يا طَلِيقا جعل البَدْر لقيدٍ مرجعَهْ
فرمى بين يديه
قلبه ومسمعَهْ
شِئْتَ نُصحي؟: خُذْ حديثَ البدرِ منه أجمعَهْ
إنما البدرُ عليمٌ
ما رأيتم موقعَهْ؟؟
خَبَرَ الدَّهرَ وحالَ الناسِ في الشكوى معَهْ
ورأى الإنسانَ رأياً
سُخْطَه ومطمعَهْ
قالها، - والقول منه
فَلْْتضَعْهُ مَوْضِعَهْ-:
(أَمْعِن الفِكْرَ ومَكِّنْ
في الليالي مرتعَهْ
لا يفوتَنْكَ من العمرِ ربيعٌ أرْبَعَهْ (1)
وجمالٌ سِحْرُهُ إنْ
رامَ قلباً خلعَهْ
ودلالٌ لينُهُ إنْ
تاه صَلْبٌ وضعَهْ
ونسيمٌ شَدْوُهُ أطْرَبَ زَهرَ المزرعَهْ
وسحابٌ أعلنَ البُشرى وأهدى مربَعَهْ(2)
وخريرٌ جابَ سَهْلَ الأرضِ
يهدِي (3) منبعَهْ
كلُّ بِدْعٍ (4) رتَّلَ الوِرْدَ يُناجى مُبْدِعَهْ
وتَجَلَّ وحيُهُ لو
صَمَّ كَونٌ أسمعَهْ
ابْذل الروح له في الممتعات المُسرعَهْ
* * *
كلُّ إنسٍ حَلَّ في التشريع أدْرِكْ مَشْرعَهْ(5)
لا تفُتْهُ فترى الأيام منك مَوْجعَهْ
كلُّ آتٍ مُظهِرٌ من
كلِّ فَوْتٍ موقعَهْ
لا يذوقُ الشُّهْدَ مَنْ كَفَّ وضَمَّ إصْبعَهْ
سيعضُّ اليدَ مَن مرَّ بكسبٍ ضيَّعَهْ
إنما العمرُ قميصٌ
نَهْشُ دهرٍ قطَّعَهْ
جاءَهُ يوم ربيعٍ
مؤنسٍ فرقّعَهْ
ومضى العمرُ - على عِلاتِهِ - ما أروَعَهْ).
شِئْتَ نُصحي؟؟: خذ حديثَ البدر منه أجمعَهْ
***
(1) أربعه: تركه يرد حيث شاء
(2) المربع: المطر في الربيع
(3) يهدي: يدل
(4) البدع: المحدث
(5) المشرع: مورد الشارب