Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/12/2006G Issue 12491وَرّاق الجزيرةالأحد 19 ذو القعدة 1427 هـ  10 ديسمبر2006 م   العدد  12491
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

هل كل الرحالة الغربيين جواسيس؟!
يوسف بن محمد العتيق

منذ عقود بل قرون وهذه الأرض لم ينقطع عنها رحالة ومستكشفون من أوروبا وأمريكا وأماكن أخرى من العالم بمقاصد متعددة وأغراض متنوعة، ما بين أهداف علمية بحتة، وآخرون لهم أهداف أخرى مشبوهة على رأسها الجاسوسية، وهذه قضية ثابتة، وقد كتب عنها الكثير، بل يرى بعض الباحثين أن هناك من أسلم من الرحالة (كذباً) من أجل الدخول في مكة المكرمة قبل العهد السعودي، وذلك من أجل تسجيل مشاهد اجتماعية وسياسية ودينية في هذه البقعة التي لا يدخلها غير المسلمين.
ولم تتوقف هذه الرحلات إلى الجزيرة العربية، ولم يتوقف الحديث عنهم ثناءً أو تشكيكاً أو نقلاً وتصحيحاً لما ورد في هذه الكتب.
أما الذي يتفق عليه كل من تكلم في هذه الرحلات وأصحابها أن هذه الرحلات وثقت مشاهد مهمة لدى سكان الجزيرة العربية ما كان لبعضها أن يوثق بدون هذه الرحلات، بل إن في بعض القضايا التاريخية والأحداث المهمة وبعض المعلومات عن الحضور القبلي والأسري وتراجم بعض الأعيان والأعلام يكاد يكون مصدره الوحيد أو الأهم هو كتب هؤلاء الرحالة.
ومع جزمي وتقديري بأن بعض هؤلاء الرحالة لهم من الأهداف ما لهم ولدى بعضهم من الدوافع الغريبة ما هو محل تحفظ لدينا، لكن كل ذلك لا يجعلنا نأخذ موقفاً عاماً؛ فنقف منهم موقفاً سلبياً بعدم التعاون، وعدم تقديم المراجع والمصادر والمعلومات عنا. وفي تقديري الشخصي أن هؤلاء سيكتبون عن بلادنا وتاريخنا سواء رضينا أم أبينا، كما أن كتبهم ستحتل الكتب الأكثر مبيعاً في الخارج، فلعل التعاون معهم هو الأقرب إلى الصواب، وبخاصة أنه ثبت من خلال التجارب أن التعاون معهم يخدم المشهد الوطني ويصحح الصورة بشكل كبير، كما أنه في الوقت نفسه هناك شريحة من الباحثين الغربيين والرحالة لهم أهداف علمية بحتة ولديهم دراسات إنسانية جادة والوقوف معهم وتقديم المعلومات الموثوقة والموضوعية واجب ديني ووطني قبل أي شيء آخر.
أقول كل ما سبق وفي ذهني تفاصيل لقاء جميل سعدت به حيث اجتمعت مع الباحث الفرنسي مجد تومي، وهذا اسمه بعد الإسلام، وهو قد (أسلم مؤخراً) فقد كانت رسالته الماجستير عن الفصائل الفلسطينية وأقام بفلسطين فترة اعتنق الدين الإسلامي الحنيف هناك، ثم قرر أن يكتب رسالته الدكتوراه في موضوع الإسلام والسياسة في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن فصول الكتاب المهمة الحديث في القبيلة وتشكيلها في التاريخ السعودي قديماً وحديثاً، فجرى الحديث بيني وبينه بشأن أن يلتقي ببعض الباحثين المهتمين بالموضوع القبلي قديماً وحديثاً، وكان حضور هذا اللقاء للحديث في هذه الجزئية ثلاثة من الباحثين الأكفاء الذي تصدوا للإجابة عن أسئلة الضيف بأجوبة حضر فيها الولاء للوطن وتثمين الدور القبلي في المجتمع السعودي بكل جميل؛ حيث كان هناك الأستاذ تركي القداح العتيبي صاحب المؤلفات المتعددة عن قبيلة عتيبة، والأستاذ نايف بن غبن الوسمي المطيري مؤلف الكتاب الوثائقي (الحقوق المنيرة)، وهو كتاب يتحدث عن وثائق قبائل الحجاز على مدى أربعة قرون مضت، كما سعدت بحضور الأستاذ محمد السهلي الذي أجاب الضيف وداخل مداخلات مهمة.
وقبل أن يتبادر إلى ذهن أي قارئ: لماذا هؤلاء الثلاثة خاصة؟ أجيب بأن الدعوة كانت لأشخاص أكثر وباحثين من مواقع متعددة، لكن هؤلاء الذين كانت ظروفهم مواتية للحضور في حين أن الآخرين اعتذروا عن عدم الحضور أو طلبوا التأجيل إلى وقت آخر.
الباحث الفرنسي شكر هؤلاء الإخوة الكرام على الإجابات المهمة، وفي تقديري أننا لو تعاملنا مع هذا الفرنسي أو غيره بالشك والترقب وتوجسنا منه خيفة هل سيكون الانطباع عنا جيداً؟ لا شك أنه سيكون عكس ذلك.

للتواصل: فاكس: 2092858

Tyty88@gawab.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved