Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/10/2006G Issue 12431دولياتالاربعاء 19 رمضان 1427 هـ  11 أكتوبر2006 م   العدد  12431
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

العالم يفكر في الرد المناسب على بيونج يانج وفي فرض عقوبات
كوريا الشمالية تهدد بإطلاق صاروخ مزود برأس نووي

* سيول - عواصم - وكالات:
ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن مسؤولاً كورياً شمالياً حذر أمس الثلاثاء من أن النظام الشيوعي يمكن أن يطلق صاروخاً مزوداً برأس نووي إذا رفضت الولايات المتحدة تقديم تنازلات.
ونقلت يونهاب عن مسؤول كوري شمالي لم تحدد هويته (نأمل في تسوية للوضع قبل أن نطلق صاروخاً برأس نووي. كل شيء مرتبط برد فعل الولايات المتحدة).
وأكد المسؤول أن التجربة النووية التي أعلنت عنها بيونغ يانغ الاثنين هي (التعبير عن نوايانا في مواجهة الولايات المتحدة على طاولة مفاوضات).
من جهة أخرى يحاول العالم التوصل إلى رد مشترك على تجربة تفجير أول قنبلة نووية لكوريا الشمالية ويستعد لفرض عقوبات دولية يفترض أن تعيد النظام الكوري الشمالي إلى طاولة المفاوضات. ويفترض أن تجتمع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي واليابان اليوم في نيويورك لمواصلة البحث في المقترحات الأمريكية واليابانية حول هذه العقوبات، بينما أعلن مسؤول كوري جنوبي إن الصين تستعد لإرسال مبعوث إلى كوريا الشمالية. وقال المسؤول الكوري الجنوبي إن الصين التي تشكل مصدر الدعم الرئيسي لبيونغ يانغ تستعد لإرسال مبعوث إلى كوريا الشمالية.
وكان مجلس الأمن الدولي دان الاثنين في أول جلسة طارئة من المشاورات، التجربة النووية التي أجريت رغم تحذير أطلقته الأمم المتحدة منذ أيام. وقالت الحكومة الكورية الجنوبية أمس الثلاثاء أن التجربة النووية (أجريت فعلا)، لكنها أكدت أنها تحتاج إلى أسبوعين للتأكد من مدى نجاحها.
وقال وزير التوحيد الكوري الجنوبي لي جونغ-سيوك أن (الحكومة ترى أن كوريا الشمالية قامت فعلا بتجربة نووية). إلا أنه أوضح في اجتماع استثنائي للبرلمان أن كوريا الجنوبية لا تعترف بجارتها الشمالية قوة نووية. وأعلن الناطق باسم الخارجية الصينية أمس الثلاثاء أن التجربة النووية الكورية الشمالية ستترك (اثراً سلبياً) على العلاقات بين الصين وكوريا الشمالية، لكنه أكد أن (السياسة الهادفة إلى تطوير علاقات صداقة وحسن جوار مع كوريا الشمالية لا تتغير). وتحدثت دول عدة عن مؤشرات على زلزال اصطناعي جاء من شمال شرق كوريا الشمالية حيث الموقع الذي أجريت فيه التجربة، لكنها لم تتمكن من تأكيد أنه نجم عن تجربة نووية. وقال البيت الأبيض أن تأكيد ذلك قد يحتاج الى يومين.
أما الحكومة اليابانية فقد دعت بيونغ يانغ إلى التخلي عن برنامجها النووي العسكري، كما دعت مجدداً إلى حل يستند إلى (الفصل السابع) من ميثاق الأمم المتحدة، الذي ينص على استخدام القوة، حسبما ذكر المتحدث باسم الحكومة ياسوهيسا شيوزاكي.
وأكد رئيس الوزراء شينزو ابيه أن اليابان التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي (تسعى للتوصل الى رد سريع). من جهته، عبر وزير الخارجية اليابانية تارو او لنظيره الصيني لي جاوشينغ عن رغبة طوكيو في اللجوء إلى (الحوار والضغط) في وقت واحد حسبما بيان لوزارة الخارجية. وقد رأى الرجلان ان مجلس الامن يجب ان يقدم (الرد المناسب). ودعا لي من جهته، الى الاحتفاظ بالهدوء. واوضح اسو ان التجربة الكورية الشمالية (تعني ان التكنولوجيا والمواد النووية ستنتشر وليس في هذه المنطقة وحدها).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved