أضغاث: جمعها: ضغث، والضِّغثُ أصله اللغوي الشيء المجموع وهو: الالتباس والخلط وهو نوعان:
1 - خلط.. وأخلاط معلومة لخلط النقود المختلفة وخلط الحبوب بعضها إلى بعض وخلط الثياب.
2- خلط وأخلاط غير معلومة وهذا إنما يكون في الشيء أو الأشياء التي لا يمكن معرفتها من باب العجز ولا يعرفها إلا أربابها كتعبير الرؤى كما في قوله تعالى: {قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ}.
وكمعرفة الفرق بين: الموهبة والنبوغ والذكاء ومعرفة العالم الحق من المتعالم.
والضغث الجمع معلوماً وغير معلوم كما تقول: ناولني ضغثاً من العصي أو هذه: أضغاث عيدان، قال سبحانه: {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ}. وهذا في أيوب صلى الله عليه وسلم فإنه لما اشتد به المرض وتقرح بدنه كأن زوجته مالت إلى غير الحق في وسوسة الشيطان فهو حلف إن أن الله شفاه ليضربنها مئة ضربة وأصل الضغث على هذا هو (عذق التمر) (القنا).
ولا يُقال: أضغاث كلام فإنه لم يرد سماعاً فيما نظرته في المطولات والفروع.
أحلام.. جمعها حلم على: (فعل) بكسر الفاء وإسكان: العين والحلم نوعان:
1- وصفي نفسي يُراد به الرزانة ولين الجانب والعفو عند المقدرة وبذل اليد.
2 - ما يراه النائم في (منامه) وهذه وساوس من الشيطان حسب علمي:
1 - الخوف + التردد.
2 - الحساسية المفرطة + الهم.
3 - كثرة الأكل الدهون خاصة.
4 - الآمال الطمعية وهي تلك: الآمال التي يريدها وهي فوق طاقته وقدراته.
5 - النوم على حسد + أو حقد.
6 - التفاكير العارضة غير المنضبطة وغير المنضبطة تولد بلغماً وسوائل في الدماغ وأصل البلغم أنه مؤذٍ لصاحبه جداً خاصة: النوم.
7 - المرض النفسي.
8 - كثرة الكذب الرياء.
9 - أكل الحرام.
10 - الإساءات للغير.
وقد جاء في الأثر: (الرؤياء من الرحمن والحلم من: الشيطان.. الحديث..).
وحلم يُراد يأمل ويحلم يأمل ويحلمون يأملون وجاء في الأمثلة (أنت تحلم) وورد عند المصريين (دا أنت بتحلم) لهجة تأمل وتفكر ويراد بذلك من وجه آخر التأييس من الشيء. وعند بعض أهل اليمن (أنت حلمان أين تروح..).
وقد أخضع (فرويد) الأحلام إلى جملة من: الغرائز الجنسية وفرويد يخلط دائماً بين: الرؤئ.. والأحلام، وهو يجهل هذا وسبب تفسيره هذا أنه عاش طفولة شاذة ففيه إسقاطات نفسية مروعة، ولهذا تركه غالب علماء النفس التحليلي فيما اصطدموا بالواقع العلمي خلال مدة طويلة منذ نشوء ما رآه: فرويد وخير ما يمكن للمرء أنه إذا رأى ما يكره يتعوذ بالله من كل شر وإذا رأى ما يسره يحمد الله تعالى.
(.. بريد الاثنين..)
الاجتهاد
* محمد بن أحمد بكران ديدي هوساوي.. السنغال..
هناك فرق بين الهيئات العلمية والمجامع العلمية و.. الاجتهاد.. وفرق كبير بين: الإجماع والاجتهاد.. فالاجتهاد يعني ضخامة العقل وسبق الرأي الجديد في: المستجدات وفقه النوازل وهذا اليوم لعله لا وجود له. لكن الإجماع قد يغني عنه في صور ما ويعطي شيئاً ذا بال من القناعة في الحكم.
* د. مصطفى شهاب أيوب الخطيب - سوريا
اللغة أرضية لا بد منها للعلماء والقضاة والمفتين وبغير اللغة ودلالاتها فإنه يتعذر كثيراً فهم.. الخطاب. وحيدر حيدر - قاصٌ وروائي - أثبت أنه يسطو كثيراً ولديه خلل في تركيب المفردات.
* أسماء. م. م. م.. الرياض العليا
سوف أُحيل رأيك (لهيئة كبار العلماء) عن: تجميد (حليب الأم) في المستشفيات.
أما (حليب ولبن) فهذا غير ذاك إلا من باب التغليب وإن اختلف المعنى.
* سعد المنصور.. أبو نجاح.. الرياض..
أهنئك على خطابك والشيماء بنت الحارث، هي أخت النبي صلى الله عليه وسلم من: (الرضاعة) وفدت إليه يوم حنين رضي الله تعالى عنها.
*****
لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244