throu gh which a woman holding

a basket passes every day

Life is perhaps

a rope with which a man hangs himself from a branch

life is perhaps a child returning home from school.

أنا أنشودة الروح المعتمة

أبدا تطوّف بك

في حناياها، بتكرار مُلّح

إلى فجر سحر سرمدي,

يشتعل آسرا بالنماء والإزهار.

في هذا النشيد؛

أدغمتك نسيجا حي في لحى الأشجار،

وفي قطرات الماء،

وفي لهيب النار.

ربما تعني الحياة..........

شارع ممتد ..... تعبره كل صباح،

ودون ما انقطاع،

امرأة ما،

تحمل خبزها وبيتها في سلة.

ربما تعني الحياة:

حبل مشنقة،

يكفي لانتحار رجل ما,

من على غصن ندي يتدلى.

ربما تعني الحياة،

خطو تلميذ صغير يعود متعباً للدار في المساء

الشاعرة الإيرانية فروغ زاد

* ماذا تمنح فضاءات احتفالية اليوم العالمي للشعر بالنسبة لك؟ سؤال حط على شرفات الشاعرة زينب غاصب.

- باستثناء هذا اليوم، فالشعر بوجه عام, هو فضاء الإنسان الشاعر، في العالم الإنساني، بكل زخات مشاعره الوجدانية، سواء كانت فرحاً، أو حزناً، أو معاناة، أو موقفاً يأتي في لحظة انفعالية (ما) يتدفق فيها الحرف بانسياب الشوق, أو الحنين، أو الألم, ويسير معها في دروب التجارب من البداية إلى ما لا نهاية، حتى تنضج التجربة بما يضيفه إليها الشاعر من إبداع من خلال ثقافته, ولغته الشعرية بصوته الخاص الذي لا يشبهه فيه أحد ولا يتشبه بأحد.

أما يوم الشعر العالمي فيعني لي أن الشعر ما زال هو ذلك الفن الذي ظل مرافقاً للإنسان قديماً وحديثاً، ولن يندثر طالما الإنسان تنبض مشاعره بالحياة في كل صورها.

دعوة للحب

شعر/ زينب غاصب

وأحبه ويحبني..

وبكل دالية،حفرنا اسمنا..

وبكل بارقة، فتحنا حلمنا..

لم ينته البوح،

المنغم بالشفاه..

ما زال في الأعماق، متسع، يلوذ بالحياة..

يضمنا الكون،

بأجنحة السلام..

نصوغ أشعار الغرام..

إن نامت الأحياء،

يبقى ليلنا بدرا

ونحن لا ننام..

نطير فوق الشوق،

يعلوا همسنا..

لا شأن للعذال

هذا شأننا..

***

وأحبه ويحبني..

وعدا قطعناه لنحيا،

من خارطات القلب

نرسم للسواقي،

واحة الأطفال،

والبيت الصغير..

أساسه المحفور من دمائنا،

يضخه الحب الكبير..

وعندما يدور بالرأسين هم.

لا.. لا.. لنفي الصوت

من فخ التكبر، والتجبر،

والقرار الأوحد..

كلانا يلتمس الحفاوة،

للحديث الأخر..

خصامنا يذوب منتصرا عليه

مبتدانا الأول ..

***

وأحبه ويحبني..

نبأ تلوناه,

بشاشات الفضاء،

حيث الدماء تصدرت. عنوانها.

فلا.. ولاء للكرامة,

ولا.. ولاء للبشر..

ولا.. ولاء للمشاعر،

ولا خلايا للألق..

الكره مألوف،

وحبك فاجر، وبسمة الأحباب في برج الخطر..

من همز السنة التهاويل

وتلغيم الظنون،

وانتفاضات التصور،والحذر،

أين المفر؟

أين المفر؟

صبح يضوع بالحياة شروقه،

أم عتمة القلب المعلب،

بالغسق..

فاعصر نبيذ الضوء،

واشرب نجمة،

وامشي على مرمى الأوائل،

من كثّير، إلى عمر..

***

و أحبه ويحبني..

سطرا كتبناه,

بساحات الفتن..

عساها من ملل،

تجافي طبعها.

وترجم الأفك الموالي للغبن..

سنعلن الحب المقيد بالخفاء،

ليمطر الصحو المديد،

يجتاح أرض الجدب, والقهر،

ويأتي النهر،

يغسلني،

بكامل فطرتي،

وعفتي،

وفكرتي،

وقوتي،

لنلتقي،

ويحبني، وأحبه..

قصيدة الشعر للشاعر الاسباني بابلو نيرودا

Poetry by Pablo Neruda

كان في ذلك العمر

عندما جاء الشعر

للبحث عني

لا أعرف من أي مكان أتى

هل أتي من فصل الشتاء

أو من النهر

ولا أعرف أيضاً

كيف أتى

ومتى أتى

كلا .. لم تكن

أصوات

ولا كلمات

تخبر عن

قدومه

وأيضاً لم يكن

هناك سكون

الذي أعرفه

إنه جعلني أحيا حالتين

الأولى

أنني على نحو مفاجي

كنت استدعى

من الطريق

ومن دروب المساء

الضيقة

وأنني استدعى أيضاً

من الآخرين

وسط السنة النار الملتهبة

وحالتي الأخرى

عودتي وحيداً

لأدرك بأنني هناك

كنت بلا وجه

ولأتيقن أن الشعر

قد حرك مشاعري فقط.

And it was at that age ... Poetry arrived

in search of me. I don't know, I don't know where

it came from, from winter or a river.

I don't know how or when,

no, they were not voices, they were not

words, nor silence,

but from a street I was summoned,

from the branches of night,

abruptly from others,

among violent fires

or returning alone,

there I was without a face

and it touched me.

(الشاعر جزء من قصيدة)

للشاعر الفرنسي شارل بودلير

الشاعر ملك السحاب

يسكن الزوبعة..

وينظر باحتقار..

إلى السهام والحجارة المُصوبّة إليه

***

ولكنه..عندما يُنفى إلى الأرض

ويُترك بين الجموع الصاخبة..

يعجز عن المشي..

يثقله حمل جناحيه العملاقينْ..

إبحار

* (أمضيتُ سنواتٍ لم أكمل فيها شيئاً، لأنكَ حين تنتهي من شيءٍ فستتعرض للمحاكمة طبعاً... أعدتُ كتابة قصائدي مراتٍ عديدة لمجرد ظني بأنها طريقة تجنبني عناء نشرها).

إريكا يونغ

* ولأني شاعر أنا أعبر عمَّا أؤمن به، وأناضل ضد كل ما أعارض، بالشعر.

جون جوردن

* كيف تورق القصائد؟

إنها تنبت من حياتك

روبرت بن وارن

من هي القصيدة ..

أي سر هي؟ وأي ملامح هي؟

أي شفافية تتنفس؟ وأي جمان تتقلد ليأتي الشاعر أحمد قران وينثر أمام أعيننا ملامح القصيدة شعراً.

القصيدة

القصيدة

نافذة الروح

قول الحقيقة

في مستهل الكلام

وصوت الملائك

في غسق الفجر

طعم الأنوثة

في مبتدا الليل

معنى الطفولة

سر الغياب/ الحضور

الكتاب المؤجل

وجه الحياة المؤبد

***

القصيدة

بلقيس تخطو

على الماء

من غير سوء

وعشتار اغنية الحب


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة