Al Jazirah NewsPaper Tuesday  07/11/2006G Issue 12458دولياتالثلاثاء 16 شوال 1427 هـ  07 نوفمبر2006 م   العدد  12458
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

القوى العاملة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بدء سريان قواعد أوروبية تحد من السوائل على الطائرات

* بروكسل - رويترز:
بدأ أمس الاثنين سريان قواعد جديدة تلزم المسافرين جوا في أوروبا بوضع ما يحملونه من ماء وعطور ومعجون أسنان وأي سوائل أخرى داخل حقيبة بلاستيكية صغيرة قبل اجتياز نقاط التفتيش الأمني في المطارات.
وتحد هذه القواعد من كمية السوائل التي يمكن للناس حملها معهم داخل الطائرات وتعكس الجهود الرامية إلى توحيد الإجراءات السارية في أوروبا بعد أن قالت سلطات لندن في أغسطس آب: إنها أحبطت مؤامرة لتفجير طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة.
وستطبق هذه القواعد في كل دول الاتحاد الأوروبي الخمسة والعشرين والنرويج وأيسلندا وسويسرا.
ومن المتوقع أن تدخل قواعد جديدة لحجم الحقائب المحمولة حيز التنفيذ في عام 2007م.
ويمكن للركاب أن يحملوا معهم داخل الطائرة كيساً بلاستيكياً واحداً لا تزيد سعته عن لتر يمكن وضع محلول العدسات اللاصقة والكريمات فيه.
ويجب وضع السوائل في حاويات منفصلة حجمها 100 مليجرام توضع في الحقيبة الشفافة التي يتعين على الركاب تقديمها عند نقاط التفتيش الأمني.
وقال منشور للجنة الأوروبية وشركات الطيران والمطارات: إن (القواعد الجديدة لا تحد من السوائل التي يمكنك شراؤها من المتاجر الواقعة وراء النقطة التي تقدم فيها تذكرة صعودك للطائرة أو على طائرة تابعة لإحدى شركات طيران الاتحاد الأوروبي).
وتشمل السوائل الماء والمشروبات والكريمات والزيوت والعطور والسوائل التي ترش ومزيلات العرق والسوائل الرغوية ومعاجين الأسنان ومستحضرات صبغ رموش العين (الماسكارا) والأشياء الأخرى ذات القوام المشابه.
واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على هذه القواعد بناء على دراسات لما يتطلبه الأمر لصنع مواد متفجرة سائلة. وتفرض قيوداً مماثلة في الولايات المتحدة.
وسيسمح للركاب بحمل الأدوية و(ضروريات الحمية الغذائية) مثل أطعمة الأطفال في حقائب اليد ولكن قد يطلب منهم إثبات أن هناك حاجة إلى أشياء استثنائية.
وسيتعين على الركاب أيضا خلع السترات والمعاطف عند نقاط التفتيش الأمني وإخراج أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة الكهربائية الكبيرة الأخرى مثل أجهزة تشغيل أقراص الفيديو الرقمية من حقائب يدهم لفحصها بشكل منفصل.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved