Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/12/2006G Issue 12493دولياتالثلاثاء 21 ذو القعدة 1427 هـ  12 ديسمبر2006 م   العدد  12493
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

تكريم الخضير

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

تصريحات وزير الدفاع الأمريكي حول الأسلحة النووية فاجأت الإسرائيليين
بيريس: إسرائيل ليست ملزمة بالإفصاح عن سلاحها النووي

* القدس - واشنطن - من بلال أبو دقة:
نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مسئولين رفيعي المستوى في إسرائيل أن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، في الكونغرس، بأنه يوجد لدى إسرائيل أسلحة نووية فاجأت العناصر الأمنية والسياسية في إسرائيل. وبرأي مصادر الصحيفة العبرية (من الصعب فهم مغزى هذا التصريح بشأن مسألة لا يتحدث فيها كبار المسئولين في الإدارة الأمريكية..
وتساءلت مصادر هآرتس إذا ما كان الحديث هو عن زلة لسان أو مبادرة شخصية من غيتس؟ أو إذا ما كانت خطوة محسوبة ومنسقة مع الإدارة؟ أو هل كان الهدف هو الإعلان عن أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، ومن هنا فبإمكانها تدبر أمورها لوحدها مقابل التهديدات النووية الإيرانية؟ هذا ورأت إسرائيل مجدداً أنها ليست ملزمة تأكيد أو نفي امتلاك سلاح نووي بعد تصريحات وزير الدفاع الأمريكي المعين (روبرت غيتس)، وقال نائب رئيس الوزراء، شيمعون بيريس للإذاعة الإسرائيلية العامة: إن (إسرائيل ليست ملزمة القول ما إذا كنا نملك السلاح النووي أو لا.. وتابع: يكفي الخوف من أننا نملكه وهذا الخوف بحد ذاتها يشكل عنصر ردع)..
وأضاف بيريس الذي يعتبر مؤسس البرنامج النووي الإسرائيلي: إن (إسرائيل هي الدولة الوحيدة المهددة بالدمار.. إسرائيل لا تهدد أي دولة أخرى.. فتصريحات (غيتس) لا تغير شيئاً في الجوهر) على حد قوله.
وكان وزير الدفاع الأمريكي قد صرح يوم الثلاثاء الماضي في إطار تعرضه لدوافع إيران بتطوير أسلحة نووية، لأنها محاطة بدول نووية؛ باكستان في الشرق، والروس من الشمال، وإسرائيل من الغرب، والولايات المتحدة في الخليج العربي (الفارسي) وتقول المصادر في إسرائيل: إن غيتس لم يشتهر بزلات اللسان في المواضيع الحساسة، وتجربته الاستخبارية والسياسية كبيرة.
وبحسب تلك المصادر: فإنه ورغم أن غيتس ليس من المؤيدين المتحمسين لإسرائيل، فهو غير معاد لها، بل وأظهر في أكثر من مرة تفهماً ل(مشاكل إسرائيل الأمنية)..
وفي حال كان الهدف الإشارة إلى أنه بإمكان إسرائيل تدبر أمرها لوحدها مع طهران، فإن ذلك لا يتلاءم مع ما سمعه رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت في لقائه الأخير مع الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وبحسب مصادر هآرتس: فإن المفاجأة في إسرائيل كانت كبيرة، ليس فقط بسبب الاعتراف العلني بترسانتها النووية، وإنما لأنه بشكل غير مباشر يعبر وزير الدفاع الأمريكي عن تفهمه لتسلح إيران بالأسلحة النووية ومقارنته بين الدولتين؛ وإزاء ذلك يتوجب على رئيس الوزراء أيهود أولمرت أن يستوضح إذا ما كانت إسرائيل ستجد نفسها لوحدها في حال حصول مواجهة عسكرية أم ستكون جزءاً من تحالف تقوده الولايات المتحدة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved