Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/12/2006G Issue 12494محليــاتالاربعاء 22 ذو القعدة 1427 هـ  13 ديسمبر2006 م   العدد  12494
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أعلن بدء فعاليات حملة التوعية بداء السكري أمس
الأمير مشعل بن ماجد يتابع نشاط لجان مكافحة حمى الضنك

* مكة المكرمة - عبدالرحمن إدريس:
يتابع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة أعمال اللجان المكلفة بمكافحة انتشار حمى الضنك حيث كثفت الجهات التنفيذية جهودها منذ أسبوعين بهدف القضاء على المسببات والعوامل المساعدة لانتشار أو وجود البعوض الناقل لهذا المرض.
وباشر سمو المحافظ سير الأداء في هذه المهام عن كثب مؤكداً الاستمرار في عمليات الرش بالمبيدات الكافية في جميع الأماكن التي تشكل بيئة لتكاثر هذا النوع من البعوض.
وكان تسجيل عشر حالات من الإصابة بحمى الضنك في جدة المبلغ عنها والمكتشفة خلال الأيام الماضية إضافة إلى أكثر من مائة حالة اشتباه في منطقة مكة.
مدير عام الزراعة بمنطقة مكة المهندس جابر الشهري، أوضح في تصريح ل(الجزيرة) أن عمليات الرش ومنها بطائرات الزراعة لم تتوقف منذ عام وفق برنامج مدروس في تغطية الأماكن المحتملة لتكاثر هذا البعوض الناقل لحمى الضنك في أماكن تجمعات المياه الراكدة ومجاري الصرف الصحي.
أضاف أن الحالة مطمئنة بحمد الله خصوصاً أن معدل الإصابات كان ضئيلاً مقارنة بالفترات السابقة وهي أعداد لها ظروفها واعتبارها طبيعية في ظل كثافة سكانية عالية مع توفر الظروف البيئية التي ساعدت على وجودها سواء بانخفاض معدل درجات الحرارة أوهطول الأمطار قبل حوالي الشهر.. مع ذلك فهي حتى الآن مازالت منخفضة وتدخل في قائمة الندرة قياساً إلى نسبة السكان.
وعن المهام في هذه العمليات بموسم الحج أكد مدير عام الزراعة بمنطقة مكة تواصل التنسيق مع أمانة مكة في هذا المجال.وكانت النتائج إيجابية بشكلٍ كبير حيث وصلت نسبة الإبادة والقضاء على الحشرات الطائرة كالذباب أو بعوض الضنك إلى 90%.
ومن جانبٍ آخر قال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة الدكتور ياسر الغامدي إن ظهور الحالات الجديدة منذ أسبوعين من الإصابة بحمى الضنك إلى الانتشار مجدداً خصوصاً أنها محدودة في عشر حالات فقط بالإضافة إلى أن فترة الظاهرة بشكلٍ عام كان في الحدود الطبيعية وتحت السيطرة عليه منذ البداية.
أضاف الدكتور ياسر الغامدي أن أهمية التوعية كانت بالقناعة الكاملة في إمكان تحقيق الأهداف للمكافحة وإيجاد مساحة وعي تعني الوقاية والتحذير من المرض. ومن جانب أمانة محافظة جدة يستمر العمل بشكلٍ مكثف على الرغم من الوصول إلى انحسار كبير في القضاء على أماكن انتشار البعوض الناقل لحمى الضنك وردم معظم المستنقعات وأماكن المياه المكشوفة والتعامل ميدانياً بوسائل علمية في معالجة الأماكن التي يستوطن بها هذا النوع من البعوض في عددٍ من أحياء محافظة جدة وضواحيها.
أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه يؤكد من جانبه أهمية استمرار نشاط المكافحة بمختلف الطرق مع التركيز على جوانب التوعية للسكان ويرى في هذا العامل أفضل النتائج الممكنة لتحقيق هدف حماية البيئة بشكلٍ عام، مشيراً إلى أن عمليات الرش في أبسط الاحتمالات لا يمكنها الدخول إلى جميع المنازل والتي يوجد بها تسربات من أجهزة التكييف أو التوصيلات للمياه وهي بيئة لتكاثر هذا النوع من البعوض بشكلٍ خاص وبالتالي فإن تعاون السكان يعول عليه في تحقيق ماهو مستهدف من حملات المكافحة بالوعي الذي يصل إلى تفعيل مهمات الإبادة بالتخلص من وجود هذه التسربات.
من جهةٍ أخرى وضمن حملات التوعية بدأت أمس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة فعاليات مكافحة داء السكري بمشاركة القطاعات الصحية. وأُقيم حفل الافتتاح بمدينة الملك فهد الساحلية بجدة الذي اشتمل على برامج وفقرات توضح خطورة الإصابة بالسكري وطرق الوقاية أو التعامل مع المصابين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved