Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/12/2006G Issue 12494محليــاتالاربعاء 22 ذو القعدة 1427 هـ  13 ديسمبر2006 م   العدد  12494
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما التقى الشغرود وفد مديري التعليم في المملكة خلال زيارتهم لبريطانيا
مدير تعليم مكة المكرمة لـ (الجزيرة ): اجتهاد الطلاب السعوديين جعل الجامعات البريطانية تفخر بهم

* لندن - طلال الحربي:
التقى القائم بالأعمال بالنيابة الوزير المفوض بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وآيرلندا عبدالله الشغرود وفد مديري التربية والتعليم في المملكة الذي يقوم بزيارة لبريطانيا. ونقل الشغرود للوفد تحيات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وآيرلندا، معرباً عن اهتمام سموه بلقائهم والحرص على هذه الزيارات.
وقال الشغرود إن سفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وآيرلندا حريصة على تقديم كل ما يمكن لإنجاح هذه الزيارات بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الصديقين.
من ناحيته شكر الأستاذ بكر بصفر مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف اهتمامه وحسن استقباله، كما قدم الوفد شكرهم للأستاذ الشغرود وأعضاء السفارة على ما لقيه الوفد من حسن استقبال واهتمام.
من ناحيته بين الأستاذ بكر بصفر مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة ل(الجزيرة) أن هذه الزيارة تمثل جزءاً من برنامج لزيارات مديري التربية والتعليم لبعض الدول الأوروبية والأمريكية، وهو برنامج طوال العام يشترك فيه جميع مديري التعليم في مناطق المملكة؛ للتعرف على كل ما هو جديد في مجال التعليم. وهذه الزيارة تأتي بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني والهدف منها الاطلاع على النظام التربوي في بريطانيا وزيارة العديد من المؤسسات التعليمية البريطانية من مدارس وكليات تربية وجمعيات، وقد استمرت هذه الزيارة عشرة أيام.
وعن نظرة التربويين ومسؤولي التعليم في بريطانيا لمستوى التعليم في المملكة قال الأستاذ بصفر: إن أبناءنا الطلبة المبتعثين هم من يعكسون هذه الصورة وأثناء زيارتنا لكلية التربية وجامعة إدنبرة كان مسؤولو الجامعة يذكرون أن الطلاب السعوديين طلاب جادون ومهتمون بالدراسة ومنتظمون بشكل عال، وأنه قد تخرج في جامعة إدنبرة العديد من الطلاب السعوديين ممن تفتخر بهم الجامعة. وبين الأستاذ بصفر: وزارة التربية والتعليم طوال الوقت مستمرة في تطوير المناهج وهي دائماً تطور وتبحث عن الأفضل، ومنذ سنوات والتطوير للمناهج مستمر وهو تطوير مبني على دراسات علمية وتغذية راجعة من الميدان من معلمين ومديري مدارس وإدارات تعليمية، وهو تطوير مستمر ومتواصل، وهناك برنامج المسار الجديد لمناهج التربية والتعليم وقد بدأ منذ وقت مبكر وهو في مراحله النهائية للبدء فيه وهو امتداد للتطوير المستمر الموجود في المناهج، وسيكون هناك دمج لبعض المناهج وتخفيف بعض المقررات لتخفف الحفظ على الطلبة في جميع المراحل ولتدمج التقنية أكثر في مقررات الطلاب وهناك مراكز مصادر التعلم التي أنشأتها الوزارة؛ فمعامل الحاسب الآلي موجودة في غالبية المدارس وهناك مشروع للمدارس الابتدائية والمتوسطة لإدخال الحاسب الآلي، ليس فقط تدريسه وإنما لإشراكه في المواد أيضاً.
من ناحيته بين الأستاذ سعود العثمان مدير التربية والتعليم في حوطة بني تميم والحريق أن الزيارة كانت مثمرة وتم زيارة العديد من مؤسسات التعليم البريطانية والاطلاع على أحدث أساليب التعليم. أما الدكتور ناصر البراك مدير التربية والتعليم في محافظة القريات فقد بين ل(الجزيرة) أن: هذه الزيارة وغيرها من الزيارات تأتي في إطار حرص ولاة الأمر في بلادنا ومعالي وزير التربية والتعليم على الاطلاع على الجديد في مجال التربية والتعليم في العالم والأخذ به، وهذه الزيارات مهمة جداً وستعود بالنفع - إن شاء الله - على أبنائنا الطلبة وستعمل على تحسين مستوى الطالب السعودي المتميز دائماً.
وقد اختتم برنامج زيارة مديري التعليم في المملكة العربية السعودية إلى بريطانيا الذي أعدته وزارة التربية والتعليم لمدة أسبوعين للاطلاع على النظام التعليمي في المملكة المتحدة وآيرلندا وتبادل الخبرات في هذا المجال، وتم خلال البرنامج تبادل الخبرات في مجال التعليم وسبل تطويره والاطلاع على طرق التعليم في مؤسسات التربية والتعليم البريطانية، كما شمل البرنامج زيارة عدد من المدارس والجامعات في المملكة المتحدة وجمعيات التنمية المهنية للمعلمين والتدريب والتعليم الإلكتروني.
ويعد هذا البرنامج الأول ضمن سلسلة برامج الزيارات التعليمية التي تعتزم وزارة التربية والتعليم القيام بها لمديري التعليم في المملكة إلى بريطانيا والنمسا وكندا وأستراليا لتبادل الخبرات في مجال التعليم مع تلك الدول. وضم الوفد السعودي كلاً من مديري التربية والتعليم للبنين في العاصمة المقدسة بكر بصفر رئيساً للوفد وعضوية صالح التويجري بمنطقة القصيم، وفي العلا إبراهيم القاضي، وفي ينبع عبدالرحيم الزلباني، وفي الزلفي حمود العمران، كما شمل مديري التربية والتعليم للبنات في كل من محافظة عنيزة عبدالله الطريف ومحافظة شقراء الدكتور سليمان الحصان وفي الحوطة والحريق سعود العثمان وفي محافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي وبمنطقة القريات الدكتور ناصر البراك.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved