Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/11/2006G Issue 12474دولياتالخميس 02 ذو القعدة 1427 هـ  23 نوفمبر2006 م   العدد  12474
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

صقور واشنطن مستعدون.. والعملية ستكون محدودة
خبراء: الولايات المتحدة يمكن أن تقصف إيران السنة المقبلة

* واشنطن - (ا. ف. ب):
رأى خبراء في واشنطن أن الولايات المتحدة قد تعتمد عام 2007م الخيار العسكري بدلاً من النهج الدبلوماسي ضد طهران وتقوم بقصف منشآت نووية إيرانية.
وقال جون بايك مدير مركز (غلوبال سيكيوريتي) للتحليل حول المسائل العسكرية (أعتقد أنه سيقوم بذلك)، وذلك حول النوايا التي تنسب إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش حول مهاجمة إيران.
وأضاف أن الولايات المتحدة (يمكن أن تقصف منشآت أسلحة دمار شامل الصيف المقبل)، لكن هذه العملية ستكون (محدودة) ولن يتبعها اجتياح لإيران.
وقد أعاد الصحافي الأمريكي سيمور هيرش في نهاية الأسبوع إطلاق هذه الفرضية عبر التأكيد أن صقور إدارة بوش وفي مقدمهم نائب الرئيس ديك تشيني لا يزالون مستعدين لمهاجمة إيران مع أو بدون موافقة الكونغرس الذي ينتقل إلى سيطرة الديموقراطيين في كانون الثاني - يناير.
وفي مقال نشر في مجلة (ذي نيويوركر) قال الصحافي المعروف إنه قبل شهر من الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من تشرين الثاني - نوفمبر وفاز فيها الديموقراطيون، شارك ديك تشيني في اجتماع خصص لإيران.
ونسب إلى نائب الرئيس الأمريكي قوله إنه حتى في حال فوز الديموقراطيين، فإنه يجب عدم التخلي عن الخيار العسكري ضد إيران. ونشر البيت الأبيض بياناً أكد فيه أن المقال يتضمن (العديد من المغالطات).
من جهته عبر جوزف تشيرنتشوني الخبير في مركز التقدم الأمريكي وهو مركز مقرب من الديموقراطيين، عن اعتقاده بأن الخيار العسكري ضد إيران يمكن أن تعتمده الحكومة الأمريكية.
وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس (إنه أمر غير واقعي لكن ذلك لا يعني أننا لن نقوم به. لقد أصبح أقل احتمالاً بعد الانتخابات لكنه لا يزال ممكناً).
وأضاف (إذا نظرتم إلى ما تقوم به إدارة بوش، يبدو أنها تقودنا حتماً نحو نزاع عسكري)، مشيراً إلى أن أي خطوات لم تتخذ لتشجيع اعتماد حلول بديلة، مثل إجراء محادثات مع إيران حول العراق التي يمكن أن توسع لاحقاً لتشمل البرنامج النووي الإيراني ودور طهران في المنطقة.
ورأى أن إدارة بوش لا تزال تؤمن بفكرة أنه (يجب إزالة النظام الإيراني) موضحاً أن (البرنامج النووي يشكل سبباً لكن خلف ذلك تكمن هذه الفكرة بأن القوة العسكرية الأمريكية يمكن أن تستخدم لتغيير الشرق الأوسط بالكامل).
وفقد صقور إدارة بوش أحد أفرادهم مع استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفلد بينما سيتولى حقيبة الدفاع روبرت غيتس الذي دافع في السابق عن إجراء مفاوضات مباشرة مع إيران.
وقال هذا الخبير (لكنهم لا يزالون في أعلى مستويات الإدارة) لا سيما مع وجود ديك تشيني. واتهم الخبير المحافظين الجدد بمواصلة تشجيع الخيار العسكري.
وفي مقال نشر الأحد في صحيفة (لوس انجليس تايمز)، دعا جوشوا مورافشيك الخبير في مركز الأبحاث (أمريكان انتربرايز انستيتيوت) إلى مهاجمة إيران.
وكتب (علينا قصف إيران)، مضيفاً أن (النهج الدبلوماسي وفرض عقوبات لن يؤدي إلى نتيجة (...) خياراتنا محصورة بخيارين: يمكننا الاستعداد للتعايش مع إيران كدولة تملك السلاح النووي أو يمكننا استخدام القوة لمنعها من ذلك).
وتدفع الحكومة الإسرائيلية أيضاً واشنطن إلى أن تكون أكثر قسوة مع إيران. وأعلن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي افراييم سنيه الأسبوع الماضي أنه لا يستبعد ضربة عسكرية وقائية ضد إيران.
لكن هذا التهديد لم يؤثر كما يبدو على الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي اعتبر الاثنين أن إسرائيل غير قادرة على مهاجمة المواقع النووية الإيرانية في الوقت الراهن ووصف التصريحات الإسرائيلية بأنها بمثابة (حرب نفسية).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved