Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506محليــاتالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

1.38 مليار ريال لمشروعات طرق سريعة جديدة بالمحافظة
الصريصري تفقد مشروعات الطرق ووقف على الأوضاع الحالية للطرق بالأحساء

* الأحساء - زهير الغزال:
كشف وزير النقل السعودي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عن تنفيذ 5 مشروعات طرق سريعة حيوية جديدة في محافظة الأحساء، تبلغ أطوالها الإجمالية نحو 1221 كيلومتراً، وتقدر قيمتها الإجمالية ب1.38 مليار ريال سعودي، موضحاً أن الطرق والمشروعات، هي: تنفيذ مشروع طريق بطحا- شيبة- أم الزمول (المرحلة الأولى) بطول 390 كيلومترا بتكلفة 579.99 مليون ريال، وتنفيذ مشروع ازدواج طريق الخرج- حرض- الهفوف بطول 330 كيلومتراً وبتكلفة 361.99 مليون ريال، وتنفيذ مشروع ازدواج طريق الهفوف- خريص بطول 120 كيلومترا وبتكلفة 127 مليون ريال، وتنفيذ مشروع الطريق الدائري في المحافظة مع التقاطعات بطول 69 كيلومترا وبتكلفة إجمالية قدرها 200.5 مليون ريال، وتنفيذ مشروع إصلاح المسار الحالي لطريق الهفوف- سلوى- البطحاء- بطول 191 كيلومترا وبتكلفة 79.46 مليون ريال.
وأوضح الوزير خلال حديثه لرجال الإعلام والصحافة عقب جولته التفقدية الميدانية لمشروعات الطرق في الأحساء، والوقوف عن قرب على الأوضاع الحالية للطرق وللاطلاع على المشروعات الجاري تنفيذها في الأحساء، مبينا أنه تم الاجتماع بالمقاولين المنفذين لجميع المشروعات، مبديا ارتياحه للمراحل التي تم إنجازها، وحثهم على بذل المزيد من الجهد والاستمرار في النشاط والتقدم الحاصل في تنفيذ المشروعات وسرعة إنهائها في الوقت المحدد مع الالتزام بالجودة المطلوبة، لافتاً إلى أن مشروعات الوزارة تنفذ حسب المتفق عليه بالعقود وبعضها سيتم الانتهاء من تنفيذها قبل المواعيد المحددة في العقود.
وأبان الوزير في معرض رده على أسئلة رجال الإعلام والصحافة أنه من الصعوبة إنارة جميع الطرق السريعة، مبينا أن الإنارة التي يمكن احتياجها هي التي بداخل المدن، وستقوم الوزارة تدريجيا بإنارة بعض الطرق، لافتا إلى أن الوزارة تفضل رصد المبالغ المالية في تنفيذ أعمال الطرق وإعطائها الأولوية عن مشروعات إنارة الطرق.
وأوضح أن هناك نظاما ولجانا في الوزارة لنزع الملكيات، مثل جهات مختلفة، ومن ضمن أعضائها مندوبين من القطاع الخاص والمواطنين، مؤكدا أن هذه اللجان تنظر إلى قيمة العقار والأراضي المطلوب نزع ملكيتها، مع الأخذ في الاعتبار أسعار الأراضي والعقارات المشابهة والقريبة منها، مشددا أنه لا ضرر ولا ضرار، مضيفا أن الدولة لا تريد أن تأخذ شيئا من المواطن، ولا أن تكون هناك مبالغة في التحديد والتقدير مع ما يتم نزع ملكيته، موضحا أن مبدأ العدالة متحقق للطرفين.
وأضاف أن مجلس إدارة المؤسسة العامة للسكة الحديدية يتابع باهتمام موضوع نقل سكة الحديد الموجودة في وسط حاضرة الأحساء إلى خارج النطاق السكاني.
وكان الوزير تفقد الطريق الدائري في الأحساء مع التقاطعات والذي يربط طريق الهفوف - سلوى حتى طريق الهفوف بقيق وامتداد شارع الرياض بالهفوف، وكذلك الاطلاع على مشروع إصلاح طريق الهفوف- سلوى- بطحاء، واطلع خلال هذه الجولة على المراحل التي قطعها تنفيذ هذه الطرق.
كما التقى الوزير بمحافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود في مكتبه، حيث تم في اللقاء مناقشة أوضاع الطرق الحالية في المحافظة، كذلك التباحث في احتياجات المنطقة من الطرق المستقبلية.
رافق الوزير في الجولة وكيل الوزارة للطرق المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، ووكيل الوزارة للتخطيط والمتابعة المهندس علي بن عبدالله النعيم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved