Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/12/2006G Issue 12498الاقتصاديةالأحد 26 ذو القعدة 1427 هـ  17 ديسمبر2006 م   العدد  12498
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اطلع على نظام الأسرار التجارية الموحد لدول الخليج
مجلس حماية المنافسة يعقد اجتماعه الخامس برئاسة وزير التجارة

* الرياض - واس:
عقد مجلس حماية المنافسة أمس اجتماعه الخامس برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني. واستمع المجلس في مستهل الاجتماع إلى إيجاز عن الزيارة التي قام بها عدد من أعضاء المجلس لمجلس المنافسة التونسي خلال الفترة من 14 إلى 16-11- 1427هـ برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور حسن بن عيسى الملا وذلك للالتقاء بالمسئولين والاطلاع على تجربة الجانب التونسي في تطبيق قانون المنافسة وتشكيل الهيكل التنظيمي.
واستعراض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ القرارات المناسبة حيالها التي كان من أهمها إقرار مشروع اللائحة التنفيذية للنظام بعد أخذ ملاحظات ومرئيات خبير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) بعين الاعتبار المتمثلة في ضرورة أن يقوم المجلس بإصدار القواعد والإجراءات الملحقة باللائحة لوضع النظام موضع التطبيق.
كما تدارس المجلس مشروع القواعد المنظمة لعمل لجنة الفصل في مخالفات النظام إلى اللجنة لمراجعتها ودراستها وإعادة عرضها على المجلس تمهيداً لإقرارها إضافة إلى استعرض تقرير خبير (الاونكتاد) الذي تضمن بعض المرئيات التي تساعد المجلس على انطلاقته لممارسة مهامه وتحديد شكل علاقة المجلس مع منظمي القطاعات وتحديد احتياجات المجلس من الكفاءات والخطوات اللازمة لإعداد الهيكل التنظيمي والإجراءات والأدلة اللازمة لتطبيق النظام.
واطلع المجلس على مشروع نظام (المنافسة غير المشروعة وحماية الأسرار التجارية الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي) وأبدى ملاحظاته ومرئياته حيال مسودة مشروع النظام.
وبيّن أمين عام مجلس حماية المنافسة المكلف محمد بن أمين سندي أن نظام المنافسة يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة وذلك من خلال مجلس حماية المنافسة الذي يرأسه معالي وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين لبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة وأربعة من ذي الخبرة والكفاية.
وأوضح في تصريح صحفي أن من اختصاصات المجلس كذلك الموافقة على حالات الاندماج أو التملك للمنشآت التي ينتج عنها وضع مهيمن في السوق واتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخلة بالمنافسة وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها بالإضافة إلى الموافقة على البدء في إجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين لأحكام نظام المنافسة.
وأشاد أمين عام المجلس المكلف في ختام تصريحه بالجهد المبذول من قبل المجلس والعاملين بالأمانة العامة لإنجاز متطلبات انطلاقة المجلس وممارسة مهامه على أسس صلبة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved