Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/12/2006G Issue 12494الاقتصاديةالاربعاء 22 ذو القعدة 1427 هـ  13 ديسمبر2006 م   العدد  12494
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فى تقرير اقتصادى حديث
65% من الموارد المائية العربية تصل من خارج حدود الأقطار العربية

* القاهرة -مكتب الجزيرة - أحمد محمد:
أكد تقرير اقتصادي حديث أن حوالي 65% من مواردنا المائية العربية تصل من خارج حدود الاقطار العربية وأن معدلات تحلية المياه بالمنطقة العربية الجافة قد بلغت قرابة 70% من جملة المياه المنتجة على مستوى العالم واكد التقرير الذي تقدمت به الدكتورة شادن عبدالجواد رئيسة المركز القومي لبحوث المياه أن من المشاكل التي تواجه المنطقة العربية انخفاض منسوب المياه الجوفية وانحسار الاراضي الغدقة وتدني نصيب الفرد من المياه في معظم الاقطار العربية تحت حد الفقر المائي العالمي وافتقار نظم المياه المختلفة للادارة المثلى لرفع الكفاءة وتعظيم الفائدة، هذا بالاضافة الى ارتفاع معدلات التلوث البيئي وحرمان شريحة كبيرة من ابناء الامة العربية من الحصول على مياه نقية للشرب وشريحة اكبر ليس لديها خدمات صرف صحي علاوة على تلوث بعض المجاري المائية السطحية التي تعتبر في غاية الخطورة.
وذكر التقرير الذي تم استعراضه في الجلسة التي خصصت لمناقشة دور البحث العلمي في ادارة المصادر المائية المحدودة في المنطقة العربية أن تلك الاثار الجانبية التي تمر بها المنطقة العربية تقف حائلا ومعوقا لمشروعات التنمية المستدامة بل وتنهك ميزانيات اقطارنا العربية لمعالجة تلك الاثار الوخيمة وتشتت جهود المسؤولين والجهات الرسمية والأهلية. واكد التقرير ضرورة وضع قضايا المياه على رأس اولويات الاستراتيجيات العربية من خلال مواكبة التقدم التكنولوجي للاستخدام الامثل للموارد المائية وتبادل المعلومات بين الدول العربية واختيار انسب التقنيات المتطورة لاعادة استخدام المياه غير التقليدية في المناطق القاحلة وشبه القاحلة لسد الاحتياجات البشرية ومواجهة التحديات البيئية.
وصرح الدكتور محمود ابو زيد أن من أولويات عمل المجلس العربي للمياه الذي تم اعادة انتخابة امس بالقاهرة برئاسته وضع برنامجا يتضمن توفير الاعتمادات لها من الرعاة وعلى رأسهم الامير خالد بن عبدالعزيز الراعي الاول لمشاكل المياه في المنطقة العربية وبعض رجال الاعمال المصريين مثل السادة فريد خميس ومحمد ابو العينين. وأشار ابو زيد الى ان البرنامج يتضمن 3 مجالات اساسية: الاول، تحديث الدراسة الخاصة بالمياه العربية وقد تم اجراء حصر مبدئي وتم ارساله للدول ومن واقع البيانات التي تم اعدادها يتم اعداد البرامج التنفيذية.والمجال الثاني خاص بالادارة المتكاملة للموارد المائية وهي احد اهداف الالفية الثالثة والجاري اعدادها منذ عام 2005 وقد اعدت الامانة الفنية للمجلس العربي للمياه حصرا لهذه الخطة المتكاملة وقد تقدمت الامم المتحدة بمنحة تقدر بنحو 400 الف جنيه لاعداد استكمال هذه الدراسة.. فيما يتضمن المجال الثالث برامجا للتدريب في المجالات المختلفة.
وأشار الدكتور محمود ابو زيد الى انه جار الآن دراسة انشاء اكاديمية او معهد للمياه العربية بناء على اقتراح المغرب الشقيق.. مشيرا الى ان الهدف من انشاء هذا المعهد ان يكون له رؤية متميزة ويكون له القدرة على الاستفادة من الاجهزة والبحوث الموجودة بالمنطقة العربية والعالم وليس لمنح الشهادات فقط وان يكون دوره اعداد الكادر الفني العربي القادر على مواجهة تحديات المياه في المنطقة العربية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved