Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/11/2006G Issue 12458متابعة الثلاثاء 16 شوال 1427 هـ  07 نوفمبر2006 م   العدد  12458
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

القوى العاملة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وقفات مع الندوة الرابعة
أ. د. محمد سالم بن شديد العوفي(*)

تلقّت الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة توجيه معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بعقد ندوة (القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية) في رحاب طيبة الطيبة. وقد نصت أهداف الندوة على دراسة آراء المستشرقين حول القرآن الكريم دراسة تقويمية، وبيان مناهج المستشرقين في دراساتهم للقرآن الكريم وعلومه، ودراسة النظريات الغربية المعاصرة والاتجاهات الحديثة في دراسة القرآن الكريم وتقويمها، وحصر دراسات المستشرقين المعنية بالقرآن الكريم، وإزالة العوائق الفكرية التي تحول بين دارسي الإسلام والفهم السليم للقرآن الكريم، والتنبيه على أخطار تحريف مقاصد القرآن الكريم في تشويه صورة الإسلام، وخدمة كتاب الله تعالى من خلال دراسات منهجية، وإثراء الساحة العلمية بكتابات نقدية جادة تتصل بالدراسات الاستشراقية، وتشجيع البحث العملي، وتنمية الوعي العلمي الناقد للاستشراق ومدارسه، وتنمية أوجه التعاون المثمر بين المعنيين والمهتمين بالدراسات الاستشراقية، وقد تم تحديد ثمانية محاور للندوة.
وقد عقدت لقاءات مطولة في رحاب المجمع لتحديد أهداف الندوة وموضوعاتها، واختيار أهم الباحثين الذين يمكن أن يثروا الندوة بكتابتهم العلمية. وخاطب المجمع لفيفاً من الشخصيات العلمية التي لها دراية بالاستشراق ومدارسه. كما تألفت في المجمع لجنة علمية استقبلت البحوث التي كتبها المتخصصون، وعددها اثنان وخمسون بحثاً، وانتخبت منها اثنين وثلاثين بحثاً بعد تحكيمها، وتمت مراجعتها مراجعة علمية دقيقة، ثم دفعت إلى الطباعة في مطابع المجمع، وتم بحمد الله طباعتها جميعاً.
وإني إذ أدعو الباحثين والمهتمين بالاستشراق ومدارسه إلى المشاركة في أعمال هذه الندوة أود أن أؤكد ضرورة أن تكون لغة البحث العلمي والحوار الجاد هي اللغة السائدة في المناقشات المنتظرة؛ لأننا نود أن ننشر كلمة سواء تتضمن المنهج الصحيح والمناقشة الهادفة.
ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف حريص على المزيد من عقد الندوات العلمية؛ نظراً إلى الفوائد الجمة التي تتضح من هذه اللقاءات النافعة، فمن خلالها يلتقي أهل العلم والتخصص نظراءهم من أرجاء العالم الإسلامي، ويلقون بحوثهم وفق البرنامج الخاص بها، ثم تتم مناقشتها بحضور لفيف من أهل العلم والمهتمين بها. ونأمل أن تنتهي الندوة إلى توصيات مناسبة، وأتوقع أن تشتمل على تأكيد منهج البحث العلمي الذي يتعامل بالأدلة الوافية، ويستقي من الموارد الأصلية، ويبرز دور المنصفين من رجالات الاستشراق.. والحمد لله رب العالمين.

(*) الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة - رئيس اللجنة التحضيرية للندوة



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved