تعقيباً على ما ورد في مقال بندر بن عبدالله آل ذيب بتاريخ 10-9-1427هـ عدد 12422 صفحة 32 أنه استغرب في قصيدة الشاعر عبيد أبو سنون الدوسري عندما قال:
يبكي عليه الصحن والنجر والدله |
ويبكي عليه الحطب سمر المشاهيبي |
يبكي عليه الخوي والجار ما مله |
ويفرح به اللي جافينه المعازيبي |
إن بندر استغرب قول الشاعر في عبدالله بن خجيم الحرقاني، لماذا يبكي عليه وهو لا يزال حياً؟ والرد على سؤاله بأن الطيب يبكى عليه حياً وميتاً ويكفيك قصيدة الشاعر شالح بن هدلان القحطاني في ابنه ذيب وهو حي عندما قال:
ما خبر حياً يبكي الحي يا ذيب |
والله إني أبكي وأنت يا ذيب حياً |
تبكيك خلفاتا عليها الكلاليب |
وهذه القصيدة تكفي للرد عليك بأن الطيب يبكى عليه حياً وميتاً، وأود أن أرد عليك في مقالك نفسه عن سبعة أبناء، وهم أبناء عبدالله بن خجيم الحرقاني المسعري الدوسري، منهم من هو موجود ومنهم من توفي عليه رحمة الله. وأود أن أرد عليك في مقالك بأن أصغر أبناء عبدالله بن خجيم الدوسري يبلغ من العمر 65 عاماً، وهذا رد على قولك إن الأقدم هو الأصح.
وأوجه الحجة بأن القصيدة في عبدالله بن خجيم الدوسري عندما ذكر الشاعر:
يا بكرتي تحسبين الناس عبدالله |
حرقانياً طنفك من ذا المعازيبي |
وهذا البيت لم يستعر؛ لأن هذا البيت هو الذي ثبت القصيدة، وهو اسم عبدالله خجيم الحرقاني مع العلم بأن القصيدة لا يوجد بها شيء يثبت عندك سوى اسم عبدالله، وهو اسم عبدالله بن خجيم الحرقاني الدوسري، والحجة الثانية التي استغربها من تحريف القصيدة والضعف في البيت عندما ذكرت:
يبكيه خطو خوياً ما بعد مله |
لا جاء من غربه يبغى تعاجيبه |
والمستغرب في البيت أن جدك عبدالله السلطان آل ذيب في القصيدة لم يبكِ عليه سوى خطو واحد من أخوياه أين باقي أخوياه؟ والحجة الثالثة التي استغربها عندما ذكرت:
ورث سبعة فهود بين خلق الله |
والضو سمرٍ ولا أدري وش مشاهيبه |
الأخ بندر كيف تحكم على الضو أنها سمر ولا تدري وش مشاهيبه، المشاهيب هي التي تحكم على الضو سواء كانت سمراً أو غيره، وهذا يدل على ضعف البيت والتحريف فيه.. راجع نفسك بنفسك، وأن هذه القصيدة للشاعر عبيد أبو سنون آل بو عقيل آل بوسباع المسعري الدوسري، وأن أبناءه وأحفاده وجماعته موجودون والقصيدة مثبتة.
بطي عبدالله الدوسري
|