Al Jazirah NewsPaper Friday  29/12/2006G Issue 12510الركن الخامسالجمعة 09 ذو الحجة 1427 هـ  29 ديسمبر2006 م   العدد  12510
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أصدقاء الشيطان يندسون بين الحجاج لممارسة السرقة... اليحيى:
قضايا النشل والسرقة تتزايد دون سواها والقضاة نظروا في 80 قضية حتى الآن


* المشاعر المقدسة- محمد العيدروس:
اعتبر وكيل العدل الشيخ عبدالله اليحيى أن قضايا النشل والسرقات التي تتزايد في كل موسم حج هي القضايا الأبرز والأكثر التي تصدر بها أحكام شرعية من قضاة تم انتدابهم للعمل في المشاعر المقدسة.
وقال الشيخ اليحيى وهو يرد على أسئلة ل(الجزيرة) إن البعض من أغواهم الشيطان يستغلون موسم الحج ليمارسوا جرائمهم في السرقة والنشل. وهؤلاء يجب أن تصدر بحقهم أحكام سريعة.
وبين إلى أن هناك 80 قضية منظورة لدى القضاة منذ بداية أيام الحج (حتى يوم أمس) وتم صدور أحكام بها.
وقال إن القضايا التي يتم ترحيلها إلى ما بعد موسم الحج هي القضايا الكبرى كالقتل وغيرها.
وأوضح وكيل وزارة العدل أن أغلبية الحجاج الذين لديهم قضايا، يتم تمكينهم من إكمال نسكهم إذا رأى القاضي ذلك وبشكل أمني محكم.. وإلى تفاصيل اللقاء:
** ما هي أغلب القضايا التي تحدث في موسم الحج وتتطلب إحالتها للقضاء وصدور حكم شرعي؟
- القضايا التي تعرض على أصحاب الفضيلة القضاة، هي كافة القضايا التي تحدث في موسم الحج، ولا يخفى عليكم أن تجمع عدد كبير من الحجاج يصل إلى الملايين يتخلله بعض الأمور ويندس -بكل أسف- بين صفوف الحجاج بعض من ضعاف الإيمان والنفوس. وفي هذا الموسم بدأت تعرض قضايا النشل على أصحاب الفضيلة القضاة في الحرم المكي. هناك قضايا الحوادث المرروية التي تحدث نتيجة الدعس والزحام. وهناك قضايا مضاربات تحدث، وأغلبها قضايا جنائية عامة وليس لها طابع أمني بحت وتحدث في أي تجمع.
** ولكن هل القضايا في تزايد في موسم الحج؟
- للأسف قضايا النشل أصبحت ظاهرة، لأنها تتكرر في كل عام. ومن هنا أناشد الدول الإسلامية على توعية حجاجها بخطورة النشل والاعتداء على مال المسلم. كما أدعو الجميع إلى الابتعاد عن الشد والعصبية، ومن ثم المضاربات والشحناء، نتيجة عدم التحلي بالصبر والأناة. علينا الامتثال لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه).
** دعني أسألكم معالي الوكيل .. هل صدرت الأحكام بخصوص جميع القضايا المنظورة أم يتم ترحيلها إلى ما بعد الموسم؟
- الحكم الشرعي يصدر بحق أي قضية يوماً بيوم ولدينا تقرير يومي نتلقاه عن القضايا وما تم إنجازه. وحالياً لدينا 80 قضية منظورة وصدرت بها أحكام. أما القضايا التي يتم ترحيلها، فهي القضايا الكبيرة والخطيرة التي تقتضي نظرها من ثلاث قضاة، حيث تؤجل إلى بعد موسم الحج لتنظر في المحكمة العامة.
** الحجاج الذين لديهم قضايا ولم يبت فيها ولديهم رغبة في إتمام النسك كيف يتم التعامل معهم؟
- من عليه قضايا ويرغب في إتمام حجه ينظر في ذلك من قبل القاضي المعروضة عليه القضية، وهو على ضوء نتائج التحقيق وحجم القضية ومدى خطورته من عدمه يصدر الأمر القضائي في ذلك. وغالباً يتم تمكين الحاج المخالف من إتمام حجه من خلال ما تقوم به وزارة الداخلية من تسهيلات لتنقلاته بشكل أمني محكم.
** مع ضيق الوقت خلال موسم الحج.. هل يحق للمتهم طلب إعادة محاكمته في حال شعوره أنه لم يعط حقه في الحكم؟
- المحكوم عليه في موسم الحج يمنح الحرية التامة للإدلاء بما لديه من أقوال أثناء المرافعة القضائية، وإذا وجد لديه أدلة وبيّنة لا يمكن إحضارها أو الاطلاع عليها خلال الموسم يتم تأجيل الحكم إلى ما بعد موسم الحج. أما إذا صدر الحكم فإنه يعتبر نهائياً، لأنها قضايا طارئة ومحددة بزمن محدد وغالباً تكون بين الحجاج، مما يستوجب سرعة البت فيها لتعلقها بسفر الحاج وانتهاء الموسم.
** كم عدد القضاة الذين يعملون في موسم حج هذا العام؟
- عدد القضاة المشاركين في موسم حج هذا العام 12 قاضياً، منهم ثلاث قضاة في مكة المكرمة وتسع قضاة في المشاعر المقدسة، وعملهم النظر في كافة القضايا المعروضة عليهم للفصل فيها، سواء كانت حقوقية أو مالية أو جنائية أو نحوها من القضايا الحادثة نتيجة الزحام من مضاربات ونشل وحوادث مرورية وغيرها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved