Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/10/2006G Issue 12439الاقتصاديةالخميس 27 رمضان 1427 هـ  19 أكتوبر2006 م   العدد  12439
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

رأي اقتصادي
د. محمد اليماني

جمع التبرعات بين الهواية والاحتراف
يتصور الكثيرون أن عملية جمع التبرعات لا تحتاج إلى متخصصين، وكل ما هو مطلوب هو شخص أو أشخاص يجيدون الحديث وسرد الحكايات والقصص والتجارب الشخصية، ولا بأس بتوزيع ابتسامات باهتة من حين لآخر وافتعال الاستغراب والاستعجاب من بعض التبرعات.
ومما لا شك فيه أن هناك خطأً كبيراً وبحاجة إلى تصحيح وبشكل عاجل، فعملية جمع التبرعات هي أولاً علم وتخصص يدرس، وتزخر المجلات العلمية بمئات الأبحاث ذات العلاقة والتي تتناوله من جوانب مختلفة. وبالتالي فإن من يصمم هذه العملية ويشرف عليها وينفذها هم أناس متخصصون محترفون على دراية كاملة بالبيئة التي يتعاملون معها والفئات المستهدفة والأطر القانونية والأخلاقية السائدة، والعوامل الأكثر تأثيراً في سلوك المتبرعين على اختلاف فئاتهم والحوافز التي تحركهم.
والهدف من هذا كله هو الحصول على أقصى ما يمكن تحصيله من الدعم المأمول، سواء كان هذا الدعم مادياً أو معنوياً، نقدياً أو عينياً، أو الإثنين معاً. ويعد إخفاقاً عندما يجمع خمسون مليون ريال في حين أنه بالإمكان جمع واحد وخمسين. إذ إن الهدف محدد وبوضوح، فهو ليس مجرد إطلاق حملة لجمع التبرعات.
حصل ذات مرة أن نظمت حملة تبرعات لصالح جهة ما، ورأيت من المصلحة الاتصال على القناة لإبداء اقتراح نحو الاستفادة من حدث معين كان يوفر مزيداً من الحوافز لإقناع المتبرعين المتوقعين على التبرع، فما كان من الشخص على الطرف الآخر من الهاتف إلا أن قال وبحدة: (هل عندك تبرع.. أم لا؟) ، فلما أجبته بالنفي امتعض من اتصالي أولاً ومن ردي ثانياً، وعندما طلبت منه إيصالي بشخص مسؤول يمكن التفاهم معه، رد وبحدة لا تقل عن سابقتها: (إن ذلك غير ممكن). وما علم هذا الشخص أن هذا الاقتراح المجاني ربما أضاف إلى حصيلة الحملة أضعاف ما تبرع به المتبرع المتوسط. ولعل تدني الإقبال والتفاعل مع بعض حملات التبرع يدعونا إلى التساؤل عن سبب ذلك. ومن المتوقع أن تطول قائمة الأسباب المفترضة، لكن وبدون شك سيكون أحد هذه الأسباب الكيفية التي تصمم وتنفذ بواسطتها هذه الحملات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved