Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/12/2006G Issue 12498الريـاضيـةالأحد 26 ذو القعدة 1427 هـ  17 ديسمبر2006 م   العدد  12498
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بالمنشار..!
أبطال الذهب والتحكيم!
أحمد الرشيد

في الوقت الذي كان فيه نجومنا الأبطال في الفروسية وألعاب القوى والبولينج والكرة الطائرة يحققون 14 ميدالية منها 8 ذهبيات و6 برونزيات في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة بالدوحة كنا هنا مشغولين عنهم بقضايا هامشية مختلقة حول التحكيم في منافساتنا المحلية، حتى قناتنا الرياضية وقنوات تلفزيوننا المتعددة غابت عن نقل احتفالية فوز منتخبنا للكرة الطائرة بالميدالية البرونزية وهو الفريق الذي قدم مستويات متطورة.
وحيث سيكون هناك تقييم فني لمشاركتنا هذه آمل أن يكون هناك أيضاً دراسة لتعاملنا الإعلامي مع هذه المشاركة بما يضمن مستقبلاً حضوراً إعلامياً واعياً يكون في مستوى ما تحقق وفي مستوى الحدث!
الحكم الإسباني وعقوبة الكابلي والشريف!
صدر قرار إيقاف الحكمين الكابلي والشريف بشكل سريع جداً وفيما يبدو أنه كان يهدف لامتصاص الغضب الذي ساد أوساط الفريقين الخاسرين والحملة الإعلامية التي رافقت أحداث المباراتين وهذا ربما حال بيننا ومناقشة أخطاء الحكمين بتمعن وروية بعيداً عن احتجاجات الفريقين التي لا يمكن أن تكون مستنداً يدين الحكام ويدفع لمعاقبتهم في ظل غياب ثقافة الفوز والخسارة والبحث الدائم عن شماعة التحكيم لتبرير الإخفاقات والتقليل من إنجازات الآخرين!
فراية الكابلي لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة والرجل اجتهد لكنه لم يوفق ولو كان ما حدث تم في غياب الهلال لما تم إيقاف الحكم بدليل الكابلي نفسه ألغى هدفاً نصراوياً في المرمى الاتحادي الموسم الماضي ولم يعاقب واعتبر وقتها خطأ من ضمن الأخطاء التحكيمية المتوقعة في عالم كرة القدم!
ومسفر الشريف ومن واقع تحليلات قانونية واقعية ومنطقية لم تثبت إدانته سوى في عدم طرده لاثنين من لاعبي الأهلي وضربة الجزاء الهلالية التي احتسبها لصالح سامي الجابر ومثل هذه الحالة نشاهدها في غالبية المباريات وفي كل موسم ومن كل الحكام، فالمسألة تقديرية وكل الذين يتحدثون عن مثل هذه الضربة لا يكتشفون حقيقتها إلا بالإعادة التلفزيونية عشر مرات!
ومع وصول الحكم الإسباني وقيادته لمباراة الهلال والشباب التي فاز فيها الهلال بعد أن قدم أجمل مبارياته وسجل خلالها أكبر نتائجه في هذا الموسم كان لا بد من العودة لمراجعة قراري إيقاف الكابلي والشريف بل والمطالبة بتخفيف عقوبتهما؛ فالهلال الفريق المتعوب عليه فنياً يفوز في كل الأحوال ومع كل الحكام وليس من العدل ولا من المنطق الربط بين أخطاء الحكام وفوز الهلال؛ فالأخطاء في كل المباريات ولصالح كل الفرق ومن كل الحكام بمن فيهم طاقم التحكيم الإسباني الذي سجلت عليه عدة ملاحظات اعتبرت عادية في عالم تحكيم كرة القدم ولم تفسر ولم يشكك أحد في نوايا الحكم لأنه إسباني!
فوز الهلال على الشباب بالأربعة وخسارة النصر من وفاق سطيف بحضور الحكام الأجانب وغضب النصراويين والأهلاويين من الخسارة من الهلال ورضاهما عن التعادل مع الخليج كل هذا يكشف عن حساسية نفسية لدى الفريقين لا علاقة لها بالنتائج ولا بأخطاء التحكيم ولهذا كنت أتمنى لو تريثنا قليلاً قبل أن نصدر أحكامنا على الكابلي والشريف!
الرئاسة وسيئ النية!
يقول سيئ النية من خلال كتاباته اليومية (إن النتائج الإيجابية لقرار سمو الرئيس العام لرعاية الشباب الاستعانة بالحكام الأجانب غير مضمون تحقيقها بسبب بقاء ذلك السوسة الكبير يمارس دوره الخفي)!
وقلم آخر حديث عهد بالوسط الرياضي كسابقه كتب يقول (العناصر الهلالية المزروعة في اتحاد كرة القدم هي التي تخدم معشوقها الزعيم بكل الطرق والأساليب وهي وراء ما حدث وسيحدث للأندية في منافساتها المحلية)!
وهنا أرجو أن تستعيد الرئاسة العامة لرعاية الشباب دورها الرقابي فقد بلغ السيل الزبى والتشكيك في رجالاتها بلغ حده وأرجو أن تعمل الرئاسة على استجواب سيئ النية ليكشف من هو السوسة الكبير ولماذا لم يصرح باسمه إن كان صادقاً وهدفه الإصلاح والمصلحة العامة وكذلك شريكه في النوايا السيئة ليكشف عن تلك العناصر التي يدعي أنها مزروعة في اتحاد كرة القدم فمثل هذه الكتابات غير المسؤولة تثير الفتنة في أوساط جماهيرنا الرياضية وتوتر منافساتنا الرياضية!
سيئ النية بعد أن تأكد أن أوضاع فريقه الفنية قد لا تسعفه للفوز ببطولة وبعد أن أبطلت الرئاسة مبرر الحكم المواطن راح يشكك مقدماً بالحكام الأجانب للإبقاء على مبرر يضلل به جماهير فريقه!
بين الزيد والفودة!
لأن الفودة قال إن هدف الهلال الأول في الأهلي غير صحيح والزيد قال إنه صحيح راحوا يشيدون بالفودة ويهاجمون الزيد فمن قال لهم إن رأي الفودة هو فعلاً السليم؟!
السيرة الذاتية للحكمين تعطي الأفضلية الفنية للزيد لكن لكي تتعرفوا على عقلية الصغار فقد قدموا الزيد عندما قال إن هدف المشعل في الهلال صحيح على أنه الحكم الدولي القدير رئيس لجنة الحكام الفرعية بالرياض وعندما (زعلوا) عليه بعد أن قال إن هدف الهلال الأول في الأهلي صحيح قالوا: الزيد لاعب كرة اليد بنادي الهلال!
وسع صدرك!
** عندما يواجه الحكم الأجنبي كل الألعاب العنيفة بحزم ويتيح الفرصة لاستعراض مهارات نجوم مثل ياسر والشلهوب والتايب وسامي والتمياط وردريقو فإن النتيجة تكون فتاكة!
** ربما نسمع من يتهم أترام ويطالب بإيقافه لأنه سجل في النصر والاتحاد ولم يسجل في الهلال!
** الهلال يعيد الاعتبار للحكم السعودي ويكشف أن الاحتقان الحقيقي سببه انتصارات الهلال وليس التحكيم!
** بعد الحكم الأجنبي هل تأتي المطالبة بالمعلق الأجنبي بعد أن ثبت تعاطف المعلق المحلي وإعجابه بالأداء الهلالي المثير!
** المشكلة أن أكثر من ينتقد التحكيم هم الأقل فوزاً!
** بعض الفرق تشك في أن تفوز حتى لو صار رئيس النادي هو حكم الساحة ونائبه مساعدا أول وأمين الصندوق مساعدا ثانيا!
** نشرت إحدى الصحف صورة التقطت بمقر نادي النصر أثناء التدريب الأخير للنصر قبل مباراته مع وفاق سطيف الجزائري تجمع بين رئيس النصر ومراقب المباراة الحكم المصري جمال الغندور!
السؤال: ماذا ستقول صحافة (السح اندح امبو) لو حدث هذا في الهلال؟!
** لأنه في موقع الحدث فقد كتب مدير المركز الإعلامي بنادي الاتحاد يقول (ما هو ملموس من وقائع ونتائج قرارات ظاهرة للعيان بأن أصحاب النقود هم الذين يتحكمون بنوعية القرار ومدة تنفيذه بما لديهم من مميزات لا تتوفر لدى غيرهم).
** ياسر ومالك معاذ يتنافسان بالإبداع في الأداء والروعة في التسجيل وهما ثنائي جديد في الملاعب السعودية شكلاً ومضموناً.
* الخطوة الأهم هي أن يتنافس النجمان لخلافة النجم الكبير سامي الجابر في لقب مهاجم الإنجازات ليحققا المزيد من البطولات لفريقهما وللمنتخب الوطني.
** هدف ياسر في الشباب يعطيك مساحة واسعة للتعليق لكن المشكلة أنه جاء في مرمى فريق يستحق أن يشاد به!
** النصر بادر في الإعلان عن تعيين محامٍ للنادي لكن دور المحامي لا يزال غائباً ربما لأن التصريحات النصراوية تعيق عمله وتجعل الطالب مطلوباً لكن الفكرة ممتازة ولا بد من تعميمها حفاظاً على حقوق الأندية ومنسوبيها من التطاول الإعلامي السافر والكذب خاصة وأن الدور الرقابي على الصفحات الرياضية لا يزال عائماً بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة الثقافة والإعلام!
** النشرة الاتحادية قالت قبل مباراة الهلال والشباب إن الاستعانة بالحكام الأجانب جاءت بضغوط شبابية على أعلى مستوى ويبدو أنه قد تم توبيخ القائمين عليها فكان الاعتذار وقول الحقيقة في اليوم التالي وقبلها اختلقت قصة حديث سامي مع عبدالغني لكن الأخير نفاها ليعري النشرة من جديد!
** مع الأسف في منتدى النصر الرسمي إساءة كبيرة لرجال النصر.. علق أحدهم على صورة لمشجع نصراوي يرفع (تكرمون) حذاءه في مباراة النصر مع الهلال قائلاً: (من يتأمل الصورة جيداً يدرك أن فيها رفعة وأنفة لكل نصراوي)!
** يقول الزميل نبيه ساعاتي: (لو يلعب النصر كل مبارياته على أساس أنها أمام الهلال فسوف يحقق كل البطولات)!
** أثناء زيارة (إيتو) للاتحاد قال إنه ربما يلعب للاتحاد مثلما لعب بيبتو وهذا يعني أنه يخطط ليكون اتحاديا بعد عشر سنوات!
** الزميل معلق الكرة الطائرة عبدالله محمد الرشيد يستحق ميدالية ذهبية فقد نقل لنا مباريات منتخبنا للكرة الطائرة من الدوحة بكل المتعة والإثارة وكان ينافس الفريق في الأداء الممتع الجميل ولم يلحظ المشاهد أنه كان يعلق من استديوهات القناة الرياضية بالرياض!



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved