Culture Magazine Thursday  20/01/2011 G Issue 330
كتب
الخميس 16 ,صفر 1432   العدد  330
 
بعثة أحمد بن النعمان إلى الولايات المتحدة في عام 1840
رحلة السفينة السلطانة إلى مدينة نيويورك

المؤلف:هيرمان فريدريك إيلتس،ترجمة: صالح البلوشي

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2010

الصفحات : (140) صفحة من القطع العادي

يقول مترجم الكتاب في مقدمته:

لقد كتب المقالة الأصلية هيرمان فريدريك ايلتس ونشرت باللغة الإنجليزية في شهر أكتوبر من عام 1962 في مجلة معهد اسكس، وبقيت في الظل نحو خمسة عقود.

وقد أقنعتني بضرورة ترجمتها إلى اللغة العربية ثلاثة أسباب وجيهة تمثلت في أن البلاد في عام 2010 ستحتفل بالذكرى الأربعين لتولى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في البلاد، وهي مناسبة لا شك عزيزة، كذلك يتزامن العام ذاته مع الذكرى السنوية الـ170 لوصول السفينة سلطانة إلى مدينة نيويورك، وهو حدث تاريخي بكل المقاييس، إضافة إلى ذلك فإن المعلومات المتوافرة لدينا عن الرحلة شحيحة لا تتطرق لتفاصيل يتوجب معرفتها، كل ذلك حتم علي ترجمتها وإظهارها إلى حيز الوجود بلغة أصحابها وصانعي ذلك التاريخ المجيد.

بأمر من سلطان عمان السيد سعيد بن سلطان أبحرت السفينة «سلطانة» من مسقط متجهة إلى مدينة نيويورك لتصلها في صبيحة يوم الخميس الثلاثين من شهر إبريل عام 1840 مؤذنة بوصول أول مبعوث عربي وأول سفينة عربية إلى السواحل الأمريكية.

هذا الكتاب يورد - ولأول مرة - حقائق باللغة العربية عن هذه الرحلة التاريخية التي أرخ لها في مذكراته ويتحدث عن وقائع خالدة سطرها أجدادنا، ويسلط الضوء على أمور لا يعلم بتفاصيلها الكثيرون ليسهم في إبراز حقائق وتوضيح حوادث كاد الزمن أن يتناساها، كما يجيب عن أسئلة عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر:

لماذا أبحرت السفينة سلطانة من مسقط إلى نيويورك؟ ما يوميات السفينة سلطانة خلال هذه الرحلة الشراعية الطويلة؟ كيف كان نظام السيد سعيد في بيع البضائع التي كان يستوردها على متن سفنه؟ لماذا اختيرت السفينة سلطانة من بين سفن السيد سعيد للسفر إلى أمريكا؟ ماذا كتبت الصحافة الأمريكية عن السيد سعيد وعن السفينة سلطانة وطاقمها؟ ما هي الشائعات التي أثيرت عن السفينة سلطانة عند رسوها في ميناء نيويورك؟ كيف كان استقبال الحكومة الأمريكية للسفينة؟ وكيف كان استقبال الأمريكيين للطاقم؟ ما هي الأماكن التي زارها الربان أحمد بن النعمان وضباطه في نيويورك؟ ما هي البضاعة التي حملتها السفينة سلطانة في رحلة الذهاب إلى نيويورك؟ وماذا حملت معها في رحلة العودة؟ ما هي الهدايا التي قدمها السيد سعيد إلى الرئيس الأمريكي؟ ولماذا رفض استلامها؟ ما هي تفاصيل المعركة البرلمانية التي دارت في واشنطن حول الهدايا؟ ما هي الهدايا التي قدمها الرئيس الأمريكي إلى السيد سعيد؟ ما هو الحادث المؤسف غير المتوقع الذي وقع للسفينة سلطانة قبيل رجوعها إلى زنجبار؟ كيف قضى أحمد بن النعمان أيامه الأخيرة؟ ماذا كان مصير السفينة سلطانة؟


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة