Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506محليــاتالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مستعجل
قرارات وزارة العمل.. والمتضررون..
عبدالرحمن بن سعد السماري

** الإنجازات التي تحققت في وزارة العمل.. تركت صدىً واسعاً من الحوار والخلاف ووجهات النظر.. وهذا بدون شك.. شيء إيجابي.. فالحوار مطلوب.. وتلاقح الآراء دوماً.. يقود إلى الهدف.. كما أن هذه الحوارات.. وهذه النقاشات.. وهذه الآراء المتباينة.. عكست ما تحقق في الوزارة من خطوات وإنجازات.
** معالي الوزير.. الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي.. جاء إلى الوزارة.. وكان في ذهنه أشياء كثيرة.. ومن عادة الدكتور القصيبي أنه لا يُقدم على عمل.. إلا إذا (دوَّره) في رأسه.. ووضع له (أجندة) أو مشروعاً أو إستراتيجية معينة.. وما تحقق في الوزارة.. سواء اتفقنا معه أو اختلفنا معه.. هو بكل المقاييس.. إنجاز.
** معالي الوزير د. القصيبي.. خطى خطوات.. وحقق بالفعل منجزات.. واتخذ إجراءات من أجل الوطن والمواطن.. غير أن هذه الإجراءات.. وجدت مَنْ يقف ضدها.. أو (يعتقد) بخطئها.. أو أنها.. أضرت بعض الشركات والمؤسسات.
** والدكتور القصيبي.. كان يهدف من كل إجراءاته.. هو أن يكون (سمننا في دقيقنا).. وظائفنا.. لأولادنا.. مصالحنا.. لنا.. فلوسنا.. لأبنائنا.
** جاء الدكتور القصيبي إلى الوزارة.. وهو يرى سبعة ملايين أجنبي.. يحتلون وظائف في بلادنا.. ووجد.. أن هؤلاء الأجانب.. يحولون سنوياً من فلوسنا.. واقتصادنا.. أكثر من خمسين ملياراً. نزف مخيف لاقتصادنا.. ووجد.. أن الآلاف من أبنائنا (يدورون) بملفاتهم.. من مؤسسة إلى أخرى.. ومن قطاع إلى آخر.. وكل مؤسسة.. وكل شركة.. وهي عامرة بالأجانب في كل قسم.. ترفض رفضاً قاطعاً توظيف هؤلاء الشباب.. بمعنى.. أن شبابنا.. يتجولون بشهاداتهم.. وقد أوصدت كل أبواب المؤسسات والشركات في وجوههم.. إلا ما ندر.
** نعم.. هناك هيئات.. ومؤسسات أهلية.. بادرت إلى استقطاب هؤلاء الشباب وتوظيفهم.. ومنها مثلاً.. البنوك وشركة الاتصالات وأرامكو والخطوط السعودية والمؤسسات الصحفية وغيرها.. لكن هناك مؤسسات أخرى.. لم تتح لهم أي فرصة.. ولم تترك لهم أي مجال.. ودخلت معهم في حالة عدم توافق.. ومهمة وزارة العمل.. إيجاد فرص عمل للشباب في أي مجال كان.. بدلاً من أسراب الأجانب.. الذين ملؤوا المؤسسات والشركات والأسواق في وظائف (عادية) يمكن أن يشغلها الشباب السعودي.
** القضية.. قضية وطنية.. والمشكلة.. تهمنا كلنا.. وما اتخذته وزارة العمل من إجراءات كان لهذا الغرض.
** الوزارة.. تعمل من أجلنا.. ومن أجل الوطن.. ومن أجل أبنائنا.. ومن أجل حاضر الوطن ومستقبله.
** الوزارة.. تبذل جهوداً حثيثةً.. من أجلنا.
** خطط.. وبرامج.. وإستراتيجيات.. ودراسات.. وخبراء.. ومعلومات.. وقرارات.. من أجل (أولادكم) ومع ذلك.. هناك من يهاجم الوزارة.. ويتهدد.. ويتوعد.. ويدعو لها بالويل والثبور.. وهؤلاء.. كانوا بالأمس.. وقبل مجيء د. القصيبي.. يقولون.. ويرددون في كل مجلس (أكلونا الأجانب) هكذا كانوا يقولون بالأمس.. وهكذا.. هم اليوم.. ولو كانت وزارة العمل شركة مساهمة.. وأُعطي كل مساهم ثلاثة أسهم مجانية.. لسكت هؤلاء مثلما سكت غيرهم.. حينما كان د.القصيبي وزيراً للكهرباء.. وكلنا يتذكر ما تعرض له د.القصيبي من هجوم شرس و(حش) حتى في المجالس.
** قد لا نتفق مع الوزارة في بعض قراراتها.. وبالذات.. العمالة المنزلية والسائقين الخاصين.. نظراً لتضرر الكثير من الأسر التي يعاني بعض أفرادها.. من عجز أو كبر أو مرض أو شيخوخة.. أو أي سبب آخر.. لكن القرارات الثانية.. كانت صائبة.
** صحيح.. أن لهذه القرارات ضحايا.. ومتضررين.. ولكن هذا.. شيء طبيعي... فدوماً.. لكل إجراء مشابه.. ضحايا.. ومتضررون.. ونحمد الله.. أن أكثر المتضررين.. هم تجار (الفيز) وشريطية مكاتب الخدمات.. وأصحاب (اللاندكروزر وأبو غمارتين) الذين يستقدمون بالعشرات ويسرحونهم في البلاد مقابل نسبة من الراتب أو أي عمل وكلنا.. يعرف ذلك.. وهؤلاء (ما عليهم حْسُوفَ).
** الإجراء صحيح.. وهو إيجابي.. واتخذ لصالحنا.. ولصالح الوطن.. ولكن.. بالتأكيد.. سيكون هناك متضررون.. والأمر طبيعي للغاية.. ومصلحة الوطن والمواطن فوق كل شيء..
** أخيراً.. وحتى تتخلص الوزارة من الإزعاج وكثرة الشكاوى.. يجب أن تلتفت وبسرعة.. إلى بقايا مكتب شارع (الرِّيل) وكلهم تحديداً.. في مكتب الرياض.. فهؤلاء.. كومة تعقيد.. وهم سبب مشاكل الوزارة.. تعامل سيئ.. ونفس شينة.. وتعطيل لمصالح الناس.
** أما (الغاضبون) على الوزارة.. فأقترح دراسة إيجاد (منحة شغالة) لكل من يطلب تأشيرة استقدام سائق.. وبعدها.. ستخرس الألسن.. تماماً.. كما حصل مع مساهمي.. شركة (شارع السويلم) و(لحية يرضيها مِدْ شْعِير.. ليش نْزَعِّلْها؟؟!).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved