Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/11/2006G Issue 12480زمان الجزيرةالاربعاء 08 ذو القعدة 1427 هـ  29 نوفمبر2006 م   العدد  12480
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأحد 1 محرم 1393هـ - 4 فبراير 1973م - العدد 513
نحو الإصلاح
الدكتور الشبيلي ومؤتمر صحفي
يكتبه عبد العزيز السويلم

البرنامج الأسبوعي الذي يقوم بإعداده الدكتور عبد الرحمن الشبيلي الذي يذاع من التلفزيون مساء كل جمعة تحت عنوان مؤتمر صحفي يستضيف فيه أحد المسئولين عن مرفق من المرافق الحكومية بقصد إلقاء الضوء على أعمال ومهام هذا المرفق الذي يرأسه المسئول الذي يكون ضيف المؤتمر الصحفي .. وفي الحقيقة أن هذا البرنامج في نظري يعتبر من أنجح البرامج التي تذاع عبر الشاشة البيضاء .. والدكتور الشبيلي معروف عنه معاصرته للتلفزيون منذ أيامه الأولى حينما كان أحد المذيعين العاملين بالتلفزيون قبل أن يواصل دراسته العليا ثم يعود للوطن وهو يحمل مؤهلاً علمياً عالياً في حقل التلفزيون والإذاعة بحيث أسندت إليه الإدارة العامة للتلفزيون بوزارة الإعلام .. فهو من الشباب المؤهل تأهيلاً علمياً عالياً ولهذا فلا غرابة في نجاح البرنامج الذي يقوم بإعداده.
وأنا كغيري من المواطنين أهتم كثيراً بمتابعة هذا البرنامج نظراً لأهميته ولكونه لا يخلو من إلقاء الأضواء على أعمال ومنجزات مرافق الدولة والتي تهمني معرفتها .. غير أنه لسوء الحظ نظراً لانشغالي فقد فات عليّ متابعة المؤتمر الصحفي الذي كان ضيفه معالي وزير الدولة ورئيس ديوان المراقبة العامة الدكتور عبد العزيز الخويطر حيث دار الحديث في ذلك المؤتمر عن مهام وأعمال ديوان المراقبة العامة والمشاكل التي يعاني منها وعن مدى استعداده للتغلب على التأخير في إنهاء إجراءات تدقيق المستندات العائدة للوزارات والمصالح الحكومية وعن استعداده وإمكاناته المنتظرة في هذا المجال.
وقد علمت من بعض الإخوان بعض النقاط التي أثيرت في ذلك المؤتمر المذكور، كما علمت بأن أحد الأشخاص المشتركين في طرح الأسئلة في المؤتمر المذكور هو سعادة الأستاذ عبد العزيز الراشد وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني المساعد للشؤون المالية والحسابات.
وإزاء هذا فإنه قد بدا لي ملاحظة على ذلك المؤتمر وهذه الملاحظة نابعة من عدم جواز اشتراك أحد المسئولين وبهذا المستوى في طرح الأسئلة لا سيما وكما هو معروف لدى من لهم علاقة بالنواحي المالية أن الرقابة في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قسمين رقابة قبل الصرف وتقوم بها وزارة المالية والاقتصاد الوطني ممثلة في الممثلين الماليين العاملين بالوزارات والمصالح الحكومية، ورقابة لاحقة بعد الصرف ويقوم بها ديوان المراقبة العامة.
ولهذا فإنه من وجهة نظري أنه لا يجوز أن يشترك الأستاذ عبد العزيز الراشد أو سواه من المسئولين على هذا المستوى عن أمور لها مساس وعلاقة بالموضوع المراد مناقشته في المؤتمر الصحفي وهي الرقابة المالية وكان بودي لو تفضل الأخ الدكتور الشبيلي واختار أشخاصاً من العاملين في الحقل المالي كالممثلين الماليين أو مديري الإدارات المالية مثلاً .. لو اختار اثنين أحدهما مدير إدارة مالية في إحدى الوزارات أو المصالح الحكومية والآخر ممثلاً مالياً لطرح الأسئلة والمشاكل التي تحتاج إلى حل ودور ديوان المراقبة في تبسيطها لكان أفضل لأن الممثلين الماليين ومديري الإدارات المالية لديهم حالات معينة من الصعوبات والمشاكل المالية بحكم عملهم، بالإضافة إلى أن سعادة الأستاذ عبد العزيز الراشد بحكم عمله الحالي ومسئوليته عن الرقابة قبل الصرف ممكن أن يكون ضيف المؤتمر الصحفي في إحدى حلقاته .. فما هو رأي الدكتور عبد الرحمن الشبيلي؟ ثم ألست معي بأنه من الأفضل أن يكون الدكتور عبد العزيز الخويطر ضيف المؤتمر الصحفي في أكثر من حلقة نظراً لأهمية الأعمال والرقابة والدور الذي يقوم به الديوان .. نرجو أن يقول الدكتور الشبيلي رأيه مع حبي سلفاً وتقديري له ولبرنامجه الناجح.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved