Culture Magazine Thursday  14/10/2010 G Issue 319
فضاءات
الخميس 6 ,ذو القعدة 1431   العدد  319
 

ثمة دور تتصاعد قيمته لقياس الاستقراء الذي انتصب رمزا في واقع المنطق التيمي بوصفه أداة حيوية فاعلة عميقة المدى حيث هي آهلة بزخم من المعطيات التي يتقرر استصحابها في سياق الانخراط في حقول البحث عن مفاصل الحقائق وإبان التعاطي مع لغاتها المفاهيمية...>>>...

تكره العرب اجتماع الأصوات المتماثلات، كاجتماع: الهمزات، والواوات، والياءات، والنونات، والحروف المضعَّفة بصفة خاصة. ولذا ندر ورود كلمات حروفها كلها من جنس واحد؛ فالجذر الثلاثي قلَّ مجيؤه على مثال الخمسة. وتعود تلك الكراهية إلى ما يؤديه الاجتماع من ثُقْل، وهو ثقل ذو مراتب كما يلاحظ في تأليف الكلمات؛ فالمتماثلات من غير العلل أكثر من المتماثلات من ...>>>...

تمثِّل رواية توفيق الحكيم “عصفور من الشرق” (1938م) صورة الآخر الغربي، من خلال رؤية بطلها “محسن” أو عصفور الشرق، كما يصف نفسه ويصفه من حوله في الرواية في مرات عديدة، وهو فتى مصري قدم إلى فرنسا من دون أن تعلن الرواية شيئاً محدداً عن سبب قدومه. ومن خلال رؤية الشخصيات الأخرى الغربية ذات العلاقة بمحسن في فرنسا، وهم أفراد العائلة التي سكن عندها في ...>>>...

“ شفتان للمعنى

وللمعنى معانٍ عدةٌ

ولي احتمالي.” ...>>>...

تعد (المصطلحات) المفاتيح الكبرى للولوج في فضاءات أي (علم)، فبإتقانها ومعالجة (المشكلات) التي تعترض لها تُحلُّ كثير من (الإشكاليات)، وتزول العديد من (العقبات)، وكنتُ قد تحدثتُ في المقالات الثلاثة السابقة عن تلك (الأهمية) التي يحتلها (المصطلح) في حياة أي (علم)، وكان الحديث خاصاً ب(المصطلح النقدي) بشقيه: (القديم) و(الحديث)، و(المشكلات) الكبرى ...>>>...

خوفاً من الجهر بأي معنى مفيد (فضلاً عن عدم القدرة على دخول المعاني من أبوابها.. إلى جانب انعدام المصلحة في التصريح والتلميح) تحول الخيالُ إلى واقع مرئي، والمجازُ إلى ممارسة لا تستعصي على أحد من الخاصة ولا تعسُر على فرد من العامة، وتحولت الاستعارةُ إلى واقعة تُجمعُ، لكثرتها، على وقائع.. بحيثُ لم يعُد أمام الشعر سوى الرجوع إلى الواقع.. الواقع كما هو.. الواقعُ باعتباره إيقاعاً للحياة.. حتى ...>>>...

النقد وحرية الأفكار والحوار هي العلكة في أفواه الناس بعدما سيطرت على الساحة الفكرية كموضة تريح الضمير وتلقي تبعة التخلف على غياب النقد وقيم الحوار فقط , مع أن الأسباب تُعيي عن الحصر ليس غياب هذه القيم إلا أحدها ومع ذلك وبعد شيوع هذا المصطلح (النقد) ظن الكثيرون أنهم مخولون به في كل شاذة  ...>>>...

اعتاد المشهد الثقافي العربي قبل إعلان جائزة نوبل للأدب أن يرشح أسماء لبعض المثقفين، يرى ذلك المشهد أنهم يستحقون جائزة نوبل، مثقفون لا يعرفهم سوى نخبة النخبة الثقافية، وبعد إعلان الجائزة يمضي المثقفون العرب في صمت يحملون فوق ظهورهم وهم المؤامرة، وبصرف النظر عن حكاية «المؤامرة» أو بالإضافة إلى نظرية المؤامرة، لماذا تغيب الثقافة العربية عن جائزة ...>>>...

 

ترى لو كان الزملاء في (نادي حائل الأدبي) يعملون طيلة السنين الماضية بمنطق أنهم يقودون النادي لفترة محددة ستنتهي حالما تنتهي فترة الأحلام التي أُجهض بعضها وقاوم بعضها بشجاعة وبطولة وأنه حالما تقرر وزارة الثقافة إدراج المادة (الغائبة) وهي مسألة العمل بالنظام الأساسي للأندية الأدبية الذي ينص في مادة 4 منه على أن (تتولى الإدارة القائمة ترتيب البيت ...>>>...

أقول للمرّة المليون: إن فضيحة لغتنا العربيّة اليوم، في هذا العالم المسمّى بالعربيّ، هي فضيحتنا الكُبْرَى! وهي فضيحة إعلاميّة تعليميّة مخجلة؛ فأمّا الإعلام، فحكاية فاضحة. وما من شكّ في أن صناعة الإعلام الترفيهيّ ضخمة في العالم اليوم، ولاسيما في عالم غير منتج، وطوفان الترفيه الرخيص فيه بات وسيلة تخدير شعبيّ عن هواجس مقلقة للحاكم والمحكوم، ...>>>...

حينما اجتاح نظامُ الرئيس العراقيّ السابق (صدام حسين) بجيشه دولةَ الكويت، في الثاني من أغسطس من العام 1990 كنتُ في القاهرة – بغرض السياحة الفردية والتحصيل الثقافيّ والمعرفيّ – وكنتُ لا أجد ساعات اليوم كافية لاكتشاف كلّ ما في مصر من ثقافات وفنون.. فالمكتبات كانت مغرية بالكتب التي لا وجود لها في مكتباتنا، والمسارح.. كانت المسارح هي المحطة الليلية في كل يوم من أيام إقامتي مهما تكن ممتدة.. ...>>>...

ربما يستحث هذا العنوان ذاكرة الأدباء الشباب أمثالي (حين كنا قبل ثلاثين عاماً، نكنّى بهذه الصفة المراوغة) لكي تتذكر كتاباً بعنوان «جناية الشعر الحر» الذي ألفه الأستاذ أحمد فرح عقيلان، من معقله كمستشار ثقافي للرئاسة العامة لرعاية الشباب.

غير أني في هذه الوقفة لا استعيد الموقف من ذلك الكتاب الذي صدر في نهاية السبعينات الميلادية، فقد صدر بعده ما ...>>>...

لا عمر للفكرة والفنان مؤول ذكي الالتقاط يجوز له باسم الفن استعمال تأويلاته في ترتيب لغة الفكرة من خلال مجموعة من التعابير الصورية أو الأدائية محققا رمزا فنيا عن فكرته.. لا عمر للرمز مادام محتما تواصله بالفكرة إنما بوجوده يفسح مجالا لأهداف معاصرة ورؤى ذاتية ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة