مهما أبحرت بسفينة الحياة التي قد تمتد لعقود وأنت تجدّف بيديك لتصل إلى يابسة تطمئن لها فإنك لن تجد شاطئاً واحداً يكون فيه دوحة الأمان رافداً صادقاً يزجيك محبة خالصة كشاطئ الوفاء فإنك إن عبت على أخٍ لك في شيء فقد تجد له عوضاً في أشياء أخرى ما عدا الوفاء!! وأي وفاء ؟ إن كان عاقبته بطش السلطان! أوله خوف وآخره سم زعاف! وقد تغنى العرب وطربوا به في أشعارهم فأطربوا من سواهم محبةً وكرماً وسجية عن غيرهم من الأمم في جاهليتهم وإسلامهم وتعددت صور الوفاء إخلاصاً وتضحية في كل شيء من مناحي الحياة وليس في الحب والعشق فقط كما يظن البعض!! وإذا تذكرنا أناساً طارت شهرتهم في الآفاق ففي التاريخ مَنْ أكثر وفاء وإخلاصاً ومع ذلك سقطوا في يم النسيان فلا يعرفهم إلا صنّاع الأدب والتاريخ ومن هؤلاء أبي الحسن الأنباري الشاعر الأديب وقصته مع نصير الدولة محمد بن محمد بن بقيّة مسطورة في كتب الأدب والتراجم والسير ولكنَّ القليل من يعرفها!! وسأختصر لك عزيزي القارئ الكريم قصته ثم أعرّج على قصيدته الملهمة العصماء !
فابن بقيّة هذا كان طبّاخاً ثم ترقى حتى وصل الوزارة في بلاط عز الدولة البويهي في القرن الرابع الهجري وكان كريماً جواداً سخيّاً سمحاً حسن السيرة أحبه الصغار قبل الكبار وسرعان ما نشب الخلاف بين عز الدولة وبين ابن عمه عضد الدولة ابن بويه على الملك فاستطار حتى أصبح حرباً قُتل على أثر ذلك عز الدولة واستولى عضد الدولة على الحكم وقبض على ابن بقيّة وأُمر بأن يلقى تحت أقدام الفيلة ثم يُصلب ويعلّق ويوكل عليه حراس حتى لا يُنزله أحدهم وتوقد ناراً في الليل لكي لا يغفل الحراس عنه وهو مصلوب، فذُعرَ الناس واستشنعوه وبكوا عليه بكاء مرّاً دون أن يظهروا ذلك علانية لكي لا يُأخذوا بالظِّنة، وابن الأنباري كما قيل إنه كان في سفر فلما وصل أناخ راحلته بقرب جذع ابن بقية ونزل عنها وأمعن النظر إليه والناس ينتظرون ماذا يقول؟ فأنشد قصيدته التائية! وقيل أنه كتبها ووزعها صكوكاً حتى انتشرت وذاع صيتها..
والقصيدة رثائيه من بحر الوافر ويأتي في بعض أبياته تام ويأتي مجزوءاً في أبياتٍ أخرى وهذا ما جعل القصيدة أكثر مرونة وهي رائعة الجمال ففيها من التصوير البلاغي ما يجعلك تقف أمام لوحة فنان مبدع قد قلب الحدث والواقع إلى حدثٍ آخر وواقع خيالي أشبه بحقيقة يستحقها المرثي وتبيان مكانته في النفوس !:
علوٌّ في الحياة وفي المماتِ
لحقٌ أنت إحدى المعجزاتِ
كأنّ الناس حولك حين قاموا
وفود نداك أيام الصلاتِ
كأنك قائم فيهم خطيباً
وكلهم.. قيام... للصلاةِ
مددتَ يديك نحوهم احتفاءً
كمدها إليهم .. بالهباتِ
مطلع رائع وذكي وابتدار متمكن فقلب السوأة والذل وهو الصلب إلى معنى قد لا يخطر في بال الجلاد! فجعله معتلياً حتى في مماته! ففي الحياة معنوياً وفي الموت حسياً!!
استعارات جميلة وتشبيهات بليغة فالناس الذين ينظرون إليك مصلوباً أشبه بتجمعهم حين كانوا يستلمون الصلات من يديك أيام دولتك أو كأنك وقفت خطيباً إماماً وهم وقفوا وراءك للصلاة مأتمين بك! وهذه استعارة غاية في الجمال وتشبيه أشد روعة!! وليس مد يديك بصلب لهما وإنما مددتهما احتفاء كعادتك كما كنت تمدها لهم للهبات! وقد أحسن التشبيه وهو اقتدار تميز به الشاعر حيث ولّد أفكاراً ومعاني جميلة من فكرة وموقف واحد..
ولما ضاق بطنُ الأرض عن أن
يضم علاك.. من بعد المماتِ
أصاروا الجو قبرك واستنابوا
عن الكفان ثوب السافياتِ
لعظمك في النفوس تبيت ترعى
بحفاظٍ..وحراسٍ.. ثقاتِ
وتشعل عندك النيران ليلاً
كذلك كنتَ أيام الحياةِ
ويستمر الشاعر الكبير في توليد الأفكار والمعاني الرائعة واستخدام الطباق والمقابلة الجميلة وقلب الأحداث رأساً على عقب وكأن المرثي ليس إلا ملكاً جادت القرائح بمدحه والناس تبكي لفقده..
رَكِبتَ مَطيَّةً مِن قبلُ زيدٌ
عَلاها في السِّنين الماضياتِ
وتِلكَ قضيَّةٌ فيها تَأَسٍّ
تُباعِدُ عنْك تَعييرَ العُداةِ
ولَم أَرَ قبلَ جِذْعَكَ قَطُّ جِذْعًا
تَمكَّنَ من عِناقِ المَكْرُماتِ!
أسَأْتَ إلى النوائبِ فاستَثارَتْ
فأنتَ قتيلُ ثأْرِ النائباتِ
وكنتَ تُجيرنا مِن صَرْفِ دَهْرٍ
فعادَ مُطالبًا لكَ بالتِّراتِ
وَصَيَّر دَهْرُكَ الإحسانَ فيه
إلينا من عظيمِ السِّيئاتِ
وَكُنتَ لِمَعْشَرٍ سَعدًا فلمَّا
مَضيتَ تفرّ َقوا بالمُنْحِساتِ
يُخَفَّفُ بالدموعِ الجَارياتِ
ولعمري لا أدري أيّ الأبيات أجمل؟!
فكل بيت انتظم كالعقد الثمين الذي لا يمكن التفريط فيه! فهم كالحلقة التي لا يدرك طرفاها! فحتى ركوبه المطية أراد أن لا يعيره فيها أحد فكان زيد بن علي بن الحسين قد سبقه لذلك فلا ضير فيه! وأروع التصوير وأجمله التضمين في حسد الجذع لملامسته جسد ابن بقيّة لا بل هو عانق ولامس المكرمات متمثلة في جسد بشري!! وأن جعل أعداءه كثر فكلهم اشتركوا في قتله منهم النوائب وصروف الليالي !!
ويقال أن عضد الدولة عندما وصل إلى البيت:
ولم أر قبل جذعك قطُّ جِذعاً
تمكن من عناق المكرمات
ردّده مراراً وتكراراً معجباً ومغضباً حتى انتهى من إنشاده! وتمنى أن يكون هو المصلوب وقيلت هذه القصيدة فيه !!
ولوأني قَدَرْتُ على قِيامٍ
بِفَرْضِكَ والحُقوقِ والوَاجباتِ
ملأت الأرض من نظم القوافي
ونحت بها خلاف النائحاتِ
ولكني أصبر عنك نفسي
مخافة أن أعد من الجناةِ
وما لك تربة فأقول تسقى
لأنك.. نصب هطل.. الهاطلاتِ
عليك تحية الرحمن تترى
برحمات.. غوادٍ رائحاتِ
اعتذار القادر على لجم الخوف بالصمت ولكنّه الوفاء والإخلاص الذي لا يقدّر بثمن وحتى الدماء ترخص له ومع ذلك يعتذر على الإقلال! ولولا العجز لناح عليه خلاف النائحات!!
قبض عضد الدولة على ابن الأنباري وقال له:
ما حملك على مدح عدويّ ؟!
فقال : أيادي سلفت كانت علينا وصلات!
فنظر عضد الدولة إلى شموع كانت في مجلسه فقال لابن الأنباري: ما يحضرك فيها؟!
فقال:
كأن الشموع وقد أظهرت
من النار في كلّ رأسٍ سنانا
أصابع أعدائك الخائفين
تضرع.. تطلب منك الأمانا
فأمّنه وخلع عليه فرساً ومالاً.
- زياد السبيت