| |
أنا سعودي رافع الرأس ورأسمالي طيب الإحساس حمد عبدالرحمن المانع
|
|
عندما يكون الحديث عن الوطن، فإن الأحاسيس تزخر بالحب، بالود، بالوفاء لهذا الوطن المعطاء. وهذا الشعور التلقائي يجسده التفاعل مع الحب الكبير الذي يكتنز المشاعر، وخلجات تغمر النفس لا تحتاج إلى تفسير. وهذا الزخم الهائل يلامس إحساس كل مواطن بل يسكن داخله، غير أن التعبير عن صدق المشاعر يظل حبيساً في الصدور. ومنبع هذا الاحتباس في الغالب يسوقه سوء الفهم، ويتكئ تمريره على عوامل عدة، لعل أبرزها المقارنة بين حب الدين وحب الوطن. وهذه معضلة فكرية بقياسات تفتقر إلى الإتزان والرؤية الموضوعية. فإذا كان الوطن بعدته وعتاده، برجاله ونسائه خادماً لدين الله، فهل يستقيم التشبيه، أو مجرد التفكير فيه! وفي هذه المقارنة جرأة ينبغي بتر أوصالها أو مجرد التفكير فيها، فضلاً عن استثمارها بصيغة لا تليق بأخلاق أبناء هذا البلد المبارك. وهذه بعض الخواطر التي نثرتها على الورق، وما أكنه من مشاعر تفيض وداً ووفاءً لهذا الوطن الكبير. حفظ الله القائد الوالد خادم الحرمين وولي عهده الأمين وكل من يقيم على هذه الأرض الكريمة. أحب وطني، نعم، أقيم في أحضانه، فهَمّه يشقيني، وفرحه يسعدني. ولهذا التفاعل التلقائي عدة أسباب، ففي إطاره الخلاق، ثمة ما يستهويني، فوطني يعينني في ديني، يستلهم مكارم الأخلاق من هذا الدين الخالد، ويصبها في ذهني قيماً راسخة، عبر أعلام وتعليم، لم يكن إلا دعماً، لم يكن إلا دافعاً لي في طاعة الرحمن، وهل في غير ذلك شيء يغنيني، كلا ثم كلا، فمحبتي لديني تسري في شراييني، وطني لم يساوم ذات يوم في محبته، لم يتجاوز الأخلاق في رؤيته، كان في تنفيذ حكم الله يدرك أن الحق حق والباطل باطل، مهما اشتدت سطوته، هاجسه في ذلك نيل رضى المولى وبلوغ محبته. يعتقد البعض حينما تتناثر الكلمات، في الحب والوفاء لوطن معطاء، أن في هذا تزلفاً، أن في هذا تملقاً، وأن في طرح المشاعر على نحو يجسد الإحساس بحثاً عن كراسي، وصفاته -قبّح الله الشكوك- لم تزل تنخر في صدق النوايا، لم تزل تحمل في طياتها كل عون للخطايا، كل دعم للشتات. وطني لا يدعي نيل الكمال، إنما ذلك لله وحده. وطني يسعى جاهداً بسواعد أبنائه، بأفكار رجاله، لعمارة الأوطان، وسلامة الأبدان، همه في ذلك تحقيق الرخاء. عندما تحتبس المشاعر، وترفض البوح بمكنوناتها، تمعن الأحاسيس المرتبكة، في بتر التجرد في اختزال الفهم، من يعيش الحب ولا يعلنه يمسي رهن آفات المزاج، ويكون الازدواج وقوداً للتمرد. آه ثم آه ثم آه، من تمرد الإحساس، وغياب الإنصاف في المحاكات البريئة في صدق المشاعر في إعلانها. أحبك يا وطني لست أرنو من وراء البوح غير إنصافي لإحساسي، غير قولي للمحسن أحسنت، لن أعيش الحب وهماً، لن أخجل في التعبير عنه، لن يكون الود عصياً في تفسيره. تبرز في وطني وأهله آثار السماحة في التعامل في التعاطي، في مد يد العون لليتامى والأرامل، في مجالات الاغاثة، دون منّ أو كلافة. كم جميلة تلك الذكريات، دأب آبائي وأجدادي، من بيوت الطين وهاتيك الجدر، من بلادي من مزارعها، من عذوق النخل وأغصان الشجر، كانوا صفاً واحداً في التكاتف والتعاضد، حينما ينهمر المطر، تتكاتف الأيدي لمحو آثار الضرر. إنما نحن امتداد لمسيرة الأجداد في التكافل، في البناء والإعمار، في رفع راية الإسلام عالية خفاقة في اعتزازنا في ديننا، في أخلاقنا في قيمنا، في كل المآثر، في كل المحافل نرفع الهامات.
Hamad_yemco@hotmail.com |
|
|
| |
|