Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/11/2006G Issue 12474دولياتالخميس 02 ذو القعدة 1427 هـ  23 نوفمبر2006 م   العدد  12474
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لمتابعة مشاوراتهما حول الأمن والاستقرار في العراق
بوش يلتقي نوري المالكي في الأردن الأسبوع المقبل

* الطائرة الرئاسية - (أ ف ب):
أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيزور في 29 و30 تشرين الثاني- نوفمبر الأردن حيث سيلتقي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقال البيت الأبيض في بيان مشترك صدر على متن الطائرة التي أقلت بوش إلى واشنطن بعد جولة آسيوية، أن الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء العراق سيتابعان مشاوراتهما حول إحلال الأمن والاستقرار في العراق. وأكد بوش والمالكي في البيان: سنركز محادثاتنا على التطورات الأخيرة في العراق والتقدم الذي تم احرازه حتى الآن في مناقشات لجنة مشتركة عليا لنقل المسؤوليات الأمنية (إلى العراقيين) ودور المنطقة في دعم العراق. وقال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ستيفن هادلي إن القمة ستتيح لبوش والمالكي فرصة مراجعة عمل لجنة مشتركة أنشئت منذ أسابيع لدراسة كيفية نقل المسؤوليات الأمنية إلى العراقيين. وأضاف هادلي للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية إن اللقاء سيكون فرصة أيضاً للرئيس ورئيس الوزراء لمراجعة الوضع في العراق والتحدث عن طرق السير قدماً باتجاه أهدافنا بطريقة أكثر فاعلية.
وسيتوجه بوش إلى الشرق الأوسط من ريغا حيث يفترض أن يشارك في القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي. ويتوجه بوش إلى الأردن بينما تعيد الإدارة الأمريكية النظر في سياستها في العراق، في مواجهة دوامة العنف المستمرة وتحت ضغط الأغلبية الديموقراطية الجديدة في الكونغرس. كما تأتي رحلة بوش في مرحلة من النشاط الدبلوماسي المكثف بين العراق وجارتيه إيران وسوريا اللذين تدينهما الولايات المتحدة باستمرار. وأعلن العراق وسوريا استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بينما تسعى الجمهورية الإسلامية لعقد قمة إيرانية عراقية سورية في طهران. ويعزز هذا الوضع الضغط المتزايد على ادارة بوش للتخلي عن معارضتها لإجراء اتصالات مباشرة مع سوريا وإيران وإشراكهما في إعادة النظام في العراق.
وأكد هادلي أن واشنطن تشجع بغداد على التحدث إلى دول الجوار العراقي. وقال نعتقد أنه من المهم أن يتحدث العراق مباشرة إلى هذه الدول وأن يوضح لها الحاجة لأن تلعب دوراً ايجابياً في السعي إلى احلال الأمن والاستقرار والديموقراطية في العراق. وأوضح البيان أن بوش والمالكي سيلتقيان أيضاً العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال وجودهما في عمان، وقال هادلي إن الأردن يساعد ويدعم حكومة الوحدة في العراق.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved