Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/12/2006G Issue 12493دولياتالثلاثاء 21 ذو القعدة 1427 هـ  12 ديسمبر2006 م   العدد  12493
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

تكريم الخضير

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

محققون بريطانيون وروس يستجوبون الشهود في موسكو
مصدر لـ«الجزيرة »: الموساد يدخل على خط التحقيقات في قضية ليتفينينكو

* موسكو - سعيد طانيوس:
أبدت المخابرات الإسرائيلية اهتماما فائقا بالتحقيق الجاري بوفاة موظف المخابرات الروسية السابق الكسندر ليتفينينكو، في الوقت الذي اعلنت فيه النيابة العامة الروسية عن استمرار التحقيق الجنائي المشترك مع جهاز اسكوتلاند يارد البريطاني، بوفاة ليتفينينكو الفار إلى لندن. بالاضافة إلى تحقيقها بمحاولة اغتيال شريك تجاري له هو دميتري كوفتون.
وتوفي ليتفينينكو في بريطانيا في الشهر الماضي. وقالت الشرطة البريطانية إنه توفي إثر تسميمه بمادة البولونيوم - 210 المشعة. وحضر مراسم دفن ليتفينينكو في لندن احمد زكايف، ممثل الحركة الانفصالية الشيشانية في العاصمة البريطانية. وظهرت أعراض التسمم على كوفتون أيضا.
وحسب معلومات الشرطة البريطانية فإن كوفتون التقى ليتفينينكو في لندن بصحبة صديقه اندريه لوغوفوي، رئيس حرس رجل الأعمال الروسي المتحدر من أصل يهودي، بوريس بيريزوفسكي،الفار من روسيا والمقيم في بريطانيا وإسرائيل.
وكشف ل(الجزيرة) مصدر رفيع في النيابة العامة الروسية يوم الجمعة، أن الأجهزة الأمنية الروسية الخاصة علمت بوصول وفد من رجال المخابرات الإسرائيلية إلى لندن، تحت ذريعة مساعدة المخابرات البريطانية في التحقيق في ملابسات وفاة ليتفينينكو. وذكر أن البريطانيين يريدون الحصول من الإسرائيليين على معلومات عن أنشطة للمخابرات الروسية التي تستهدف أعداء الكرملين المقيمين في إسرائيل أمثال ليونيد نيفزلين وميخائيل برودنو وفلاديمير دوبوف وبوريس بيريزوفسكي.
ويذكر أن المسؤولين في المخابرات البريطانية (ام 6) يعتقدون أن أنشطة أعداء الكرملين المعروفين مراقبة بشكل دقيق من قبل المخابرات الروسية. وأفاد مكتب المدعي العام الروسي أن خبراء ومحققين بريطانيين وروس قاموا بتحريات واستجوابات في موسكو، في قضية اغتيال ليتفينينكو الذي توفي مسموما في بريطانيا يوم 23 تشرين ثاني - نوفمبر الماضي. وتجري هذه التحريات بناء على طلب بريطانيا المتعلق بتقديم مساعدة قانونية تميط اللثام عن الالغاز المحيطة بقضية اغتيال ليتفينينكو.
وأعلن محامي ضابط المخابرات الروسي السابق أندري لوغوفوي الذي يراد استجوابه كشاهد في قضية ليتفينينكو، أن الشريك التجاري لموكله دميتري كوفتون تعرض أمس للاستجواب.
وأعرب هذا المحامي عن اعتقاده أن يجري استجواب لوغوفوي نفسه من قبل ضباط سكوتلاند يارد، على الأرجح في اليومين المقبلين. وفي سياق الفحص الوقائي الذي أجراه فريق من الخبراء البريطانيين في سفارة بريطانيا في موسكو تم العثور على آثار طفيفة من المادة المشعة لا تهدد صحة الناس، حسبما أفاد الناطق الرسمي باسم البعثة الدبلوماسية البريطانية في روسيا، موضحا أن (السفارة تعمل حسب جدولها العادي وليست ثمة أية مبررات للقلق).
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، شون ماكورماك، قد قال إن الإدارة الأمريكية ستساعد بريطانيا في التحقيق في ملابسات وفاة ضابط جهاز الأمن الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو مشيرا إلى أن لدى الإدارة الأمريكية خبراء في المواد المشعة.
ورفض ماكورماك التعليق على طبيعة التعاون بين روسيا وبريطانيا مشيرا إلى أن هذا ما تقرره روسيا وبريطانيا.
وتوفي ليتفينينكو الذي فر من روسيا إلى بريطانيا في عام 2000 ونال الجنسية البريطانية في تشرين أول - أكتوبر 2006 في أحد مستشفيات لندن في ظروف تسمم غامضة يوم الثالث والعشرين من الشهر الماضي. وعثر اثناء تشريح جثته على مادة البولونيوم 210 المشعة.
وبموزاة ذلك، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن التحقيق في قضية اغتيال الصحفية المعارضة أنا بوليتكوفسكايا قد أسفر عن (نتائج ملموسة).
وأفاد الرئيس الروسي في حديث صحفي أدلى به للناشر المكسيكي ماريو فاسكيس رانيا (أن أجهزة حفظ القانون والنظام الروسية كلفت خيرة خبرائها بالتحقيق في هذه الجريمة وهناك نتائج ملموسة. وأود أن ألفت النظر إلى أن أقرباء المرحومة أنا بوليتكوفسكيا راضون عن تقدم عملية التحقيق).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved