Al Jazirah NewsPaper Thursday  19/10/2006G Issue 12439الاقتصاديةالخميس 27 رمضان 1427 هـ  19 أكتوبر2006 م   العدد  12439
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

موسوعة علمية وثقافية تضاف للمكتبة السعودية
نخيل التمر في المملكة العربية السعودية

* كتب - عادل القاسم:
اسم الكتاب: نخيل التمر في المملكة
الناشر: مكتبة الملك عبد العزيز العامة
{وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ}، ما من شجرة حظيت بالتكريم والتفضيل والمكانة العالية مثل ما حظيت به نخلة التمر، ذكرها الله سبحانه وتعالى كما ذكر بعضا من أجزائها وذلك في أكثر من عشرين سورة وفي ثلاثين آية. وفضلها عن باقي الأشجار. كما ذكرها الرسول الكريم وذكر فوائدها الغذائية والدوائية وحث على زراعتها في العديد من الأحاديث الشريفة. نخلة التمر في شبه الجزيرة العربية احتلت منذ أزمان على ساحة واسعة من حياة الناس فكانت ثمرتها عصمة من الجوع وزادا في السفر وغير ذلك من استخدامها في مجال الصناعة والبناء. بهذه الآية الكريمة والأحاديث الشريفة وبعد التصدير الخاص بالمكتبة والمقدمة الجميلة، التي افتتح بها كتاب (نخيل التمر في المملكة العربية السعودية) أصدرت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض كتاباً بعنوان (نخيل التمر في المملكة) والكتاب يقع في 300 صفحة من الحجم الكبير ويتميز بطبعة فاخرة وروعة في الإخراج، كل هذا يضاف إلى ما تثمر به مكتبة الملك عبد العزيز العامة من تقديم أعمال غنية ومفيدة من شتى علوم المعرفة.
* بداية الفصل الأول تحدث عن انتشار النخيل وأنها موجودة (أي النخلة) منذ خلق آدم عليه السلام وأنه أول من غرسها في الأرض ثم قام بنوه من بعده بالعناية بها وإكثارها.
* الفصل الثاني تحدث فيه الكتاب عن نخيل التمر في القرآن الكريم والسنّة النبوية والتراث الشعبي، حيث وردت في آيات عديدة وأحاديث نبوية شريفة وأن علاقة الإنسان العربي بها حميمة فيها ألفة وحب حيث احتفل بها العلماء والحكماء والأدباء والشعراء والراسمون وغيرهم، فمجدوها ووصفوها ورسموها وحنوا إليها وتغزلوا بها.
* تحدث الكتاب بعد ذلك عن المعلومات العامة عن النخلة ومكوناتها وأقسامها، وذكر الكتاب أسماءً وأوصافاً عديدة للنخلة حيث أورد منها أكثر من 94 اسما وذكر الفروق بين النخلة الذكر والأنثى وأوجه الشبه واسم ثمر النخيل خلال مراحل النمو والإكثار.
* تطرق بعد ذلك إلى النخيل في المملكة وذكر مكانها وما تلقاه هذه الشجرة المباركة من منزلة عالية وحب واهتمام وتقدير كبير لدى حكام المملكة ومواطنيها فهي شجرة وعطاء فهي جزء مهم من شعار المملكة حيث تم اختيارها كعنصر أساسي في هذا الشعار.
* الفصل الواسع في الكتاب تحدث عن البيئة الزراعية الملائمة لنخيل التمر ومناطق زراعتها وانتشارها وأنها تزرع في جميع أنحاء المملكة باستثناء منطقة جبال السروات وأن طرق زراعتها وإكثارها كثيرة وأن النخلة تعمر لتعيش ما بين 50 - 159 عاماً. وتطرق أيضاً إلى الأمراض التي تصيب النخيل وآفاتها وطرق علاجها والأسمدة العضوية والطبيعية الخاصة بها بشيء من الإسهاب والتعمق.
بعد ذلك انتقل إلى فوائد نخيل التمر وأنواعها وأصنافها الموجودة في المملكة العربية السعودية وذكر منها 50 نوعا من التمر ومنشأ كل نوع وأماكن زراعته ووصفه مع التفصيل في ذلك. كما عد أصناف النخيل المحدودة والمنتشرة وذكر أسماء النخيل المعروفة تفصيلاً لكل بلد ومنطقة، تطرق أيضاً إلى الطرق المعتادة لتسويق وصناعة التمور في المملكة.
* آخر الفصول تطرق إلى الأسماء والصفات والكنى والمصطلحات الخاصة بالنخيل والتمور وسماه قاموس النخيل.
* الكتاب أو الموسوعة يعد من أبرز الكتب الموجودة حالياً عن نخيل التمور فقد فصل فيه كثيراً.
* يهم الكتاب جميع المهتمين بزراعة النخيل وكل من له علاقة بالتمور من حيث التسويق أو الصناعة أو التوزيع وأيضاً يهم كل من يحب تذوق وأكل هذه التمرة الغالية.
بعض العناوين الجانبية للقراء:
* اتخذتها المملكة جزءاً من شعارها.
* ذكره الله سبحانه وتعالى في 30 آية من الآيات.
* أصدرته مكتبة الملك عبد العزيز العامة في 300 صفحة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved