في عدد سابق من أعداد «ثقافية الجزيرة» منشور بتاريخ السابع عشر من فبراير لعام 2018م شاركتُ أنا بمقال عنوانه (يوم دفنتُ أبي في قصيدة) وفي ذلك المقال حاولتُ أن أقدم وجهة نظر شخصية حول أحد نصوص محمود درويش وقد كان مما جاء في ذلك المقال:
(هنا بالذات يجدر بي أن استطرد قليلاً لأتحدّث عن وجهة نظر شخصية أرددها باستمرار ألا وهي أن الفنون والآداب على وجه الإجمال والشعر خاصة هي في كنهها وسحرها تجسيد ومحاكاة لفلسفة الحلم أو الرؤيا فأنت في منامك ترى الأشياء والذوات المألوفة في صورة رمزية غير مألوفة وهذا هو السر في فتنة الناس بالرؤيا وهو في رأيي سر الفتنة بالشعر).
الحقيقة أنني أشعر أن وجهة النظر المذكورة في العبارة المقتبسة من مقالي حول نص محمود درويش أشعر أنها قد نشأت معي نشأة غريزية ولذلك كان من السهل في معاييري الشخصية اعتناق هذه الفكرة عن قناعة راسخة عندما اطَّلَعتُ على بعض المراجع النقدية التي تربط الفن بغرائز الإنسان فالفن من وجهة نظري غريزة لكنها (غريزة اشتدَّ تهذيبها) وهذا تحديداً مدخل لمقال مستقل أحاول كتابته منذ مدة رداً على ثرثرة بعض النقاد حول ما يسمونه شعر الطبع وشعر الصنعة والحقيقة أنَّ كثيراً مما يدور في ذلك الفلك من وجهة نظري الشخصية كلام تنظيري ساذج لم يخضع لتجربة ولم يوضع ابتداء على محك التمحيص بيد أن مقامنا هذا مقام للكلام عن سلفادور دالي والحقيقة أن سلفادور دالي لم يقل ذات يوم عن نفسه إنه شاعر عربي!
إن قناعتي بضرورة مزج الفن بمزاج الأحلام ورموزها وخيالها هي القناعة التي عززت شعوري بالدهشة إزاء أعمال سلفادور دالي ذلك أنَّ الرمز في تلك اللوحات يثري أبعادها المعنوية بل يزيدها سخاء وحيوية فالأجزاء الدقيقة للوحة مألوفة إلا أنها تتهادى باتجاه حاسة البصر برسائل معنوية تأبى إلا أن تكتنف البصيرة بشعور غير مألوف يعود في رأيي إلى أمرين أولهما تفريغ مفردات اللوحة من دلالاتها الرمزية البالية وكبح حركتها الرتيبة ومن ثم إعادة تسويغها لتنطلق في سياق دلالي وحركي مبتكر استناداً إلى ما يشبه تراسل الحواس عند من يحسنون استخدامه في فنون الكتابة أما الأمر الآخر المتصل بالرسالة في لوحات سلفادور دالي فهو الكثافة الهائلة للبعد المعنوي وكأنَّ سلفادور دالي يمتثل في لوحاته نصيحة قديمة لشاعرنا العظيم البحتري حين قال في شأن الشعر (والشِّعر لمح تكفي إشارته وليس بالهذر طُوِّلَت خُطَبُه) وإن جاز التشبيه فليسمح لي القارئ الكريم أن أقول إنَّ سلفادور دالي يحسن استخدام (بيت القصيد) فشوارده في الفن التشكيلي لا تقل عن شوارد المتنبي غوصاً على لؤلؤ المعنى ويكفي أن يتأمل أي عاشق للفنون لوحة من لوحات ذلك الرسام العبقري ليجد أنَّ طوفان المعاني والأفكار يحيط به ويتدفق إلى شعوره من كل ركن من أركان اللوحة.
يحسن بي في ختام هذه السلسلة من المقالات حول سلفادور دالي أن أقول شكراً من الأعماق لكل رسام عبقري مبتكر في ميدانه فأنتم أيها الرسامون في رأيي أول فئة فنية تخاطب الإنسان في طفولته.
أما الكهوف التي عاش فيها أوائل البشر فهي شاهد لا تشوب شهادته شوائب الزور بأنَّ الرسم رسالة معنوية حضارية متدفقة عبر الأزمنة.
** **
- فهد أبو حميد