عبد الله باخشوين
في الإعلام السعودي، كان الدكتور عبدالله مناع هو أول من عرفنا على سلطنة عُمان عن قرب.. ففي وقت مبكر من مراحل نمو السلطنة، قدم لنا عبر مجلة «اقرأ» السلطنة وسلطانها.
تحاور مع جلالة السلطان قابوس.. ومع كبار مسؤوليها.. لكن صورتها الحقيقية بقيت في الذاكرة تعوم وتطفو نتيجة كسل التبادل الإعلامي بين دول الخليج.
إلا أن صورة السلطان قابوس كانت تبرز في تقلبات أحوال الأحداث التي تعصف بالعالم العربي منذ حرب 73 وصلح مصر وإسرائيل.
برز قابوس بين كل العرب بموقفه الصريح من مصر التي قاطعها العرب وقاموا بنقل جامعة الدول العربية منها إلى تونس، فكان السلطان هو الوحيد الذي رفض مقاطعة مصر أو اتخاذ أي إجراء عقابي ضدها حفاظًا على مصالح الشعب العُماني.. حيث كان لديه أعداد غير قليلة من المدرسين والأطباء والمهندسين.. وعدد كبير من أبناء عُمان الذين يدرسون في جامعاتها.
وفي كل القضايا التي مرت بالمنطقة والعالم الإسلامي بعد ذاك.. كنا نرى السلطان بعيدًا عن المواقف وردود الفعل الانفعالية التي تهيج المشاعر العامة وتثير بعض النعرات بين أبناء الشعب العربي الواحد.
وحتى تحت مظلة (مجلس التعاون الخليجي).. والعلاقة بجيرانه.. كان يراعى مصلحة الشعب العُماني المستقبلية.. وتمكن من حل الإشكالات الحدودية مع كل جيرانه بالحوار الهادئ بعيدًا عن وسائل الإعلام الصديقة والمعادية.. معتمدًا النفس الطويل والحرص على حسن الجوار.. وفي ذروة الإشكالات العربية مع إيران تم ترسيم الحدود البحرية بين عُمان وإيران بهدوء شديد وظهر ذلك كمجرد خبر عادي بثته وكالة الأنباء العُمانية.
أما فيما يتعلق بالمشاركة في (عاصفة الحزم) فإن الكثير من أبناء الأجيال الجديدة لا يعرفون أن الحكومة الشيوعية في جنوب اليمن وبدعم جمال عبدالناصر ومنظمة التحرير الفلسطينية وكل دعاة الثورية.. أرادت أن تمزق عُمان وتقتطع جزءًا من أرضه وتجعله دولة مستقلة.. دون النظر إلى اعتبارات التاريخ التي تؤكد أن ظفار أرضًا عُمانية.. وتم تجنيد قوى دربتها بعض الفصائل الفلسطينية واضطرت السلطنة لخوض حرب امتدت لعدد غير قليل من السنوات.
وتعتبر عُمان ذات تركيبة سكانية استثنائية بين كل الدول العربية.. حيث إن هناك عرب إفريقيا الذين تنقلوا بين زنجبار وعُمان حين كانتا دولة واحدة تحت الحكم العُماني.. وعرب ظفار التي تعد والدة السلطان قابوس من بناتهم.
وهناك البلوش الذين هاجروا للسلطنة من مئات السنين.. ومهاجرون هنود عدد استثنائي منهم من طائفة (السيخ).. ومهاجرين من عرب اليمن.. ومن إيران.. وهي أيضًا تعاني ما يعاني منه دول الخليج من الهجرات غير الشرعية.. وكل هؤلاء يتوزعون على طوائف كثيرة أبرزها.. السنة.. والشيعة.. والأباظية.. وبحكمته المعهودة استطاع السلطان أن يقيم العدل بين كل أهل عُمان.. فألغى أية إمكانية للتفضيل بين الأعراق والطوائف من حيث فرص العمل وحرية الممارسة الدينية.
كرس عُمان.. وقيمة عُمان.. ودولتها كقيمة عليا تحظى بثقة الجميع.. بطاعة وتقدير لإنجاز الدولة التي جمعتهم على حب عُمان وسلطانها الذي وحد صفوفهم في صف واحد.. وأحسن استثمار موارد البلد على محدوديتها وعدم إمكان مقارنتها بجيرانها من دول الخليج.
أكتب هذا وأنا أتطلع بعين الفخر والاعتزاز لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز.. هذا الرجل المثقف.. التي شاءت ظروف المنطقة أن تضعه أمام مهمة تاريخية تتعلق باستقرار اليمن واستقلاله.. في مواجهة قوى خارجية بغيضة.. أرادت أن تستغل أقليتها اليمانية للهيمنة ومحاولة حكم الأكثرية التي كانت تعيش معها في إخاء منذ مئات السنين.
الملك سلمان لم يكتف بالتأكيد على المساواة في الحقوق والواجبات بين كل أبناء الشعب السعودي.. بل أكَّد الأخوة بين المملكة واليمن وأوعز بالإسراع في تعديل أوضاع اليمنيين الموجودين في المملكة بطريقة غير نظامية وذلك حتى يتيح لهم فرص العمل والتعليم لأبنائهم وبناء أحلامهم وطموحاتهم بطريقة تؤكد روابط الأخوة والمحبة.
وليس هناك دليل أصدق على حكمة وحنكة جلالة الملك سلمان من حُسن اختياره لولى العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
هذه الحكمة والحنكة التي رسخت الثوابت ورسمت آفاق المستقبل بطريقة لا تقبل التأويل والجدل.. لكنها تؤكد على أن المستقبل سيكون مشرقًا ومستقرًا أنه يحكم بالشباب ويقدم وعد المستقبل للشباب بالشباب أيضًا.
إن هناك نقاطًا ومفاصل جوهرية مشتركة بين الملك والسلطان تأسست على العقلانية والحكمة والحنكة والصبر لإدارة أحوال الشعب والدولة.. بعيدًا عن الطموحات وأحلام الطامعين.