Al Jazirah NewsPaper Sunday  31/12/2006G Issue 12512متابعة الأحد 11 ذو الحجة 1427 هـ  31 ديسمبر2006 م   العدد  12512
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

إرهاب وكوارث ووفيات وقليل من الأفراح
المسلمون يشتعلون غضباً بسبب تصريحات البابا المسيئة والرسومات الدنماركية المهينة

* العواصم - الوكالات:
كانون الثاني - يناير
4 - اسرائيل-شارون: رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون يدخل في غيبوبة اثر إصابته بجلطة دماغية خطيرة.
بعد فوز حزب كاديما (وسط) في الانتخابات التشريعية في 28 آذار-مارس، شكل ايهود اولمرت الذي تولى قيادة الحزب خلفا لمؤسسه شارون، حكومة تحالف مع حزب العمل الذي يتزعمه عمير بيريتس في مايو.
10 - إيران-نووي: رفعت ايران الاختام التي وضعتها الأمم المتحدة عن عدد من مراكز الابحاث النووية مثيرة بذلك أزمة نووية.
في 25 تشرين الاول-اكتوبر، قدم الاوروبيون تمثلهم فرنسا والمانيا وبريطانيا، والولايات المتحدة الى الصين وروسيا مشروع قرار للامم المتحدة ينص على عقوبات اقتصادية وتجارية ضد ايران ورفضته موسكو في صيغته الاولى.
في 14 تشرين الثاني-نوفمبر، أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان هدف ايران هو اقامة ستين الف جهاز للطرد المركزي.
وفي 23 كانون الاول-ديسمبر أصدر مجلس الامن الدولي القرار 1737
الذي يفرض عقوبات على البرامج النووية والبالستية الايرانية بعد رفض طهران تعليق تخصيب اليورانيوم.
25 - الضفة الغربية-قطاع غزة-انتخابات: حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تشارك للمرة الأولى في الانتخابات التشريعية في الاراضي الفلسطينية، تفوز في الاقتراع بعد عشر سنوات من هيمنة حركة فتح.
في 19 شباط-فبراير، اختارت حماس اسماعيل هنية لمنصب رئيس الوزراء.
رفضت اسرائيل اي تفاوض مع سلطة فلسطينية تقودها "منظمة ارهابية" على حد تعبيرها، وفرضت عقوبات اقتصادية على الفلسطينيين.
في نيسان-ابريل، علق الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة المساعدة المباشرة
للحكومة الفلسطينية ووضعت السلطة الفلسطينية في حالة عجز عن دفع المستحقات.
شباط-فبراير
1 - رسوم مسيئة- العالم الإسلامي: بعد خمسة أشهر من نشر صحيفة (يلاندس توستن)
الدنماركية 12رسما كاريكاتوريا للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، نشرتها صحف اوروبية اخرى بينما تشهد حركة الاحتجاج ضد الدنمارك اتساعا.
في الرابع من شباط-فبراير احرقت السفارتان الدنماركية والنروجية في دمشق.
في السابع من شباط-فبراير، هاجم حوالي 300 شخص معسكر يديره النرويجيون في افغانستان.
في العاشر من الشهر نفسه، اغلقت الدنمارك عددا من سفاراتها في دول اسلامية وفي اليوم التالي تظاهر عشرات الآلاف من المسلمين في اوروبا.
3 - مصر-عبارة: حوالي ألف قتيل في غرق العبارة المصرية (السلام 98) في البحرالأحمر.
حصل بريفال الذي رفض اجراء دورة ثانية، على دعم متظاهرين قاموا بتعبئة لخمسةايام.
17 - الفيليبين-أحوال جوية: 133 قتيلا و973 مفقودا في انزلاق للتربة طمر قرية في وسط البلاد.
22 - العراق-عنف: تفجير ضريح يقدسه الشيعة في سامراء شمال بغداد يؤدي الى اعمال عنف بين السنة والشيعة تسفر عن سقوط اكثر من 450 قتيلا.
23 - روسيا-حادث: 66 قتيلا في انهيار سوق في موسكو.
آذار-مارس
3 - الولايات المتحدة-ارهاب-غوانتانامو: وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون)
تنشر اسماء وجنسيات القسم الاكبر من 490 معتقلا في مركز الاعتقال العسكري الاميركي في غوانتانامو الذي فتح في 2002 م.
وتشتبه واشنطن ان هؤلاء المعتقلين الذين يتحدرون من ثلاثين بلدا واسر معظمهم في افغانستان خريف 2001 ، اعضاء في تنظيم القاعدة او على علاقة بحركة طالبان الاصولية.
11 - ميلوشيفيتش-وفاة: وفاة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش عن 64 عاما اثر ازمة قلبية في السجن التابع للامم المتحدة في لاهاي حيث كان يحاكم امام محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة بتهمة اركاب جرائم حرب في الحروب في كرواتيا والبوسنة وكوسوفو.كما كان متهما بارتكاب ابادة جماعية في 1995 راح ضحيتها اكثر من ثمانية آلاف مسلم في سريبرينيتشا شرق البوسنة.
20 - العراق-مجزرة: مجلة (التايم) تكشف عن مجزرة متعمدة قتل فيه جنود البحرية الاميركية (المارينز) 24 مدنيا قرب مدينة حديثة (260 كلم شمال غرب بغداد) في 19 تشرين الثاني-نوفمبر 2005 ، ردا على مقتل احد رفاقهم في هجوم.
22 - إسبانيا-الباسك: إعلان تاريخي لمنظمة إيتا التي تطالب باستقلال الباسك عن (وقف لاطلاق النار) دخل حيز التنفيذ في 24مارس بعد اعمال عنف استمرت 38 عاما واسفرت عن سقوط 800 قتيل.
اعلن رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو في 29يونيو بدء (حوار) مع ايتا.
نيسان-ابريل
09 و10 - ايطاليا-انتخابات: تحالف يسار الوسط بقيادة رومانو برودي يحصل على اغلبية ضئيلة في مواجهة تحالف يمين الوسط الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته سيلفيو برلوسكوني الذي اعترض على النتائج.
واضطر برلوسكوني للتخلي عن السلطة واستقال في الثاني من ايار-مايو بعد انتخابات رئيسين يساريين لمجلسي النواب والشيوخ، وأدت حكومة برودي اليمين في 17 ايار-مايو
23 - كوريا الشمالية -قطار- حادث: المنظمة البوذية غير الحكومية (غود فرندز) في سيول تتحدث عن سقوط حوالي الف قتيل في تصادم قطارين عسكريين في كوريا الشمالية. وقالت المنظمة ان الحادث وقع في منطقة نائية في شمال شرق البلاد واكدت سيول انها لا تملك معلومات في هذا الشأن. وفرض النظام الكوري تعتيما على الحادث الذي كشف في نهاية الامر عن طريق الروايات التي تناقلتها اسر الضحايا.
24 - مصر-اعتداء: عشرون قتيلا في ثلاث هجمات انتحارية في منتجع ذهب في صحراء سيناء، نسبت الى جماعة التوحيد والجهاد الاسلامية.
آيار-مايو
4- الولايات المتحدة-ارهاب-اعتداءات: صدور أول حكم في الولايات المتحدة في اطار قضية اعتداءات 11 ايلول-سبتمبر 2001م. وقد حكمت محكمة الكسندريا الفدرالية على زكريا موسوي الذي اكد انتماءه الى تنظيم
القاعدة بالسجن مدى الحياة بدون امكانية الافراج المشروط، لتواطؤه في
الاعتداءات.وقد استأنف الحكم في 12 مايو.
12 - البرازيل-عنف: عصابات للجريمة المنظمة تشن في ساو باولو هجوما على الشرطة
استمر يومين. جرى حوالي 180 هجوما ادت الى حركات عصيان في سجون واسفرت عن سقوط 81 قتيلا بينهم 39 شرطيا.
16 - الولايات المتحدة ليبيا: بعد ثلاثين عاما من العلاقات المتوترة، الولايات
المتحدة تعلن تطبيع علاقاتها مع ليبيا التي شطبت من لائحة الدول المتهمة بدعم الارهاب، وفتح سفارة لها في طرابلس قريبا.
واعلن الاستقلال في الثالث من حزيران- يونيو.
27 - اندونيسيا-زلزال: مقتل حوالي ستة آلاف شخص في زلزال في جزيرة جاوا. ووقع الزلزال الذي بلغت شدته 3 ،6 درجات في منطقة مأهولة جنوب مدينة يوجياكارتا الجامعية ودمر آلاف المباني. وقد تحدثت تقديرات عن 38 الف جريح واكثر من 420 الف شخص من المنكوبين.
حزيران-يونيو
07 - العراق-الزرقاوي: مقتل أبي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق الذي تحمله واشنطن مسؤولية موت آلاف الاشخاص في العراق والخارج، في غارة جوية اميركية في العراق.
12 - الاتحاد الاوروبي-توسيع: تركيا وكرواتيا تدخلان المرحلة العملية منمفاوضات انضمامهما الى الاتحاد الاوروبي. وفي نهاية حزيران-يونيو، وافق ممثلو الدول ال25 الاعضاء في الاتحاد على مبدأ فتح فصل جديد من الفصول ال35 في المفاوضات مع كرواتيا. وفي 30 تشرين الثاني-نوفمبر، دعت المفوضية الاوروبية دول الاتحاد الى (ابطاء) مفاوضاتها مع تركيا التي ترفض فتح مرافئها للسفن الفقبرصية اليونانية.
17 - روسيا-الشيشان: السلطات الشيشانية الموالية لروسيا تعلن ان (الرئيس) الانفصالي الشيشاني عبد الحليم سعيدولاييف خليفة اصلان مسخادوف قتل في (عملية خاصة) في مدينة ارغون شرق العاصمة الشيشانية غروزني.
18 - كاتالونيا-اسبانيا: كاتالونيا توافق بأغلبية كبيرة في استفتاء على حكم
ذاتي جديد موسع وافق عليه البرلمان الاسباني رغم معارضة اليمين والانفصاليين في المقاطعة.
وهذا النظام الجديد اعتمد بدل نظام 1979 ويعزز هوية المنطقة وقدرتها على الادارة الذاتية.
23 - انفلونزا الطيور-اندونيسيا: منظمة الصحة العالمية تعلن ان فيروس انفلونزا الطيور انتقل من سيدة اندونيسية الى اقربائها لكنه لم يتحول بشكل خطير. شكل هذا الاعلان اول تأكيد لانتقال الفيروس (اتش5 ان1) بين البشر مع ظهور المرض.
28 - اسرائيل-غزة: اسرائيل تشن هجوما على قطاع غزة بعد ثلاثة أيام من خطف جنديها الذي يحمل الجنسية الفرنسية ايضا جلعاد شاليت من قبل مجموعات فلسطينية مسلحة بينها الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس). في اليوم التالي، اعتقل الجيش الاسرائيلي حوالي ستين من مسؤولي حماس بينهم عدد من الوزراء وعشرات النواب.
تموز-يوليو
3 - اسبانيا-حادث-مترو: 43 قتيلا في خروج قطار عن سكته في فالنسيا (شرق اسبانيا) في احد اسوأ الحوادث في السنوات الخمسين الاخيرة في العالم، نجم عن افراط في السرعة.
6 - الصين-الهند: الصين والهند تعيدان فتح طريق الحرير الذي يمر عبر جيال الهيمالايا الحدودية والمغلق منذ 44 عاما، مما يسمح باستئناف المبادت التجارية عبر هذه الحدود ويرمز إلى تقارب بين البلدين.
9 - الصومال-عنف: ميليشيات المحاكم الاسلامية التي تبسط سلطتها على البلاد، تعلن استعادة مقديشو بعد معارك استمرت أسابيع واثر هزيمتها آخر زعيمين متمردين في الصومال التي تسودها الفوضى منذ 1991م.
وفي أواخر ديسمبر أعلنت أثيوبيا الحرب على المحاكم الإسلامية واحتلت مدينةجوهر.
9 - روسيا-حادث-طائرة: 124 قتيلا في خروج طائرة ايرباص ايه-310 تابعة لشركة الطيران (سيبير) عن المدرج عند هبوطها في مطار ايركوتسك (سيبيريا). واصطدمت الطائرة بجدار واستعلت فيها النيران بينما كانت تقل حوالي 200 شخص.
10 - بولندا-حكومة: الرئيس البولندي المحافظ ليش كاجينسكي يعهد الى شقيقه التوأم ياريسلاف بمهمة تشكيل حكومة جديدة، في تركيبة فريدة من نوعها في العالم.
11 - الهند-باكستان: مئتا قتيل على الاقل و714 جريحا في سلسلة اعتداءات
استهدفت قطارات ومحطات للقطارات في ضاحية بومباي (غرب الهند).حملت الهند باكستان مسؤولية الاعتداء مع ان اسلام اباد دانته.
12 - اسرائيل-لبنان-نزاع:اسرائيل تشن هجوما واسع النطاق على لبنان اثر عملية خطف جنديين اسرائيليين قام بها حزب الله اللبناني الشيعي لمبادلتهما بمعتقلين لبنانيين. وقتل في النزاع الذي استمر 34 يوما وتخلله قصف اسرائيلي على جنوب لبنان واطلاق حزب الله صواريخ على اسرائيل، اكثر من 1200 شخص وهجر مليون آخرون ودمر حوالي 15 الف مسكن.
وفي 11اغسطس دعا القرار 1701 الى وقف القتال الذي تم فعليا في الرابع عشر من الشهر نفسه، وانسحاب القوات الاسرائيلية ونص على تعزيز القوة المؤقتة التابعة للأمم المتحدة في لبنان.
17 - اندونيسيا-تسونامي: هزة أرضية تحت البحر شدتها 7.7 درجات على مقياس ريشتر تسفر عن سقوط اكثر من 620 قتيلا في جزيرة جاوا الاندونيسية.
31 - افغانستان-الحلف الاطلسي: تولى حلف شمال الاطلسي مسؤولية العمليات العسكرية الدولية في جنوب افغانستان الذي يشهد دوامة عنف لا سابق لها منذ سقوط حركة طالبان في نهاية 2001 .في الخامس من تشرين الأول- اكتوبر وسع الحلف قيادته الى كل البلاد وتولى قيادة الشرق المنطقة الوحيدة التي كانت ما زالت تحت قيادة الولايات المتحدة.
في 13 آب-اغسطس، نشرت اول صور له وهو في فترة نقاهة، بمناسبة عيد ميلاده. في 28 تشرين الاول-اكتوبر، ظهر على شاشة التلفزيون في نفي لمعلومات قالت انه يحتضر او توفي.
في الثاني من كانون الاول-ديسمبر، لم يحضر كاسترو الاحتفالات بعيد ميلاده
الثمانين والذكرى الخمسين للقوات المسلحة الثورية الكوبية.
آب-اغسطس
10 - الصين-إعصار: إعصار يضرب جنوب شرق الصين ويسفر عن سقوط 441 قتيلا. بلغ عدد ضحايا الاحوال الجوية السيئة في تموز- يوليو 987 قتيلا و310 جريحا.
10 - طيران-ارهاب: اعلان عن اكتشاف مؤامرة ارهابية تهدف الى تفجير طائرات في رحلات بين بريطانيا وأمريكا بمتفجرات سائلة، يؤدي الى تعزيز الاجراءات الأمنية على المستوى الدولي.
في السادس من تشرين الثاني-نوفمبر، بدأ تطبيق قيود صارمة على الامتعة في 28 بلدا (دول الاتحاد الاوروبي والنروج وايسلندا وسويسرا)، تتعلق بكل الرحلات التي تقلع من هذه البلدان بما في ذلك الرحلات الداخلية.
31 - السودان دارفور: الأمم المتحدة توافق على نشر عشرين الف جندي بدلا من بعثة الاتحاد الافريقي في دارفور (غرب السودان) لكن الخرطوم ترفض ارسال اي قوة تابعة للامم المتحدة الى الاقليم.واسفرت حرب دارفور التي اندلعت في شباط-فبراير 2003 بين متمردين افارقة وجيش الخرطوم تسانده ميليشيا عربية، الى مقتل مئتي الف شخص ونزوح مليونين آخرين، حسب ارقام الامم المتحدة.
أيلول-سبتمبر
12 - البابا-مسلمون: استياء كبير في العالم الاسلامي بعد تصريحات للبابا
بنديكتوس السادس عشر خلال مؤتمر لاهوتي في مدينة ريغنسبورغ الالمانية حول (الايمان والعقل)، ربط فيها بين الاسلام والارهاب.
وعبر البابا عن أسفه، وليس عن اعتذاراته، للجدل الذي اثارته تصريحاته.
19 - تايلاند-انقلاب: انقلاب بقيادة قائد الجيش سونتي بونياراتغلين يطيح برئيس الوزراء تاكسين شيناواترا، بدعم ضمني من الملك بوميبول. وفرضت حالة الطوارىء التي ما زالت قائمة الى اليوم.
26 - الاتحاد الاوروبي-توسيع: الاتحاد الاوروبي يعلن انضمام بلغاريا ورومانيا في الاول من كانون الثاني-يناير 2007، ليضم الاتحاد بذلك 27 دولة.
تشرين الأول-اكتوبر
1 - لبنان-اسرائيل-نزاع: مع بلوغ عدد افراد القوة الدولية المعززة في لبنان
خمسة آلاف، اسرائيل تسحب قواتها من جنوب لبنان باستثناء منطقة الغجر.
وقد انتشر الجيش اللبناني على الحدود للمرة الاولى منذ حوالي اربعين عاما.
7 - روسيا-اغتيال-اعلام: مقتل الصحافية المعارضة انا بوليتكوفسكايا (48 عاما) بالرصاص امام منزلها في موسكو.
واثار مقتل هذه الصحافية المعروفة بتغطيتها الحرب في الشيشان وواحدة من القلائل الذين واصلوا تغطية هذه الحرب المنسية، الاستياء الدولي.وتحدثت لجنة حماية الصحافيين عن مقتل 42 صحافيا في روسيا منذ 1992 كان معظمهم ضحايا عمليات قتل مدبرة. قتل 13 من هؤلاء الصحافيين منذ تولي الرئيس فلاديمير بوتين السلطة في العام 2000 .
9 - الأمم المتحدة: انتخاب وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون امينا
عاما للامم المتحدة لولاية مدتها خمس سنوات بدءا من الاول من كانون الثاني-يناير 2007 .
9 - كوريا الشمالية-نووي: قامت كوريا الشمالية باول تجربة نووية في تاريخها. في 14 تش رين الاول-اكتوبر فرضت الامم المتحدة عقوبات اقتصادية وتجارية على بيونغ يانغ وطالبتها بالعودة بدون شروط الى المفاوضات السداسية والتخلي عن برامجها النووية وقبول عمليات التفتيش الدولية. وفي اكتوبر اعلنت كوريا الشمالية استعدادها للعودة الى المفاوضات.
27 - تشيلي-بينوشيه: اتهام الديكتاتور التشيلي السابق اوغستو بينوشيه بجرائم ارتكبت في فيلا غريمالدي السجن السري لنظامه العسكري. فرضت عليه الاقامة الجبرية. وبدأت فضيحة جديدة تطاله باكتشاف وجود سبائك ذهب مودعة باسمه في احد مصارف هونغ كونغ، إلا أنه مات في العاشر من كانون الثاني- ديسمبر.
تشرين الثاني-نوفمبر
4 -05 : الصين-افريقيا: الصين التي تسعى الى تقارب اقتصادي مع افريقيا، تعقد قمة لا سابق لها في بكين. حضر 16 من رؤساء الدول والحكومات (منتدى التعاون بين الصين وافريقيا) الذي وقع خلاله 16 اتفاقا تجاريا قيمتها 9 ،1 مليار دولار.
5 - العراق-صدام حسين: حكمت المحكمة الجنائية العليا على الرئيس العراقي
المخلوع صدام حسين (بالاعدام شنقا) لمسؤوليته عن قتل 148 قرويا شيعيا في الدجيل في الثمانينات ردا على اعتداء استهدف موكبه.
كانت محاكمة ثانية لصدام حسين، تتعلق بحملات الانفال التي قتل فيها 180 الف كردي، بدأت في 21 آب-اغسطس. وفي 26 كانون الثاني- ديسمبر صدقت محكمة الاستئناف الحكم بإعدامه.
17 - روسيا-تجسس: وفاة رجل الاستخبارات الروسي السابق الكسندر ليتيفينينكو في لندن اثر تسممه بمادة البولونيوم 210 المشعة بعد احتضار استمر ثلاثة اسابيع. وحمل ليتيفينينكو في رسالة كشفت بعد وفاته، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية موته وهو اتهام رفضته موسكو.
وقد اتخذ التحقيق الذي تجريه الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) بعدا اوروبيا بعد انرصدت اشعاعات في طائرات تابعة لشركة (بريتيش ايرويز).
في الاول من ديسمبر اعلنت لندن ان ماريو سكاراميلا الذي التقى ليتفينينكو، أصيب بالمادة نفسها.
21 - لبنان-اعتداء: مقتل وزير الصناعة والنائب اللبناني بيار الجميل في اعتداء قرب بيروت. بعد ان وافقت الامم المتحدة على مشروع المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رفيق الحريري، اقرت حكومة فؤاد السنيورة التي اضعفتها استقالة الوزراء الشيعة، مشروع المحكمة في 25 نوفمبر، متجاهلة معارضة المعسكر المؤيد لسوريا.
26 - اسرائيل-غزة: بموجب اتفاق للتهدئة بين الفصائل الفلسطينية من جهة ورئيس السلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت من جهة ثانية، الجيش الاسرائيلي ينسحب من قطاع غزة حيث كان يقوم منذ خمسة اشهر بعمليات توغل قتل فيها 400 فلسطيني، لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.
كانون الأول-ديسمبر
1 - الفيليبين-اعصار: أسفرت سيول من الطمي تسبب بها الاعصار دوريان في شرق الفيليبين عن مقتل او فقدان 1316 شخصا.
3 - فنزويلا-انتخابات: اعيد انتخاب زعيم اليسار المعادي للولايات المتحدة
هوغو شافيز ب63 % من الاصوات في مواجهة الاجتماعي الديموقراطي مانويل روزاليس.
5 - فيجي-انقلاب: استولى قائد الجيش فوريكي باينيماراما على الحكومة في جزر فيجي بعد اسقاط رئيس الوزراء لايسينيا كاراسي في انقلاب ابيض هو الرابع في اقل من عشرين عاما في فيجي التي علقت عضويتها في رابطة الكومونولث.
6 - الولايات المتحدة-العراق: سلم جيمس بيكر ولي هاملتون الرئيس الاميركي تقريرهما حول العراق الذي يشكك في ما تؤكده الادارة الاميركية منذ غزو هذا البلد في 2003 . ويؤكد التقرير على ضرورة سحب الجزء الاكبر من القوات الاميركية من العراق بحلول 2008 ويدعو الى استئناف العمل الدبلوماسي بمحاورة سوريا وايران.
11 - ايران-اسرائيل-محرقة: رغم الانتقادات الحادة في العالم، ايران تنظم(مؤتمرا دوليا) لمناقشة صحة ومدى محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية بدون (افطار مسبقة).
15 ايران-انتخابات: هزيمة المحافظين المتشددين بزعامة الرئيس محمود احمدي نجاد في انتخابات مجلس الخبراء (المكلف الاشراف على المرشد الاعلى آية الله علي خامنئي) والانتخابات البلدية. انتخب الرئيس الاسبق اكبر هاشمي رفسنجاني رئيسا لمجلس الخبراء وفاز المرشحون المعتدلون والاصلاحيون في الاقتراع البلدي.
27- أمريكا- وفاة: وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جيرالد فورد عن عمر
يناهز 93 عاما، وهو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي اعتلى سدة الرئاسة دون انتخاب بعد استقالة سلفه ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة ووتر جيت.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved