Al Jazirah NewsPaper Friday  15/12/2006G Issue 12496محليــاتالجمعة 24 ذو القعدة 1427 هـ  15 ديسمبر2006 م   العدد  12496
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

( الجزيرة ) تستطلع آراءهم
المليص يرعى تكريم 36 مدير مدرسة متميزاً بالرياض

* الرياض - منصور البراك:
يرعى معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص صباح غد السبت حفل تكريم 36 مديراً متميزاً في جميع المراحل التعليمية (الابتدائي، المتوسط، والثانوي) التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بحضور المدير العام للتربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان الذي بين أن الحفل يأتي تكريماً وتقديراً لهذه القيادات في الميدان التربوي التي أعطت وقدمت الكثير لخدمة العملية التعليمية والتربوية مضيفاً أن الحفل هو لفتة تقدير لهؤلاء القادة الذين يسيرون دفة العمل التربوي بكل همة واقتدار متجاوزين جميع الظروف والعقبات التي قد تقف أمامهم، وأكد الدبيان أن التكريم سيستمر ليشمل جميع المديرين الذين يستحقون وهم كثر ولله الحمد وهم غالباً مديرو المدارس الذين هم في الأصل من المتميزين في عملهم وقد استطلعت (الجزيرة) انطباعات عددٍ من المديرين المتميزين الذين سيتم تكريمهم.
يقول الأستاذ فهد بن إبراهيم بن عبدالله العجلان مدير مدرسة سعيد بن منصور المتوسطة بالحرس الوطني: يعني لي هذا التكريم الكثير حيث سيكون دافعاً لي إلى المزيد من العمل والتطوير والبحث عن كل جديد يخدم العملية التربوية والتعليمية. أشكر القائمين على هذه الجائزة حيث إن اختيارك والإشادة بك بحد ذاته يعتبر تكريماً.
وأضاف أن المعايير مناسبة إلى حد ما، حيث أرى أن ينظر إلى أعمال المدير واجتهاداته ومحاولته الرفع بالمدرسة إلى أعلى مرتبة مع عدم إغفال موقع المدرسة وطلابها حيث لا يقارن مدرسة في حي بمدرسة في حي آخر ولا مدرسة بمبنى جديد بمبنى مستأجر.
وحول الحوافز التي يمكن أن تقدم للمديرين قال: نعم أرى أن المدير المتميز يكون له الأولوية في الترشيح للإشراف التربوي أو إلى إدارة التعليم وكذلك أخذ رأيه في البقاء بمدرسته والنقل أو إعطائه علاوة تشجيعية.
وعن الدور الأكبر لله سبحانه وتعالى ثم للطاقم الإداري بالمدرسة والمعلمين ولا أنسى الدور الذي يقوم به مشرف الإدارة المدرسية حيث استفدت منه كثيراً. أرى أن هذا المعيار لا يقيس التميز الفعلي والحاصل للمدير وإنما المعيار هو ما الذي قدمه مدير المدرسة والنتائج التي حصل عليها.
ومن جانبه قال عبدالله بن خالد الجوفان مدير ثانوية القاسم بن سلام سابقاً ومدير مدارس النهضة حالياً أن التكريم يشعر المدير المكرم بأن هناك رعاية من أعلى مستويات المسؤولين بالمملكة معنوية حتى لا يشعر المدير المكرم بأن دوره قد انتهى بمجرد انتهاء التكريم.
وحول معايير التكريم قال الجوفان: أرى أن المديرين المكرمين يجب أن توضع لهم برامج خارج إدارة تعليم الرياض، وذلك لشرح تجاربهم في إدارات التعليم المختلفة بالمملكة.
وعن الحوافز التي يمكن أن تقدم للمديرين يرى الأستاذ عبدالله أن تكون حوافز معنوية أولاً ومادية ثانياً تتناسب مع خدمة إدارات المدارس، وتكون هذه الحوافز على مستوى يليق بالحدث. ونفى اقتصار التكريم على مديري المدارس الحكومية دون الأهلية قائلاً: بالعكس ما يعانيه مديرو المدارس الأهلية أكثر مما يعانيه مديرو المدارس الحكومية ولكل مجتهد نصيب.
وعزا مدير مدارس النهضة الفضل في هذا التكريم إلى الله أولاً ثم لما وجدناه من خدمات تعليمية مقدمة من إدارة التعليم والزيارات والدورات المقدمة، ولما تبذله الحكومة من توفير كافة الإمكانات التعليمية والأدبية، ثم توجيهات مدير مركز الإشراف التربوي بالسويدي الدكتور عبدالله ناجي آل مبارك ومشرف الإدارة المدرسية خصوصاً الأستاذ محمد اليحيى.
أما مدير مدارس رواد العلوم الأستاذ سعيد بن علي آل مشرف فيقول إن هذا التكريم يؤكد المثل القائل (من جد وجد) بأنه تكريم يأتي من بعد عمل وجهد وتقدير ومعنوي مضيفاً أن التقدير والتكريم المعنوي له أثر كبير في نفوس العاملين.
ونفى النظرة الخاطئة التي ترى أن يقتصر التكريم على العاملين في المدارس الحكومية لأن المدير في الأهلية يعتبر عين الرقيب للوزارة في المدارس الأهلية، ومن ثم وجب تحفيزه وتشجيعه ليكون عطاؤه وأداؤه كذلك.
ومن جانبه قال مدير مدرسة الفرزدق خالد بن ناصر العواد إن التكريم تتويج لعمل مضنٍ لثلاثة عقود هي زهرة الشباب وريعان العمر في خدمة ديني وبلادي العزيزة في أقدس رسالة وأنبل هدف مضيفاً أن العامل المخلص لا يرتجي إلا مرضاة ربه تبارك وتعالى ويكفي انتسابي لعقيدتي ومن ثم لهذه الأرض الطيبة فهو أكبر من كل تكريم وعادة هذه البلاد العطاء لمن يعطيها فشكراً لله أولاً ثم لمن رشحني.
وأضاف العواد أن الأداء الوظيفي لا يكفي وحده لأن يكون معياراً للتميز لقصور عناصر الأداء الوظيفي عن كثير من الأعمال التي يقوم بها المعلم والإداري وهي في ظني بحاجة إلى تحديث وتجديد.
ودعا العواد إلى أن تعطي الجائزة مساحة إعلامية تشعر غيرنا بأن هذه البلاد المباركة قادرة بحول الله وقوته على التميز في كافة المجالات وأن المتميزين يحصلون على التكريم والتقدير من قمة الهرم إلى قاعدته حتى يستمر التميز ويكثر الإبداع.
مدير مدرسة أبي عمرو الداني الابتدائية صالح بن سالم الوادعي قال: لا شك أن النفس البشرية جبلت على حب الكلمة الطيبة والتقدير من قِبل الآخرين ومن مبدأ أن يقال للمحسن أحسنت فإن هذا التكريم يعني الكثير ويكفي أن يشعر الإنسان بالتقدير من المسؤولين والمجتمع المحيط به، مضيفاً أنه شرف كبير أن أكون ضمن هؤلاء الكوكبة المتميزة من مديري المدارس الذين لهم جهود مباركة وواضحة في خدمة الدين ثم الوطن وبيّن الوادعي أن التكريم يضيف عبئاً كبيراً على عاتق كل مكرم ليستمر في العطاء وبذل المزيد من الجهد حتى يرقى بمستوى المدرسة التي يعمل بها إلى مستويات أفضل، ودعا الأستاذ صالح إلى أن يقرن هذا التكريم المعنوي بالتكريم المادي سواء في مجال الترقية إلى مستوى أفضل أو إعطاء علاوات تشجيعية للمتميزين في جميع المجالات وعرض مساهمات المتميزين عبر وسائل الإعلام المختلفة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved