عبدالعزيز بن سعود المتعب
الجمال يسلب الألباب ويأسر الأفئدة ويسحر العيون - كما يُردِّد البعض - وهو بمعناه الواسع يشمل وصف كل شيء جميل ولا يُختزل في جمال دون غيره.
وإن كان هناك مفهوم خاطئ يربط بين - الحب وجمال المحبوب - في شعر الغزل بدليل أن قصائد كبار الشعراء منذ مئات السنين ومنهم ضحايا الحب مثل مجنون ليلى، وجميل بثينة، وغيرهما لم تحصر الحب بجمال الصورة، بل امتدت لمضامين مُكَوِّنَات المحبوب الرفيعة مثل - الوفاء - الذي يعبق عبيره من قصائدهم، بل إن منهم من حَذَّر من (الجمال الخَادِع المُزَيَّف) مثل الشاعر الشريف الرضي الذي يقول:
لا تَجْعَلَنَّ دَليلَ الْمَرْءِ صُورَتَهُ
كم مَخْبَرٍ سَمِجٍ مِنْ مَنْظَرٍ حَسَنِ
ويقول الشاعر الأمير خالد الفيصل في توثيق إن ما سوى الجمال هو سبب الحب الخفي لا الجمال بمفرده الذي هو متوفر.. في الكثير من الناس:
يوم وشهر عزّاه والعمر مرّه
(والناس واجد لكن الولف غَلاَّب)
وفي نفس المعنى يقول الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن في اعتراف نصّه أن الحب خارج حدود الاختيار بما فيها صفات كالجمال:
اتصدقي ما اخترت أنا أحبك.. ما أحدٍ
يحب اللِّي يبي.. يا حبي المُرْ العذب..
سكنتي جروحي غصب.. ليت الهوى وانتي كذب
ويقول المثل (لا أحد كامل في نظرك، حتى تقع في حبه)
Nobody is Perfect until you fall in love with them
يقول الأمير الشاعر سعود بن بندر رحمه الله:
(واجد أهل الزين) لكن في بهاك
الجمال بكل معنى مختصر
وللشاعر عبدالله بن سبيل - رحمه الله - قصيدة مشهورة تدحض كل معنى مستجد للإحلال والإبدال بلغة (الخلف والسلف) في القلوب الصادقة التي لا تفتح أبوابها إلاَّ لمن يستحق.
وقارئ القصيدة، يلاحظ رفضه لكل عاذل مهما بلغت قوّة الحجّه والإقناع:
قالوا ندوّر لك من البيض حلياه
قلت آه لو غيري بكفِّي رميته
قالوا (نشاش العود) مالك بلاماه
قلت آه عود الموز بيدي لويته
قالوا تزوّج كود تدله وتنساه
قلت آه لو خذت أربعٍ ما نسيته
قالوا من أقصى الناس وين أنت ويَّاه
قلت آه ما أنسى يوم جاني وجيته
قالوا نشوفه عند هذا وهذاه
قلت آه عمره ما عقب حجر بيته
قالوا عليلٍ ناقلٍ داه برداه
قلت آه بأقرابي وروحي فديته