Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499دولياتالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

باريس تعلن سحب القوات الفرنسية
كرزاي يشجب تقرير (هيومن رايتس ووتش) المطالب بملاحقة مسؤولين أفغان

* كابول - أ.ف.ب:
وصف الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أمس الأحد التقرير الذي أصدرته مؤخراً منظمة هيومن رايتس ووتش وطالبت فيه بملاحقات بحق مسؤولين أفغان كبار يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب بأنه (غير صحيح) و(خاطئ) كما أعلنت الرئاسة الأفغانية.
وجاء في بيان صادر عن الرئاسة أن الرئيس كرزاي (يعتبر التقرير الذي نشرته هيومن رايتس ووتش الثلاثاء أنه غير صحيح ويأسف لنشره).
وأضاف البيان أن (قادة الجهاد لعبوا دورا إيجابيا لضمان السلام وإعادة إعمار الدولة وتعزيز المؤسسات الوطنية في السنوات الخمس الماضية) مشيرا إلى المقاتلين الذين حاربوا الاجتياح السوفياتي (1979- 1989) قبل أن تغرق البلاد في حرب أهلية (1992- 1996).
واعتبر الرئيس أن (تقارير خاطئة نشرتها منظمات دولية لا تسهم في السلام والاستقرار وتعزيز الحكومة الأفغانية).
وكانت (هيومن رايتس ووتش) دعت الثلاثاء السلطات الأفغانية إلى إنشاء (محكمة خاصة) لمحاكمة المسؤولين المفترضين عن جرائم الحرب وبينهم من يتولى (حالياً مناصب عليا في الحكومة).
واتهمت المنظمة الحكومة الأفغانية والأمم المتحدة والمجموعة الدولية بالاعتماد منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001 على (مجرمي حرب ومنتهكي حقوق الإنسان ومهربي مخدرات بدل ملاحقتهم أمام القضاء).
وأضاف البيان أن (عددا كبيرا من أعضاء الحكومة الحالية والبرلمان في أفغانستان كانوا ضالعين في جرائم حرب خلال المعارك التي أدت إلى مقتل أو نزوح مئات الآلاف في كابول في مطلع التسعينيات وأدت إلى تصاعد نفوذ حركة طالبان).
وأشارت المنظمة خصوصا إلى النواب عبدالرسول سياف ومحمد قاسم فهيم وبرهان الدين رباني، الرئيس الأفغاني السابق، وكذلك إلى وزير الطاقة إسماعيل خان ونائب الرئيس كريم خليلي.
من جهة أخرى أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري أمس الأحد سحب 200 عسكري من القوات الخاصة الفرنسية من أفغانستان خلال الأسابيع المقبلة.
وأدلت الوزيرة بهذه التصريحات خلال زيارة إلى قاعدة هاوكيي الفرنسية في ساروبي على بُعد خمسين كيلومترا شرق كابول.
وبعد أن ذكرت أن قوة حلف شمال الأطلسي أصبحت الآن منتشرة في كافة أرجاء أفغانستان قالت الوزيرة: إن فرنسا تعتزم القيام (بإعادة تنظيم شاملة لانتشارها) و(سحب القوات الخاصة) خلال (الأسابيع المقبلة).
وكانت اليو ماري التي تقوم بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى أفغانستان قادمة من منطقة جلال آباد (شرق) حيث تفقدت الجنود المائتين الذين يشكلون وحدات النخبة.
ونشرت القوات الخاصة الفرنسية في تموز- يوليو 2003 في إطار عملية (الحرية الدائمة) التي أطلقتها الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 أيلول- سبتمبر 2001 للإطاحة بنظام طالبان وتفكيك شبكة القاعدة.
من جهة أخرى قالت الوزيرة: إن مدربين فرنسيين سيبدءون في تدريب القوات الخاصة في الجيش الأفغاني (لأنه يبدو لنا مهماً أن يمسك الأفغان بزمام الأمور بأنفسهم وبقواتهم).
وذكرت أن فرنسا قررت إبقاء قواتها الجوية (التي تدخلت مراراً لدعم قوات حلف شمال الأطلسي) لفترة طويلة وكذلك نشر مروحيات جديدة.
وأفاد مصدر مقرب من الوزيرة أن الجنود الفرنسيين سيبدءون اعتباراً من 2007 تدريب كوادر مدربي القوات الخاصة الأفغانية.
وأضاف المصدر أن نحو 10% من القوات الخاصة الفرنسية تشارك باستمرار في العمليات في أفغانستان وأن سبعة من عناصرها قتلوا.
وأوضح المصدر أن (القوات الخاصة كانت مفيدة من حين لآخر لكنها الآن لم تعد ضرورية لأن الحلف الأطلسي لديه مساهمات في هذا المجال).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved