يوسف بن محمد العتيق
لم يقل أحد إن العلاقات السعودية الإيرانية كانت في يوم من الأيام مثالية أو أنموذج للعلاقات التي يجب أن تكون بين الدول المتجاورة، بل هي علاقات قاربت القرن من الزمان والتوتر هو السمة السائدة لهذه العلاقة إلا سنوات قليلة شهدت هذه العلاقة شيء من تخفيف التوتر .
ومما يحسب لإيران قبل قيام ثورة الخميني (1979م) أنها في السابق لم تدخل الجانب الديني والمذهبي في الصراع مع جيرانها دول الخليج العربي، بل كان الخلاف سياسيا حدوديا وفي مجال الاقتصاد والنفط، بغض النظر هل نما التفاهم بينهم وبغض النظر عن المصيب من المخطئ في هذا الجانب ،فهذا له مكان آخر يبحثه المؤرخون والسياسيون، إلا أن المتفق عليه أن الجانب المذهبي والطائفي لم يكن حاضرا في الاختلاف بين إيران وجارتها على الضفة المقابلة من الخليج العربي في تلك الفترة.
شواهد من سنوات الوئام
يقول الدكتور عبدالحكيم عامر الطحاوي في كتابه عن العلاقات السعودية : يمثل عام 1344 هـ / 1926 م حدثا مهما للتاريخ السعودي والتاريخ الإيراني الحديث والمعاصر، ففي شهر يناير من هذا العام 1926م تمت مبايعة الملك عبدالعزيز آل سعود ملكا على الحجاز بجانب أنه سلطان نجد وملحقاتها أيضا شهد هذا العام في شهر أبريل حفل تتويج رضا شاه بهلوي أمبراطورا على إيران، وإذا كانت الدولتان قد تشابهتا في الحدث من ذلك العام فإن أول اتصال بينهما حدث في العام نفسه أيضا، وذلك حينما قام الملك عبدالعزيز بالدعوة إلى عقد مؤتمر يسمى (مؤتمر العالم الإسلامي) لتوحيد كلمة المسلمين والنظر في شؤونهم.
وقد أرسلت الحكومة السعودية دعوات لجميع الحكومات الإسلامية وإلى زعماء المسلمين والجمعيات الإسلامية في البلاد التي بها أكثرية إسلامية كالهند وجاوة، وكانت إيران ضمن البلاد التي وجهت إليها الدعوة.
ويضيف الطحاوي في كتابه: ولما كان شاه إيران رضا بهلوي حريصا على إقامة علاقات مع الدول الإسلامية لتوطيد العلاقة معها، فقد أرسل مندوبه لتمثيل بلاده في المؤتمر الإسلامي الذي افتتح في مكة المكرمة يوم 26 ذي القعدة 1344 هـ أول يونيو 1926م وكان من النتائج الايجابية للمؤتمر تأييد العالم الإسلامي للملك عبد العزيز وأعماله العظيمة في الحجاز ،وتصحيح صورة الدعوة السلفية في أذهان المسلمين، ومن بين الدول الإسلامية التي صحح المؤتمر نظرتها إلى الدولة السعودية كانت إيران، والتي جاء حضورها للمؤتمر أول اتصال مباشر بين الدولتين السعودية والإيرانية.
وفي عهد الملك سعود رحمه الله لم تكن العلاقة بين البلدين في أقصى درجات المثالية إلا أنها كانت تتميز بالمد والجزر لا سيما فيما يتعلق بموضوع التدخل الإيراني في دولة البحرين، ومع ذلك كان التواصل بين البلدين مستمرا ،بل كانت هناك زيارة مهمة للملك سعود إلى ايران تمت في شهر ذي الحجة من العام 1374 هــ الموافق لشهر اغسطس من العام 1955 م .
وهكذا كانت الحالة في عهد الملوك فيصل وخالد رحمهم الله كانت العلاقة تمر بالمد والجزر لاسيما إزاء موضوع تدخل إيران في الشان الداخلي للبحرين إلا أنه في كل هذه الحالات لم يكن الموضوع الطائفي حاضرا.
ثورة الملالي أفرزت البعد الطائفي الخلافات !!
ومع ما سمي الثورة التي قادها الخميني في العام (1979م ) وحتى يومنا هذا فإن العلاقات الخليجية الإيرانية وبالأخص السعودية الإيرانية أخذت بعدا طائفيا اختلقته إيران، فهي الحاضر الأبرز في دعم أي فتنة في أي بلد خليجي مستغلة الضحك على بعض السذج الذي لم يعرفوا أن إيران استغلت الجوانب المذهبية لأجندة سياسية ،وهي أبعد ما تكون عن التدين الحقيقي الذي يحارب الغدر والكذب وحشر الأنف في سياسة الدول الأخرى، مع التذكير بأن المذهب الشيعي المعروف تاريخيا وعلميا أبعد ما يكون عن سياسة ما يسمى ولاية الفقيه أو تصدير الثورة الغطاء السياسي والديني لحكومة الملالي في طهران .