Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/12/2006G Issue 12493عزيزتـي الجزيرةالثلاثاء 21 ذو القعدة 1427 هـ  12 ديسمبر2006 م   العدد  12493
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

تكريم الخضير

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

تعقيباً على م. السحيباني:
بل ازدواج (الطريق القديم) أجدى اقتصادياً وخدمياً

قرأت ما كتبه م. السحيباني (حلان لطريق القصيم - مكة ازدواج الطريق الحالي أو طريق الحجاز البصري) بصفحة عزيزتي الجزيرة يوم الأحد الموافق 23 - 9 - 1427 هـ العدد 12435 يتضح أن الأخ السحيباني ضد ازدواج الطريق القديم الذي يربط القصيم بمكة المكرمة حالياً، ويؤيد إحداث الطريق المقترح الذي يربط بمكة المكرمة أيضاً لكنه لا يخدم المحافظات والقرى الواقعة على الطريق القديم، ومع احترامي لأخي السحيباني، فإنه على ما يبدو نسي حق المواطنين أهل تلك المحافظات والقرى في الاستفادة من ازدواج الطريق القديم والطريق المقترح ويبدو أيضاً أنه لم يكن دقيقاً في تحري الفائدة للمصلحة العامة.
الأخ السحيباني قال: ما دام الطريق القديم لا بد من ازدواجه، لماذا لا يتم إحداث الطريق الجديد مزدوجاً وبالتكاليف نفسها تقريباً؟ والإبقاء على الطريق القديم للشاحنات، حيث إنها تدمر الطرق ونقول له: ما دمت تعلم أن الشاحنات تدمر الطرق، فلماذا تقترح تحويلها إلى الطريق القديم وهو خط واحد ليس مزدوجاً وتزدحم عليه التجمعات السكانية ويغص بالحركة المرورية وتكثر فيه الحوادث لعدم ازدواجيته؟ هل تحويل الشاحنات عليه من الصواب في شيء؟! ألم تعلم أن في ذلك ضرباً بالمصلحة العامة من جميع النواحي؟ وما دام هدف الجميع هو التأكد من أي الطريقين أفضل، فإنه يجب عمل مقارنة لإيضاح السلبيات والايجابيات لكلا الطرفين، وهي كما يأتي:
1- الطريق القديم يخدم المحافظات والقرى ذات الكثافة السكانية الواقعة عليه حالياً، بالإضافة إلى خدمته للقصيم وأهل منطقة الوشم وأهل منطقة سدير عندما يسافرون من بلداتهم باتجاه مكة المكرمة، بينما الطريق المقترح لا يخدم منها إلا القصيم.
2- الطريق القديم تكاليفه قليلة جداً نظراً لما يأتي: (أ) كل الأرض التي يمر بها منبسطة.
(ب) أحد مسارات ازدواجه جاهز حالياً وهو الطريق نفسه. (ج) كل مدينة أو قرية يمر بها حالياً، فإنه يكون مزدوجاً من أولها إلى آخرها، فلا تكاليف ولا نزع ملكية أي محل فيها. أما تعرجاته فهي أربعة وسهلة جداً، وبالإمكان تركها وعمل ازدواج الطريق مستقيماً حتى يلتقي مرة أخرى باستقامة الطريق ذاته، بينما الطريق المقترح باهظ التكاليف جداً، إذ إنه بعكس الفقرة رقم 2 من مميزات الطريق القديم المشار إليها، فقد يصطدم بكثير من الجبال ويمر بكثير من الأودية الكبيرة.
3- الطريق القديم يخدم المسافرين بتمكينهم من احتياجاتهم الضرورية الموجودة في المدن والقرى مثل المراكز الأمنية والمراكز الصحية والصيدليات وورش إصلاح السيارات والاتصالات وأمكنة الراحة مثل الشقق المفروشة وغيرها، كما تستفيد المدن من مرور المسافرين بها بينما الطريق المقترح بعكس ذلك.
4- ازدواج الطريق القديم يغني عن إنشاء الطريق المقترح، بينما الطريق المقترح لا يغني عن ازدواج الطريق القديم.
5- ازدواج الطريق القديم يقلل من الحوادث بإذن الله تعالى، بينما الطريق المقترح قد يأخذ نصيبه من الحوادث فيصبح مجموع نسبة الحوادث على الطريقين ضعف ما هي عليه حالياً على الطريق القديم.
وأخيراً لنضع في الحسبان هذا التصور: نفرض أن سيارة عائلية تعطلت بركابها من النساء والأطفال على الطريق المقترح، أين الورشة التي تصلح السيارة؟ وأين السكن الذي تسكن فيه العائلة حتى تصلح سيارتهم؟ وأين الماء والزاد؟ مع تعذر الاتصال الهاتفي، إذ إنه خارج التغطية في كثير من المناطق الصحراوية التي قد يمر بها ذلك الطريق، قد يقول بعضهم: ممكن ينشأ شيء من الخدمات على ذلك الطريق ولو على المدى البعيد، لكن هذا ليس إلا مجرد احتمال فقط بشأن الناحية الخدمية، بينما الحديث الآن هو عن المفاضلة بين الطريقين حالياً من كل النواحي دون استثناء، وفي مقدمتها الناحية الاقتصادية (التوفير المالي) لصالح الدولة.

خلف عبدالهادي الجذع العتيبي
بريدة



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved