Culture Magazine Thursday  02/07/2009 G Issue 290
الثالثة
الخميس 09 ,رجب 1430   العدد  290

الثقافية – خلود العيدان

بجولة عربية سريعة وأخرى محلية ولمحات من خارج حدود العالم العربي، وبمقياس المهتم ترصد (الثقافية) التوقيت والموضوع لبعض المهرجانات والملتقيات التي يحتضنها صيف 2009م، صيف حافل بنبض المسرح وشغب الشعر وجنون التشكيل، نأمل من خلاله الاطلاع على الجار وبث الحماسة في مهرجاناتنا الثقافية الصيفية التي ربما تزف الثقافة على استحياء، وربما لم تتساءل كثيراً من هو الجمهور المراد؟ ومتى ...>>>...

نفتقد أناسا غادروا الوظيفة العامة أو المشهد الإعلامي في وقت مبكر من عمرهم أو تجربتهم ؛ ونظن - غير آثمين - أن لإمكاناتهم مكانا شاغرا يستحق أن يشغل بهم ، وبخاصة أن الكم لا يغني عن الكيف، وأن الشهادات لا تصلح عنوانا أوحد للجدارة بعدما كثر المتعلمون وقل العلماء، وتعدد الممارسون وتضاءلت المهنية، واصطف العاطلون رغم الفراغات التي لم تملأْ ؛ لكنها قصور الكفاءة وندرة الأكفياء.

لا نفتأ نذكر أننا ...>>>...

الثقافية - منصور المشوح

ما زال كثيرٌ من المفكرين يبحثون عن سبب جنون الفيلسوف الألماني الشهير فريدريك نيتشه، وقد حاولت هنا أن أضع بين أيديكم كلّ ما قد وقع في يدي من الأسباب، وذلك في ضوء ما قرأت.

ففي رواية العصفورية يذكر د. غازي القصيبي على لسان (البروفسور) بأنه نيتشه قد جن نتيجة فلسفته، حيث حاول أن يكون السوبرمان فأصبح المجنون، انظر: ص 195.

بينما يرى (وِل ديورانت) بأن جنون نيتشه كان ...>>>...

الثقافية - خ.ع.

اسم محمود درويش الذي شهد تسجيل حروفه الأولى في الثالث عشر من مارس 1941م في الجليل بالقرب من ساحل عكا، وسجل رحيله الصعب بأغسطس قاس بمستشفى في هيوستن الأمريكية يسجل اسمه قريباً في قلب العاصمة الفرنسية؛ وفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، حيث من المقرر أن يطلق اسم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش على ساحة أو شارع في العاصمة الفرنسية باريس. كما ذكر رئيس بلدية ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة